الخفقان أول أعراض الإصابة بأمراض القلب

تم نشره في الاثنين 25 تموز / يوليو 2005. 10:00 صباحاً

عمان-الغد-  من أهم وأكثر الأعراض التي تقود المريض الى الطبيب الخفقان ،وهو الشعور والاحساس بضربات القلب, وهو قد يعود لأسباب تكون ناتجة عن ازدياد في سرعة نبضات القلب او ازدياد انقباض عضلة القلب .

   الخفقان،بحسب ما جاء في موقع "لك" لا يعني مرضا محددا, وانما قد يكون اشارة للمرض او اصابة في القلب, وهذا ما يؤدي الى الخوف عند المريض والاحساس بضرورة مراجعة الطبيب فورا.

    ان التعامل مع مثل هذه الحالات غير النادرة يجب ان يتم بحذر وانتباه شديدين, حيث ان الخفقان قد يكون أول وأهم اعراض الاصابة بامراض القلب والجهاز الدوري ،وقد يكون كذلك اول مظاهر الاصابة بامراض أخرى لا علاقة لها بالقلب مثل امراض الغدة الدرقية، وامراض لب الغدة الكظرية ،وقد يكون لأسباب أخرى ليست خطيرة.

    التعامل مع مثل هذه الحالات يجب ان يتم فورا وبالسرعة الممكنة ،اذ يجب ان يتم فحص المريض سريريا وملاحظة الوضع الديناميكي للقلب والجهاز الدوري للمريض اذا كان مستقرا وغير مستقر. وهل المريض يشعر بالخفقان اثناء الفحص ام لا.

الأسباب التي تؤدي الى الخفقان هي:

- وجود ضربات اضافية عديدة اذينية او بطينية المصدر A.P.C V.P.C

- وجود رجفان اذيني حاد متسارع او مزمن.

- وجود تسارع في ضربات القلب فوق بطيني المصدر, وهذا شائع جدا وقد يستغرق دقائق قليلة او ساعات مما يؤدي الى هبوط في القلب والدورة الدموية .

- وجود تسارع بطيني, ووجود اعتلال في عضلة القلب.

- وجود امراض جهازية أخرى خارج القلب مثل فرط افراز الغدة الدرقية ولب الغدة الكظرية.

- انفعالات نفسية وتوترات عصبية معينة .

- تناول بعض الأدوية وخاصة موسعات الشعب الهوائية .

- الافراط في تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة والمشروبات الكحولية .

التعليق