السينما الصينية ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي

تم نشره في الأربعاء 20 تموز / يوليو 2005. 10:00 صباحاً

القاهرة - أعلن رئيس مهرجان القاهرة شريف الشوباشي في مؤتمر صحفي في مركز الابداع بدار الاوبرا المصرية مساء أول من أمس ان ادارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي "اختارت السينما الصينية لتكون ضيف شرف الدورة 29 للمهرجان".

وقال الشوباشي ان "المهرجان الذي يبدأ في 29 تشرين الثاني (نوفمبر) وينتهي في 9 كانون الاول (ديسمبر) يستضيف السينما الصينية كضيف شرف للدورة المقبلة بعد ان بدأ المهرجان بهذه الفكرة قبل ثلاثة اعوام".

وتابع "جاء خيارنا احتفاء منا مع الصينيين بمناسبة احتفالهم بمئوية ولادة السينما الصينية التي اصبحت تعتبر من اهم الدول المنتجة لها حتى ان هوليود بدأت تخاف منها كما عبر عن ذلك مقال لناقد اميركي اصبح يرى ان العقود القادمة تحمل ملمحا لسيطرة السينما الصينية على صعيد عالمي".

وبما ان الصين هي ضيف الشرف فسيتولى المخرج الصيني هي بينج رئاسة لجنة التحكيم وسيكون فيلم الافتتاح "بيت الخناجر الطائرة" "هاوس اوف فلاينج داجرز" وسيحضر وفد صيني كبير لمتابعة هذه الدورة برئاسة مساعد وزير الثقافة الصيني تاين جاين.

وضمن الاضافات الجديدة على المهرجان هذا العام اقامة بانورما سينمائية للدول العربية وستفتتح هذا العام  ببانورما السينما اللبنانية وسيمثل لبنان في لجنة التحكيم الممثلة كارمن ضمن هذه الاحتفالية بالسينما اللبنانية.

وسيقدم المهرجان كذلك ضمن إضافاته إلى جانب بانورما السينما العربية تظاهرة خاصة بالسينما الافريقية و قسم خاص بعنوان "عرب لمعوا في الخارج" وترصد خلالها أهم المبدعين العرب.

وكذلك انشاء قسم جديد بعنوان "وجوه سياسية على الشاشة الكبيرة" وهي تعرض لافلام متميزة لشخصيات سياسية اثرت في بلادها وفي العالم مثل أفلام "غاندي" و"ناصر 56" و"أيام السادات".

والمهرجان يتضمن عادة اقساما ثابتة مثل المسابقة الرسمية الدولية وجائزة افضل فيلم عربي وقسم مهرجان المهرجانات والقسم الاعلامي والندوة الرئيسية والتكريمات.

وطرح الشوباشي مع مندوب عن شركة للاعلام والتسويق اتفقت معها ادارة المهرجان الترويج له تصورات جديدة للمهرجان أهمها شعار المهرجان الذي يتضمن عين حورس الاله المصري القديم.

التعليق