كأس العالم للمشردين تفتتح في أدنبرة اليوم

تم نشره في الأربعاء 20 تموز / يوليو 2005. 10:00 صباحاً

بريطانيا تمنع دخول بعض اللاعبين

 

لندن - انسحبت خمسة منتخبات إفريقية لكرة القدم من بطولة العالم للمشردين المقامة في ادنبرة بعد أن رفضت بريطانيا منح لاعبيهم تأشيرات.

وقال منظمو البطولة إن مسؤولين بريطانيين رفضوا منح بعض اللاعبين من بوروندي والكاميرون وزامبيا ونيجيريا وكينيا تأشيرات لعدم امتلاكهم للمال الكافي لاقامتهم في العاصمة الاسكتلندية.

وجاء القرار بعد نحو عشرة ايام من اجتماع زعماء دول مجموعة الثماني في اسكتلندا لمناقشة الفقر في إفريقيا.

وقال ميل يونج أحد مؤسسي البطولة "حرمان المشردين من دخول المملكة المتحدة على أساس أنهم فقراء بشكل يحول دون اقامتهم أمر سخيف.

"هذا يثير تساؤلات كبيرة حول التزام الحكومة البريطانية باتخاذ اجراءات لمكافحة الفقر في إفريقيا."

وتأسست بطولة كأس العالم للمشردين عام 2003 لتسليط الضوء على المشردين والفقر وتوضيح الآثار الايجابية لكرة القدم. وتفتتح البطولة التي تنظم في الشوارع ويتألف كل فريق من أربعة لاعبين في العاصمة الاسكتلندية اليوم الأربعاء بمشاركة 32 منتخبا.

ونقل منظمو البطولة عن سيجفرايد ميلشبرجر رئيس المنتخب الكيني قوله "كيف يقولون إنهم فقراء لدرجة تحرمهم من لعب كرة القدم ؟ فريقي وأنا لا يمكننا احصاء الخسارة التي تكبدناها. هذا يجعلني اتساءل عما تدخره دورة الالعاب الاولمبية في لندن عام 2012 لإفريقيا."

وقالت وزارة الخارجية البريطانية إنها تأسف لعدم وفاء بعض المشاركين بالمتطلبات اللازمة لاستخراج التأشيرة. وقالت متحدثة إنه تم رفض منح تأشيرات ايضا للاعبين روس وامريكيين.

وأضافت "طبقت قواعد الهجرة بشكل عادل وثابت في كل الحالات."

وشكلت معظم هذه المنتخبات الصحف المخصصة للمشردين التي تتناول أخبارهم وتتحدث عن الفقر والتمييز ضدهم مع محاولة التوصل لحلول لهذه المشاكل وكثيرا ما يكتبها مشردون. ولكي يتأهل الفريق لبطولة كأس العالم للمشردين يجب أن يكون لاعبوه إما كانوا مشردين خلال العام المنصرم أو كانوا يكسبون رزقهم من بيع هذه الصحف أو من طالبي حق اللجوء.

التعليق