مركز الاردن الجديد للدراسات يطلق مشروع تاريخ الاردن الاجتماعي

تم نشره في الأربعاء 13 تموز / يوليو 2005. 10:00 صباحاً

  عمان-الغد  في اطار مساعيه الرامية لردم الفجوة في حقل دراسات التاريخ الاجتماعي الاردني, اطلق مركز الاردن الجديد للدراسات ومن خلال برنامج التاريخ الاجتماعي, اعمال المرحلة الرابعة (2005-2006), تحت عنوان "توظيف ادوات وتقنيات التاريخ الشفوي لتوثيق الحراك النسائي الاردني في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في اواسط القرن الماضي".

  ويأتي هذا المشروع, استجابة لتوصيات المؤتمر الدولي الثالث لتاريخ الاردن الاجتماعي الذي عقده المركز في العاصمة عمان في الفترة 3-5 ايار/ مايو 2002 حيث اجمع المشاركون على ضرورة الاسراع بالتوثيق لانجازات الحركة النسوية الاردنية لتعويض الاهمال والقصور الذي احاط بالكتابة التاريخية (والبحثية عموماً) حول الحركات والمؤسسات والشخصيات النسائية. كذلك فإن التركيز على استخدام وتوظيف تقنيات التاريخ الشفوي (ORAL HISTORY), كما و يأتي استجابة لمطالبات ملحة من المشاركين في المؤتمر الآنف الذكر, لما يعانيه هذا الحقل من ندرة في التجارب والنتاجات الملموسة, سواء داخل الجامعات الاردنية او لدى مراكز الابحاث المستقلة.

  على صعيد اخر, سوف يركز المشروع نشاطاته خلال العامين المقبلين على التأسيس لاستخدام تقنيات التاريخ الشفوي كمصدر رئيسي في اعداد المادة التاريخية عن العمل النسائي الاردني بما يسمح بتكوين فريق متمرس باستخدام تقنيات التاريخ الشفوي في هذا المشروع, ثم في مشاريع اخرى مستقبلية.

  ويتضمن المشروع تنفيذ ستة نشاطات رئيسية تجمع ما بين ورش العمل العلمية, والتدريب, والمسموح للصحف المحلية القديمة, والمقابلات, وسوف يتوج المشروع بعقد المؤتمر الرابع لتاريخ الاردني الاجتماعي, والذي سيكون موضوعه الرئيسي: النساء والعمل النسائي في الاردن. وعليه, فإن انجاز هذا المشروع يتطلب مساهمة مجموعات رئيسية في نشاطاته, مثل: الاكاديميين والمؤرخين (وخاصة الذين لديهم خبرة في تقنيات التاريخ الشفوي) والباحثين الشباب المهتمين بالتاريخ الاجتماعي, واخيراً رائدات العمل النسائي في مختلف المجالات الاجتماعية, والسياسية والثقافية, وكذلك في مجال الاعمال, حيث سوف يكون المؤتمر منبراً للاستماع الى شهاداتهن.

  هذا ويهيب المركز بكل الاشخاص, من: اكاديميين, ومؤرخين, ورائدات العمل النسائي, وباحثين, وسيدات اعمال, ممن عاصروا مراحل تطور الحراك النسائي والحركة النسائية في الاردن, او ممن يمتلكون ذاكرة غنية وحية حول تطور هذه الحركة في اواسط القرن الماضي بين الثلاثينات والستينات, التعاون مع المركز في سبيل انجاح هذا المشروع وتغطية حلقة مهمة جداً من حلقات تاريخ الاردن الاجتماعي. هذا وسوف يقدم المركز من جانبه كافة التسهيلات الضرورية لإنجاح التعاون وجعله مثمراً.

التعليق