هزيمة مذلة لسلتيك وثلاثة ابطال سابقين في قرعة التصفيات اليوم

تم نشره في الجمعة 29 تموز / يوليو 2005. 10:00 صباحاً
  • هزيمة مذلة لسلتيك وثلاثة ابطال سابقين في قرعة التصفيات اليوم

دوري ابطال اوروبا

 

نيقوسيا- مني سلتيك الاسكتلندي اول ناد بريطاني يحرز كاس ابطال الاندية الاوروبية عام 1967 بهزيمة مذلة امام مضيفه ارتميديا براتيسلافا السلوفاكي المتواضع صفر-5 في ذهاب الدور التمهيدي الثاني لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم مساء امس الاول الاربعاء.

وكان سلتيك يخوض اول مباراة رسمية له بقيادة مدربه الجديد غوردون ستراكان الذي حل مكان مارتن اونيل في نهاية الموسم الفائت.

وسجل يوراي هالينار الهدف الاول (43) قبل ان ينهار سلتيك تماما في الشوط الثاني وتتلقى شباكه اربعة اهداف اضافية تناوب على تسجيلها بلازي فاتشاك (57) وهالينار مجددا (75 و90) ومارتن ميكوليتش (78).

وتعتبر النتيجة ضربة قاسية للنادي الاسكتلندي الذي كان يأمل ببلوغ الدور الاول وضمان مبلغ مالي يقدر بنحو 10 ملايين يورو على الاقل.

ثلاثة ابطال سابقين ضمن قرعة التصفيات في دوري الابطال

 يمثل مانشستر يونايتد وانترناسيونالي واياكس امستردام ثلاثة من الفائزين السابقين بالكأس الاوروبية الذين ستضاف اسماؤهم اليوم الجمعة الى قرعة الدور الثالث من التصفيات في دوري الابطال.

وسيكون الثلاثة ضمن 18 فريقا يخوضون الى جانب 14 تأهلوا من دور التصفيات الثاني المرحلة الاخيرة من المباريات التأهيلية قبل بدء مرحلة المجموعات المربحة لارفع بطولات اوروبا مكانة.

وتعتبر المشاركة في مرحلة المجموعات حدا ادنى لأي فريق اوروبي كبير حيث تحصل الفرق على حوالي 15 مليون جنيه استرليني (26 مليون دولار) من عائدات صفقات الرعاية والتغطية التلفزيونية وحدهما ويعني الصعود الى النهائي الحصول على عشرة امثال ذلك.

وهذا ثاني عام على التوالي يضطر فيه مانشستر لخوض التصفيات بعدما احتل المركز الثالث في الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم الموسم الماضي وراء تشيلسي وارسنال.

ونسبة الترشيحات للفريق الفائز بالبطولة عام 1999 تبلغ 12-1 فيما يتعلق برفع الكأس في باريس في مايو ايار القادم لكنه ما زال يأمل في قرعة اسهل من تلك التي واجهها العام الماضي حين تعين عليه تعويض هدف مبكر اصاب مرماه في مباراة الذهاب ليفوز على دينامو بوخارست.

ويواجه انترناسيونالي معركة شرسة لاستعادة اللقب الذي فاز به اخر مرة عام 1965 .

وأيا كان خصمه فسوف تلعب مباراة انترناسيونالي على ارضه بدون جمهور حيث بدأ الايطاليون الخضوع لعقوبة قياسية بحظر استادهم لست مباريات بعد مباراة الاياب في دور الثمانية الموسم الماضي ضد منافسه في المدينة ميلانو. وتوقفت تلك المباراة بسبب اضطرابات بين المتفرجين.

واياكس امستردام فريق اخر يتوقع بلوغ مرحلة المجموعات رغم ان احتمالات فوزه بالبطولة تبلغ 66-1 .

وسيكون في قرعة اليوم فائزان سابقان آخران هما حامل اللقب ليفربول وسيلتك.

وستقام مباريات الذهاب يومي التاسع والعاشر من اغسطس اب ومباريات العودة يومي 23 و24 أغسطس اب. وسينضم 16 فائزا الى 16 متأهلا بطريقة آلية لخوض مرحلة المجموعات التي تبدأ في سبتمبر ايلول.

إيفرتون يخشى أن توقعه القرعة مع ليفربول

 أبدى ديفيد مويز مدرب نادي إيفرتون الانجليزي لكرة القدم من أن توقعه قرعة الدور الثالث لبطولة دوري أبطال أوروبا التي ستجرى اليوم الجمعة مع حامل اللقب ليفربول الانجليزي.

وبرغم أن ليفربول من أحد الاندية المصنفة بالبطولة بفضل إحرازه لقبها في الموسم الماضي الا أنه لا يوجد لديه الحصانة ضد ملاقاة فريق من بلاده ومن الممكن أن يلتقي بإيفرتون غير المصنف في الدور التالي من دوري الابطال.

وقال مويز "إنني قلق مما قد يحدث .. فمن الخطأ أن يلتقي ناديان من البلد نفسه بل ومن المدينة نفسها سويا".

وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) امس الخميس أنه وفقا للظروف العادية لم يكن من الممكن أن يلتقي ناديان من بلد واحد في مثل هذه المرحلة المتقدمة من البطولة.

ولكن بعد إحراز ليفربول اللقب في أيار-مايو الماضي بتغلبه على نادي آيه سي ميلان الايطالي في النهائي بضربات الجزاء الترجيحية .. سمح الاتحاد الاوروبي لكرة القدم لليفربول بالمنافسة في بطولة هذا العام للدفاع عن لقبه برغم احتلاله المركز الخامس بترتيب الدوري الانجليزي الممتاز بالموسم الماضي.

وبذلك فقد حرم ليفربول الذي يشارك في البطولة على حساب فريق سالفيا براغ التشيكي من حق تجنب الفرق التابعة لاتحاده الوطني لكرة القدم.

ومن الممكن أن يلتقي ليفربول بإيفرتون في الدور الثالث من البطولة الاوروبية ولكنه لن يلتقي بمانشستر يونايتد المصنف ضمن فرق دور الستة عشرة بالبطولة.

وقال مويز "إن قرار تصنيف الفرق لا يعود إلينا. لا يمكننا التأثيرعلى ذلك الامر .. ولكنك تتأهل إلى دوري الابطال لتلتقي بفرق من بلدان أخرى وليس خصومك المحليين. ولا يوجد سوى فريق واحد سيتضرر من حرمان ليفربول من حق تجنب الخصوم المحللين الا وهو إيفرتون".

كما أعرب ستيفن جيرارد نجم وقائد ليفربول عن أمله في عدم ملاقاة إيفرتون في الدور التالي من البطولة وقال "ستكون مناسبة رائعة أن نلتقي بإيفرتون في الدور التالي ولكنني واثق من أن كلا الطرفين يفضلان لو تجنبا بعضهما البعض في هذه المرحلة ..سيكون رائعا أن نرى كلا الفريقين في دور المجموعات".

التعليق