الفراولة والمشمش أفضل العلاجات لأمراض الصيف

تم نشره في الأحد 31 تموز / يوليو 2005. 10:00 صباحاً
  • الفراولة والمشمش أفضل العلاجات لأمراض الصيف

وفاء أبوطه

   يعتبر المشمش والفراولة من أشهى فاكهة الصيف, وأغناها بالفيتامينات وهي الى ذلك ذات نكهة ومذاق لذيذين، ويحتويان على فيتامينات مختلفة تساهم في تقوية العظام والانسجة وزيادة نشاطها ونموها, وأظهرت الدراسات أن فيتامين (سي) الذي يتواجد في غالبية الخضراوات والفواكه, وخصوصا المشمش والفراولة, يمنع الإصابة بالعديد من الامراض.

الفراولة من أهم الفواكه التي تساعد على تنظيف وتغدية البشرة وقبض المسام، وتعالج حروق الشمس في فصل الصيف، ولها مفعول قوي لترطيب البشرة فهي تحتوى على فيتامينات وأملاح معدنية عديدة أهمها فيتامين ج، ويساعد المشمش في صنع كريات الدم الحمراء وينشط حدة الابصار ويزيد من قوة الجسم الدفاعية للامراض الصيفية, ويفيد في حالة فقر الدم, وهو مفتت لحصى الكلى والمثانة, ويساعد في تكوين العظام و الاغشية المخاطية.

   وتقول أختصاصية التغذية لورا فرح وهاب: هناك أنواع عديدة من المشمش أشهرها البلدي والعجمي والوزري والتدمري والكلابي, وتحتوي ثمار المشمش على 30%  من وزنها بذورا, وهذه البذور تحتوي على 20% من وزنها لحمات جافة (وهذا ما يؤكل من بذور المشمش), أما الباقي(المشمش بلا بذور) فهو ما يدعى بلب المشمش, ويحتوي كل 100 غرام من لب المشمش على 81%ماء,8,1%مواد سكرية, 8% مواد معدنية, 1%أحماض عضوية,8% مواد سليلوزية.

وتلخص وهاب الفيتامينات والمعادن التي يحتويها المشمش بالجدول التالي:

- فيتامين A الموجود في المشمش بحالة كاروتين بمقدار 5-6 مليغرام لكل 100 غرام, وهذا الفيتامين ضروري لنضارة البشرة ووقايتها.

-فيتامين B1الذي يفعل باتحاده مع حمض الفسفور لتكوين خميرة الكاربوكسيلان الضرورية لتجزئة وتفكيك السكريات ويحتوي المشمش على 13% ملغرام من فيتامين B1

-فيتامين B2الذي يساهم في الوقاية من اضطرابات الرؤية وسوء التغذية وشقوق الشفتين, وكذلك يدخل في استقلاب المواد السكرية والدسمة والمعدنية ويحتوي المشمش على مقدار 13%ملغرام من فيتامين B2.

-فيتامين سي الموجود في المشمش بمقدار 10 مليغرام لكل 100 غرام من لب المشمش, وفيتامين سي ضروري للمناعة والوقاية من الأمراض خاصة مرض الحفر والحثل

(Dystrophie)

-يوجد البوتاسيوم بمقدار 300 مليغرام لكل 100 غرام من لب المشمش.

-يحتوي المشمش على الكالسيوم والفسفور الضروريان لتكوين الهيكل العظمي.

-يحتوي على الحديد الضروري جدا لتكوين خضاب الدم(الهيموغلوبين)

-يحتوي المشمش على نسبة جيدة من الصوديوم.

ومن أهم ميزات المشمش, حسبما أفادت وهاب, مقدرته على تعديل الحموض الضارة المختلفة في الجسم من بعض الأغذية، إذ يحتوي على مقدار أكبر من الأسس المعدلة كالمعادن التي لا يبدأ مفعولها إلا بعد عملية الهضم, ويعتبر المشمش من أكثر العوامل النباتية في تقوية العظام والانسجة، فهو يزيد في نشاطها ونموها, لهذا يجب اعطاؤه للأطفال الآخذين في النمو، وإلى المصابين بفقر الدم والضعف العام, وهو ضروري لتطهير الجهاز الهضمي وتنظيم عمله، فهو مفيد للإمساك كونه مصدرا جيدا للألياف.

وأظهرت دراسة طبية أجريت في بريطانيا أن تناول المشمش يقلل من مستوى الكولسترول في الدم، ويمكن أن يسهم في الحماية من مرض شرايين القلب, ويحتوي المشمش على مركبات تدعى " كاروتينويدات "تتحول في الجسم لتعطي الفيتامين A الذي تحتاجه العين للتخلص من المركبات الكيميائية الضارة التي تؤذي العين, ويعتقد الباحثون أن تناول ثلاث حبات من المشمش تزود الجسم بحوالي 2800 وحدة دولية من فيتامين A ، وهو ما يزيد عن نصف حاجة الجسم اليومية من هذا الفيتامين, ويعتبر المشمش من أغنى الفواكه بالمعادن : كالبوتاسيوم ، والكالسيوم ، والفوسفور وغيرها.

أما الفراولة فتقول وهاب: تتمتع بخصائص غذائية وعلاجية وطعم لذيذ يجعل منها الفاكهة المفضلة عند معظم الأشخاص، واستمدت اسمها من الشاب الذي كان أول من حملها إلى فرنسا في عهد الملك لويس والذي كان يدعى "فريز يية".

وأهم ما تتميز به الفراولة, كما ذكرت وهاب, هو غناها بالسكر والاملاح المعدنية وخاصة الكالسيوم والفسفور والحديد, كما تحتوي على حامض الساليسيلات الطبيعي, وللفراولة خاصية تخفيف كميات حامض البول , وتنشيط الصفراء وتزيد في قلوية الدم ومهدئة للأعصاب.

وعن الحساسية من الفراولة, تضيف وهاب: بعض الناس يتحسسون من الفراولة ويظهر هذا التحسس على شكل آلام أو حكة جلدية أو لطعات حمراء على البشرة إو اسهالات مفاجئة, وقد يكون سبب التحسس عائدا إلى الحبيبات البروتينية على سطحها, ولا مانع للمرضى المصابين بالسكري من تناولها, كون الفراولة تحتوي على سعرات حرارية قليلة حيث أن 100 غرام فراولة تحتوي على 40 كالوري, وكونها تحتوي على سكر طبيعي.

وتنبه وهاب إلى أن الفراولة تكون مليئة بالجراثيم والغبار المتراكمة على سطحها خلال النمو وعملية النضج، لذلك يجب عدم اهمال تنظيفها جيدا قبل تناولها ويفضل تناولها بعد التنظيف مباشرة لأن غسل الفراولة بالماء ومن ثم تركها بعض الوقت يخرب خواصها المضادة للجراثيم.

كما تحتوي على اليود والحديد والفوسفور والبوتاسيوم، وبسبب تركيبتها الغنية هذه تعتبر الفراولة علاجا فعالا للمرضى المصابين بالروماتيزم، كما تساعد على تخفيض نسبة الحامض البولي "يوريك أسيد" في الدم، إضافة إلى أنها تساعد على تسهيل عملية الهضم ووظائف الكبد والغدد.

التعليق