البيضاوي المغربي ينعش اماله والإسماعيلي يتألق

تم نشره في الاثنين 25 تموز / يوليو 2005. 09:00 صباحاً
  • البيضاوي المغربي ينعش اماله والإسماعيلي يتألق

بطولات الأندية الافريقية

 

 مدن - أنعش الرجاء البيضاوي المغربي اماله في المنافسة على بطاقتي الدور نصف النهائي عندما تغلب بعشرة لاعبين على ضيفه انييمبا النيجيري حامل اللقب في العامين الاخيرين (1-0) اول امس السبت على ستاد محمد الخامس في الدار البيضاء في ختام الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الاولى في الدور ربع النهائي من مسابقة دوري ابطال افريقيا لكرة القدم، وسجل عبد اللطيف جريندو هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 80.

 وكان الاهلي المصري تغلب على اياكس كايبت تاون الجنوبي افريقي (2-0) يوم الجمعة في القاهرة في افتتاح الجولة، وهو الفوز الاول للرجاء البيضاوي في الدور ربع النهائي بعد خسارة امام مضيفه الاهلي (0-1) في الجولة الاولى، وسقوطه في فخ التعادل امام ضيفه اياكس كايب تاون (1-1) في الثانية، في المقابل مني انييمبا النيجيري بالخسارة الثانية على التوالي بعد الاولى امام مضيفه الاهلي (0-1) في الجولة الثانية مقابل تعادل مع مضيفه اياكس كايب تاون (1-1) في الجولة الاولى.

 وصعد الرجاء البيضاوي الى المركز الثاني برصيد 4 نقاط بفارق 5 نقاط خلف الاهلي، فيما بقي انييمبا في المركز الرابع الاخير برصيد نقطة واحدة وباتت مهمته صعبة في الدفاع عن لقبه، ويحل الرجاء البيضاوي ضيفا على انييمبا بعد اسبوعين في آبا، قبل ان يستضيف الاهلي في 20 آب/اغسطس المقبل في الجولة الخامسة، ثم يحل ضيفا على اياكس كايب تاون في الجولة السادسة الاخيرة في 11 ايلول/سبتمبر المقبل.

 وخاض الرجاء البيضاوي المباراة بقيادة مدربه الجديد الروماني الكسندر مولدوفان الذي خلف الفرنسي هنري اسطمبولي المستقيل من منصبه بعد الخسارة امام الاهلي في الجولة الاولى، وعانى الرجاء البيضاوي الامرين لتحقيق الفوز وكان قاب قوسين او ادنى من التعرض الى الخسارة لان انييمبا حصل على ركلة جزاء اواخر الشوط الثاني اهدرها يوسف محمد، ثم تعرضت صفوفه الى طرد لاعبه حسن الداودي لتلقيه الانذار الثاني وبالتالي نشط الضيوف وكادوا يهزون شباكه في أكثر من مرة.

 وانتظر الرجاء البيضاوي حتى الدقيقة 80 ليسجل هدف الفوز عبر المخضرم جريندو بضربة رأسية محكمة اثر ركلة حرة جانبية انبرى لها الاختصاصي مروان زمامة ببراعة، وخاض الرجاء البيضاوي المباراة في غياب نجمه هشام ابو شروان المنتقل الى ليل الفرنسي لمدة عام على سبيل الاعارة وسامي تاج الدين بسبب الايقاف بعد طرده في المباراة ضد اياكس كايب تاون، وهشام مصباح بسبب الايقاف بالاضافة الى النيجيري موسى سليمان.

 وكانت البداية قوية لانييمبا من هجمة مرتدة أنقذ من خلالها الحارس مصطفى الشاذلي مرماه من هدف محقق بقطعه انفرادا لجوتيكس اساموا فريمبونغ من نقطة الجزاء بعد دربكة امام المرمى (4)، ورد الرجاء البيضاوي بركلة حرة جانبية سددها زمامة فسيطر عليها الحارس النيجيري ديلي ايينوغبا على دفعتين (7)، وكاد يوسف محمد يمنح التقدم لانييمبا بتسديدة على الطائر لم تذهب بعيدا عن مرمى الشاذلي (14).

 وتابع نور الدين هرواش برأسه من حافة المنطقة كرة عرضية لنبيل مسلوب مرت بجوار القائم الايسر للحارس النيجيري ايينوغبا (23)، وتوغل محسن ياجور داخل المنطقة وسدد كرة قوية بجوار القائم الايسر للحارس ايينوغبا (34)، وأهدر ياجور فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل بعد لعبة مشتركة مع زمامة فسدد الكرة بقوة من داخل المنطقة ابعدها الحارس ايينوغبا الى ركنية (45).

 وحصل انييمبا على ركلة جزاء بعد عرقلة صنداي مباه من قبل امين الرباطي فانبرى لها يوسف محمد بنجاح بيد ان الحكم الغامبي سوي مودو أمر باعادة تنفيذها بعدما دخل لاعبو انييمبا داخل المنطقة قبل التسديد فانبرى لها محمد مجددا بيد ان الشاذلي تصدى لها ببراعة (60)، وزادت محن الرجاء البيضاوي بطرد لاعبه الداودي لتلقيه الانذار الثاني (68)، ومنح جريندو الفوز للرجاء البيضاوي بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر ركلة جانبية نفذها الاختصاصي زمامة (80).

 ومثل الرجاء البيضاوي في هذه المباراة كل من مصطفى الشاذلي وامين الرباطي والعاجي لوي ادغارد (عبد الواحد عبد الصمد) وعبد اللطيف جريندو وحسن الداودي ورضا سقيم ورشيد السليماني ونبيل مسلوب (سفيان علودي) ومروان زمامة ومحسن ياجور ونور الدين هرواش (عبد الكريم فوفانا).

أما انييمبا فمثله ديلي ايينوغبا ويوسف عليو ويوسف محمد وشريف اوتشي وموتيو اديغوكي وموري اوغونبيي (تياكاسا) وصنداي مباه وديفيد سولومون وتشيدوزي جونسون وويلسون اولومو واوديه اوغاه وجوتيكس اساموا فريمبونغ (سكيبو اتاندا).

وانتزع النجم الساحلي التونسي وصيف بطل الموسم الماضي تعادلا ثمينا من مضيفه اسيك ابيدجان العاجي 1-1 امس الاحد في ابيدجان في افتتاح الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية في الدور ربع النهائي من مسابقة دوري ابطال افريقيا لكرة القدم.

وسجل الغيني الحسن كوافوغي هدف اسيك ابيدجان، ومحمد الميلادي (87 من ركلة جزاء) هدف النجم الساحلي.

وهو التعادل الثالث على التوالي للفريقين اللذين انفردا بالصدارة موقتا برصيد 3 نقاط بفارق نقطة واحدة امام الزمالك والترجي.

ويلتقي الفريقان بعد اسبوعين في سوسة في الجولة الرابعة.

وقدم النجم الساحلي عرضا سيئا وكان في طريقه الى التعرض للخسارة وبحصة كبيرة لان الفريق العاجي كان الطرف الافضل وهدد مرمى الحارس النيجيري ايجيدي اوستين في أكثر من مرة، بيد ان الفريق التونسي استفاد من ركلة جزاء في الدقائق الاخيرة أدرك منها التعادل وحافظ عليه حتى الصافرة النهائية.

ويدين النجم الساحلي بالتعادل الى حارس مرمه اوستين الذي تصدى لمحاولات عدة للعاجيين وحرمهم من تعزيز تقدمهم.

وضغط اسيك ابيدجان منذ البداية بحثا عن التهديف المبكر وأثمر ضغطه هدفا رائعا عندما توغل ديدييه كونان من الجهة اليسرى ومرر كرة عرضية تابعها كوافوغي برأسه داخل المرمى الخالي (18).

وتابع اسيك ابيدجان افضليته وسدد كونان كرة قوية بجوار القائم الايسر (25)، ثم انفرد ايمانيول كوني كواماتيان باوستين وسدد كرة قوية ابعدها الاخير الى ركنية لم تثمر (30).

وتابع اسيك ابيدجان سيطرته في الشوط الثاني وكاد ارتور كوكو يضيف الهدف الثاني عندما توغل داخل المنطقة وسدد كرة قوية زاحفة حولها الحارس اوستين الى ركنية لم تثمر (49).

وحصل النجم الساحلي على ركلة جزاء بعد عرقلة النيجيري ايميكا اوبارا داخل المنطقة فانبرى لها محمد الميلادي بنجاح مدركا التعادل (87).

وأنقذ اوستين مرماه من هدف محقق بابعاده كرة قوية لديدييه الى ركنية لم تثمر (89).

× مثل اسيك ابيدجان: ستيفان لاندري ديمي- وفانسان كواديو واكيس غور داكوستا وعبدو اكيولا وسورو باكاري وديزيريه ماغلوار كوامي كونان وفاليري ارتور كوكو وكوفي كونان (اداما سورو تاينا) وايمانيول كوني كواماتيان وديدييه كونان (سيدو كوني) والحسن كوافوغي (فانسان ديي)

× مثل النجم الساحلي: النيجيري ايجيدي اوستين- سيف غزال ولطفي السلامي وخالد المليتي ومحمد الميلادي واحمد الحامي ومروان البوكري وصابر بن فرج والنيجيري ايميكا اوبارا وشارل تايلور ومحمد الجديدي (صابر الطرابلسي).

الإسماعيلي يتألق في كأس الإتحاد

 استهل الاسماعيلي المصري مشوراه في الدور ربع النهائي لمسابقة كأس الاتحاد الافريقي لكرة القدم بفوز ثمين على مضيفه اف.سي 105 الغابوني (1-0) اول امس السبت في ليبرفيل في افتتاح منافسات المجموعة الثانية، وسجل عمر جمال هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 49، وتضم المجموعة فريقي دولفين النيجيري والمقاولون العرب المصري، ويذكر ان بطل المجموعة يتأهل الى الدور النهائي.

 ويستضيف الاسماعيلي دولفين في الجولة الثانية بعد اسبوعين في الاسماعيلية قبل ان يلتقي مع مواطنه المقاولون العرب في 19 آب/اغسطس المقبل في القاهرة في الجولة الثالثة، و9 ايلول/سبتمبر المقبل في الاسماعيلية في الجولة الرابعة، ثم يستضيف اف سي 105 في 23 من الشهر ذاته في الاسماعيلية في الخامسة، على ان يحل ضيفا على دلفين في الجولة السادسة الاخيرة في 14 تشرين الاول/اكتوبر المقبل.

 وفي مباراة أخرى بنفس المجموعة تعادل مستقبل المرسى التونسي مع الجيش الملكي المغربي (0-0) اول امس السبت على ستاد عبد العزيز الشتيوي في المرسى في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الاولى ضمن الدور ربع النهائي لمسابقة كأس الاتحاد الافريقي لكرة القدم، وتضم المجموعة فريقي فيلو ستار الغيني وكينغ فيصل الغاني.

 وكان الشوط الاول متوسط المستوى ولم يشهد فرصا حقيقية للتسجيل بسبب الحذر الذي اعتمده الفريقان، وتحسن اداء الفريقين في الشوط الثاني وخصوصا مستقبل المرسى الذي سنحت لمهاجميه بعض الفرص الثمينة فشلوا في ترجمتها الى اهداف، في المقابل، اعتمد الجيش الملكي على الهجمات المرتدة وكاد يستغل احداها في الشوط الثاني.

 وكاد المغربي خالد الحيرش يمنح التقدم لفريقه مستقبل المرسى عندما تابع كرة عرضية برأسه بجوار القائم الايسر للحارس خالد العسكري (50)، ورد الجيش الملكي بتسديدة قوية زاحفة لمحمد ارمومن مرت بجوار القائم الايمن للحارس جاسم الخلوفي (52)، وتوغل يوسف المويهبي داخل المنطقة وسدد كرة ضعيفة بين يدي الحارس العسكري (54)، وكاد المدافع الحسين أوشلا يمنح الفوز لفريقه الجيش الملكي بضربة رأسية من مسافة قريبة مرت فوق المرمى (55).

 ومثل مستقل المرسى كل من جاسم الخلوفي والجيلاني بوسيف ونزار الغزواني وعدلي ناشي (خالد بلمحرز) وحافظ القيتوني وأنيس العازق ومحمد التواتي (السنغالي جونيور غاي) وأيمن رشيد ويوسف المويهبي وخالد الحيرش (أيمن الخليفي) وزياد الهمامي.

 أما الجيش الملكي فلعب له كل من خالد العسكري وعادل سراج ونور الدين بوبو وعلي بواب والحسين اوشلا وياسين نعوم وجواد بوعودة وحفيظ عبد الصادق وأحمد أجدو ومحمد أرمومن وجواد وادوش (عبد الصمد البوزيدي).

وفقد نادي المقاولون العرب نقطة ثمينة كان أقرب لها أمام مضيفه النيجيري دولفين في اللحظات الأخيرة وخسر بهدفين لهدف في المباراة التي أقيمت يوم امس الأحد ضمن مباريات المجموعة الثانية لكأس الكونفدرالية الأفريقية.

تقدم إيفوسا إيجواكين لدولفين في ربع الساعة الأول وتعادل أمير صلاح زكي للمقاولون في الدقيقة 62 ، قبل أن يخطف كيليتشي أوسونوا في الدقيقة 94.

بهذه النتيجة يرفع دولفين رصيده إلى ثلاث نقاط ويتشارك في صدارة المجموعة مع الاسماعيلي وقدم المقاولون مباراة طيبة في مجملها وتحمل خط دفاعه وحارس مرماه البوركيني داوود دياكيتي عبء الهجمات النيجيرية المتتالية ، والتي نجح إيجواكين في خطف هدف التقدم لفريقه من إحداها ، انتهى به الشوط الأول.

وفي الشوط الثاني بدأ المقاولون في مبادلة أصحاب الأرض الهجمات ولكن على استحياء ، واستطاع من إحدى الفرص النادرة التي أتيحت إليه من تسجيل هدف التعادل عن طريق أمير صلاح زكي الذي استغل عرضية سمير فرج وأودع الكرة شباك دولفين.

كثف النيجيريون من هجماتهم عقب الهدف وكادوا أن يحرزوا هدف الفوز في العديد من الفرص أخطرها تسديدة هائلة ارتدت من العارضة وتسديدة أخرى أخرجها محمد الغنام وابراهيم البهنسي من على خط المرمى.

وفي الوقت الذي توقع فيه الجميع انتهاء المباراة بالتعادل خطف أوسونوا هدف الفوز لفريقه في الدقيقة الأخيرة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع. 

التعليق