الهلال يتخطى الشباب ليتوج بطلا للدوري السعودي

تم نشره في الأحد 17 تموز / يوليو 2005. 09:00 صباحاً
  • الهلال يتخطى الشباب ليتوج بطلا للدوري السعودي

    الرياض - أحرز الهلال لقب بطل الدوري السعودي لكرة القدم بتغلبه على الشباب بطل الموسم الماضي 1-صفر أمس الاول الجمعة في المباراة النهائية على استاد الملك فهد الدولي وامام نحو 50 الف متفرج.

وسجل البرازيلي مارسيليو كاماتشو هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 57 من ركلة حرة مباشرة.

وهو اللقب العاشر للهلال في المسابقة، والثالث له هذا الموسم بعد تتويجه بطلا لمسابقتي الامير فيصل بن فهد وكأس ولي العهد.

وسلم ولي العهد السعودي الامير عبدالله بن عبد العزيز الميداليات الفضية للاعبي الشباب والذهبية للاعبي الهلال وسلم كأس الدوري للقائد سامي الجابر.

وقدم الفريقان مستوى جيدا طيلة المباراة خصوصا في الشوط الاول، وكان الشباب الطرف الافضل بيد ان خبرة الهلال في المباريات الحاسمة كان لها دورها وبالتالي أحرز اللقب.

وجاء الشوط الاول سريعا من الفريقين اللذين تبادلا الهجمات التي كانت اخطرها كرة مهاجم الشباب السنغالي ريشار مانغا اثر تلقيه كرة من العراقي نشأت أكرم سددها بقوة لكنها مرت بجوار القائم الايمن (6).

ورد الهلال بتسديدة قوية لعمر الغامدي بجوار القائم (7).

وأهدر الغيني غودين اترام فرصة ذهبية لمنح التقدم للشباب اثر تلقيه كرة من عبده عطيف سددها بسهولة بيد يدي الحارس حسن العتيبي (9).

وواصل الشباب تهديده لمرمى الشباب، وكاد مانغا يفعلها اثر كرة عرضية من حسن معاذ سددها بقوة بيد ان الحارس العتيبي تصدى لها ببراعة (16)، وتوغل عبده عطيف داخل المنطقة مراوغا اكثر من لاعب وسدد كرة قوية ارتطمت بقدم الغامدي وتحولت الى ركنية (20).

وأهدر محمد الشلهوب فرصة ثمينة لمنح التقدم للهلال عندما انفرد بالحارس سعيد الحربي لكنه سدد الكرة بجوار القائم الايمن (24).

وحول حسن معاذ كرة عرضية للجابر الى ركنية قبل وصولها الى نواف التمياط المتربص (35).

وهيأ معاذ كرة على طبق من ذهب لمانغا سددها فوق المرمى (44).

وكان الشباب الافضل في الشوط الثاني، وأهدر زيد المولد فرصة افتتاح التسجيل عندما توغل داخل المنطقة ففضل التمرير العرضي بدل التسديد من مسافة قريبة (47).

وحص الهلال عكس مجريات اللعب على ركلة حرة مباشرة سددها الاختصاصي كاماتشو من 30 مترا في الزاوية اليمنى للحارس الحربي (57).وحاول الشباب تدارك الموقف بيد ان الهلال كان الاخطر وكاد كاماتشو يعزز تقدمه بهدف ثان من تسديدة قوية مرت بجوار القائم (71).

وتطاول مانغا برأسه لكرة عرضية امسكها العتيبي ببراعة (80)، ثم تابع الشباب ضغطه بحثا عن التعادل دون نتيجة.

- مثل الهلال: حسن العتيبي- عبد العزيز الخثران وفهد المفرج والبرازيلي مارسيليو تفاريس وياسر الياس وعبد اللطيف الغنام وعمر الغامدي ومحمد الشلهوب (سلطان البرقان) ونواف التمياط (فهد المبارك) والبرازيلي مارسيليو كاماتشو وسامي الجابر.

- مثل الشباب: سعيد الحربي- زيد المولد وصالح صديق وعبد المحسن الدوسري وحسن معاذ ويوسف المنع (عبدالله سهيل) والعراقي نشأت أكرم (محمد هليل) وعبده عطيف وأحمد عطيف والغيني غودين اترام والسنغالي ريشار مانغا.

الهلال يكمل سيطرته على الالقاب المحلية

    جرد الهلال منافسيه هذا الموسم من جميع الالقاب المحلية في السعودية بعد ان اضاف الى كأس الأمير فيصل بن فهد (كأس الاتحاد) وكأس ولي العهد لقب الدوري بفوزه على الشباب بطل النسخة الماضية 1-صفر امس الاول الجمعة.

ورفع الهلال الملقب بـ"الزعيم" رصيده الى 44 لقبا محليا وخارجيا.

ويعود الهلال بطلا للدوري بعد غياب ستة اعوام، فاحرز بالتالي لقبه الرابع في المسابقة في مسماها الجديد (كأس دوري خادم الحرمين الشريفين)، والعاشر في البطولة منذ انطلاقها.

وسيختار الهلال من دون شك المشاركة في دوري ابطال اسيا في الموسم المقبل سعيا الى الفوز بلقبه لضمان المشاركة في بطولة العالم للاندية.

واثمر هذا النجاح الهائل للهلال على الصعيد المحلي هذا الموسم تجديد عقد المدرب البرازيلي باكيتا لموسم آخر مقابل 650 ألف دولار، والذي كان قاده ايضا الى المركز الثالث في دوري ابطال العرب.

ونجح باكيتا في مواجهة الضغوط التي تعرض لها في بداية مشواره في الهلال فتوصل الى تشكيلة منسجمة قدمت عروضا قوية واحتكرت الالقاب الثلاثة.

يذكر ان باكيتا كان قاد منتخب البرازيل الى الفوز ببطولة العالم للشباب في الامارات عام 2003.

فضلا عن ذلك، جدد الهلال عقد المدافع البرازيلي تفاريس، وسيجدد عقد مواطنه كماتشو صاحب أغلى هدفين للفريق هذا الموسم، الأول عندما أبعد الاتحاد في نصف نهائي الدوري، والثاني في النهائي أمام الشباب.

ويتطلع الهلال الى البدء بتعزيز خطوطه محليا حيث يسعى الى التعاقد مع مهاجم القادسية الدولي ياسر القحطاني اذ تقدم بعرض وصل الى 20 مليون ريال (نحو 2.85 مليون دولار) لكن المفاوضات توقفت لان القادسية رفع المبلغ الى 25 مليون ريال.

ويبدو ان مكاسب الهلال هذا الموسم لا تتوقف عند عقبة تحقيق البطولات والالقاب، فقد عاد الى صفوفه قلب الفريق النابض نواف التمياط للملاعب بعد غياب دام ثلاثة اعوام بداعي الاصابة.

وشارك التمياط في نهائي كأس ولي العهد والمباراة نصف النهائية امام الاتحاد ثم النهائي ضد الشباب، واستعاد مستواه السابق ما دفع بمدرب المنتخب السعودي الارجنتيني غابرييل كالديرون الى ضمه الى التشكيلة التي ستستعد لنهائيات مونديال 2006 في المانيا.

نهاية مشوار الجابر

    وقد يكون الموسم الحالي الأخير لقائد الهلال والمنتخب السعودي سامي الجابر بعد أن قاد الأخضر للتأهل الى المونديال للمرة الرابعة على التوالي خصوصا في مبارة الذهاب امام اوزبكستان في الرياض في التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2006، وتسجيله هدفين من اصل ثلاثة حققت للهلال مسابقتي كأس ولي العهد والدوري.

ولم يشارك الجابر في فوز الهلال لكأس الأمير فيصل بن فهد للاعبين دون 23 عاما.

وكان الجابر طاف في الملعب يحيي جماهير ناديه عقب الفوز على الشباب في اشارة محتملة الى ان هذه المباراة قد تكون الأخيرة بالنسبة له مع فريقه، وزادت الشكوك حول اعتزاله عندما قال عقب لقاء اوزباكستان انه قد لا يشارك في المونديال المقبل لكن الامير سلطان بن فهد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم قال بعد ذلك ان الجابر سيقود الأخضر في مونديال المانيا.

وفي حال شارك الجابر في المونديال فانه سيكون اللاعب العربي الوحيد الذي يخوض غمار اربع مونديالات متتالية حيث مثل السعودية اعوام 1994 في الولايات المتحدة و1998 في فرنسا و2002 في كوريا الجنوبية واليابان.

تاريخ ناصع

   يبقى الهلال في المرتبة الاولى على مستوى الاندية السعودية من حيث احراز الالقاب، فقد احرز لقبه ال44 منها 29 على المستوى المحلي و15 على المستوى الخارجي، وكانت اولى بطولاته عام 1961 عندما فاز بكأس الملك، اما آخرها فكان هذا الموسم بفوزه بكأس الامير فيصل بن فهد وكأس ولي العهد على حساب الاتفاق والقادسية على التوالي.

التعليق