سلسلة من الأمراض الخطيرة يمكن تجنبها

تم نشره في الجمعة 5 آب / أغسطس 2005. 10:00 صباحاً
  • سلسلة من الأمراض الخطيرة يمكن تجنبها

 1. ما النشاط البدني؟

النشاط البدني هو أن تكون بكامل لياقتك ، نشيطًا متفاعلا مع الحياة. يحقق الانسان هذه الحالة عندما يمارس الرياضة ويتناول الغذاء الصحي بهدف الوصول إلى الحالة المثلى من الصحة واللياقة والراحة النفسية المثالية.

 

2. كيف تساعدني اللياقة البدنية والنشاط الرياضي؟

إن المعلومات الواردة من منظمة الصحة العالمية تفيد بأن ثلث سكان العالم يعانون من السمنة وزيادة الوزن، وان قلة الحركة تؤدي إلى زيادة تشكل الدهون، وإضعاف الأنسجة العضلية، وتهشم العظام، وإضعاف مرونة المفاصل، وغير ذلك .. والنتيجة الإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب والشرايين الدموية والعظام وضعف الذاكرة وعدم التوازن الهرموني، وحصول السكتات القلبية ومرض السكري وتهشم العظام وارتفاع في الضغط وغير ذلك الكثير.

    والحركة المنتظمة تساعدك في التصدي لمثل هذه الأمراض فاعتماد نظام لياقة بدنية خاص يساعدك في معالجة هذه الأمراض، كما تساعدك اللياقة البدنية والنشاط الرياضي إيجابيا، في تأثيرها على الناحية النفسية، فأنت تجد الأشخاص ذوي اللياقة البدنية العالية أقل من غيرهم معاناة من الضغط النفسي وبالتالي هم أكثر ثقة بأنفسهم.

 

3. هل يجب أن أتدرب يوميا؟

من الضروري أن تكون ممارسة التمارين الرياضية منتظمة حتى تحصل على نتائج إيجابية وفعالة، وإذا حصل انقطاع لسبب أو آخر فيجب أن لا يزيد على يومين.

    إن ممارسة التمارين الرياضية يوميا من 15-20 دقيقة أفضل بكثير من ممارستها يوما أو يومين في الأسبوع لمدة ساعة.

     وتختلف آلية أداء التمارين الرياضية ووقتها تبعا لاختلاف الهدف من ممارستها؛ فإذا كان الهدف من ممارسة التمارين الرياضية تعزيز وتحسين عمل الأوعيـة الـدمويـة فيجب ممارسة تمارين رياضية تدعى (Cardio Exercise) ثلاثة أيام بالأسبوع مثل: المشي السريع، الركض، السباحة، ركوب الدرجات الهوائية، إيروبكس، تاي بو Tae-Bo.. لفترة 45 دقيقة.

   وإذا كان الهدف تخفيف الوزن يجب ممارسة التمارين الرياضية من 3-5 أيام بالأسبوع، في برنامج خاص لتخفيف الوزن لفترة 30 دقيقة يوميا.أما التمارين الخاصة لزيادة المرونة، وكذلك تمارين عضلات البطن فيجب ممارستها يوميا من 7-10 دقائق.ومن الممكن الحصول على نتائج إيجابية وواضحة من خلال التمارين الرياضية بانتظام بعد شهرين أو ثلاثة أشهر.

 

4. هل تختلف أنواع الرياضة باختلاف سن من يمارسها؟

في مرحلة ما قبل الثلاثين يمكن لأفراد هذه المرحلة أن يمارسوا أي نوع من أنواع التمارين الرياضية، مثل الركض والسباحة وتمارين الإيروبكس القوية واللياقة البدنية وغيرها.

    أما من 30-50 يمكن لأفراد هذه المرحلة أن يمارسوا التمارين الرياضية الأقل شدة، يمكنهم أن يلعبوا تمارين مثل اليوغا، واللياقة البدنية، والبيلاتس Pilates، وتمارين الإيروبكس الخفيفة، والسباحة، كما يمكنهم استخدام الأجهزة الرياضية.

    ومن 50 فما فوق، يجب على أفراد هذه المرحلة أن يمارسوا التمارين الرياضية الخفيفة والبسيطة مثل اليوغا، وتمرين Tai Chi، والسباحة، والمشي، وتمرين البيلاتس (للمبتدئين)، وتمارين للتنفس.

5. إذا رغبت بالبدء بممارسة التمرين الرياضي، ما الخطوة الأولى التي يجب أن أقوم بها؟

إن الأمر في غاية البساطة ولا يوجد فيه أي تعقيدات كما تظن، كل ما عليك القيام به هو أن ترتدي حذاء مريحا ، وتتوجه الى خارج البيت بصحبة احد أفراد عائلتك، وأن تتخلى عن المصعد وتأخذ السلالم عوضاً عن ذلك. اما إذا كنت ربة منزل فروتين التنظيف المنزلي اليومي له الكثير من الفوائد الجسدية، واظبي عليها. أما الذين يفضلون الذهاب إلى نادٍ للياقة البدنية، فاحرصوا على ان يكون التمرين تحت إشراف مدرب أو مدربة مختصة.

التعليق