شوماخر يبحث عن الأمل وألونسو أول المنطلقين

تم نشره في الأحد 10 تموز / يوليو 2005. 09:00 صباحاً
  • شوماخر يبحث عن الأمل وألونسو أول المنطلقين

جائزة بريطانيا الكبرى

 

سيلفرستون - عندما ينطلق اليوم الاحد سباق الجائزة الكبرى مضمار سيلفرستون البريطاني في الجولة الحادية عشرة من بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا-1 للموسم الحالي 2005 سيكون هدف الالماني مايكل شوماخر بطل العالم سبع مرات ونجم فريق فيراري هو إحراز المركز الاول لتجديد أمله في الاحتفاظ بلقب البطولة هذا الموسم.

على الرغم من ابتعاد شوماخر عن المنافسة على اللقب من خلال النتائج الهزيلة التي حققها في السباقات العشرة الماضية من البطولة في الموسم الحالي إلا أنه لا يعترف بذلك ويصر على أن الفرصة ما زالت قائمة وأنه لم يفقد الامل في إحراز اللقب.

ويرى شوماخر أن حظوظ الفرق ستختلف في النصف الثاني من البطولة التي تضم في الموسم الحالي 19 سباقا مؤكدا أن فريق فيراري لم يبتعد كثيرا عن اللقب كما يظن الكثيرون.

رغم ذلك اعترف شوماخر بأن سيارة الفريق بطيئة للغاية وهو ما ظهر خلال سباق الجائزة الكبرى بفرنسا التي جرت على مضمار ماغني كور يوم الاحد الماضي وحل فيها شوماخر بالمركز الثالث خلف الاسباني فيرناندو ألونسو سائق رينو والفنلندي كيمي رايكونن سائق ماكلارين مرسيدس واللذين يحتلان أيضا المركزين الاول والثاني في الترتيب العام للبطولة في الموسم الحالي.

ولذلك ينظر شوماخر إلى سباق اليوم على مضمار سيلفرستون البريطاني على أنه بداية العودة لطريق الحفاظ على اللقب وفي حالة الفوز به يتجدد أمل البطل الالماني الشهير، أما أي نتيجة أخرى فتعني ابتعاده خطوة كبيرة عن المنافسة على اللقب في الموسم الحالي خاصة إذا حل في مركز متأخر عن ألونسو.

ويتصدر ألونسو الترتيب العام للبطولة برصيد 69 نقطة بينما يأتي رايكونن في المركز الثاني برصيد 45 نقطة بفارق خمس نقاط أمام شوماخر الذي يحتل المركز الثالث.

وتمثل سياراة فيراري التي يستخدمها شوماخر في الموسم الحالي مصدرا للقلق بالنسبة للنجم الكبير الذي أكد أن هناك عمليات تطوير تجرى عليها سواء في الاطارات "بريدجستون" أو المحرك.

ورفض شوماخر الاعتراف بما أعلنه زميله البرازيلي روبنز باريكيللو السائق الثاني لفيراري بأن شوماخر وصل إلى أفضل مستوى له في الوقت الحالي.

وأوضح شوماخر أن فورمولا-1 تشهد تغييرات بشكل مستمر وإذا لم ينجح السائق في التأقلم مع هذه التغييرات يكون قد وصل إلى نهاية المطاف.

وأشار شوماخر إلى أن الاعتزال ليس في حساباته حتى الان لانه مازال قادرا على العطاء والتحدي كما أن عقده مع فيراري يمتد حتى العام المقبل 2006.

وأوضح أنه ما من سبب يدفعه إلى تمديد عقده مع الفريق في الوقت الحالي لان الوقت ما زال مبكرا وهناك العديد من العوامل التي تحدد ذلك.

وبعيدا عن رغبة شوماخر في الاستحواذ على لقب السباق اليوم يبدو أن مضمار سيلفرستون سيكون مسرحا لصراع جديد بين الثنائي ألونسو ورايكونن لانه على الرغم من فوز ألونسو بسباق ماغني كور الاسبوع الماضي كان رايكونن هو الأسرع حيث انطلق من المركز الثالث عشر وأنهى السباق في المركز الثاني.

ويمثل سباق سيلفرستون سباقا محببا للكثير من سائقي وفرق فورمولا-1 حيث يقيم في نفس منطقة هذا المضمار عدد من السائقين وبعضهم يقيم على أبعاد قريبة منه كما أن سباق سيلفرستون يكون دائما من السباقات المثيرة والكبيرة في كل عام.

رئيس فريق بار يستبعد أن يكون مرشحا لرئاسة اتحاد السيارات

استبعد الرئيس السابق لفريق بار للسيارات ديفيد ريتشاردز أن يكون مرشحا لادارة الاتحاد الدولي للسيارات.

وبالرغم من أن ماكس موزلي رئيس الاتحاد الدولي للسيارات قال إنه لا يعتزم الاستقالة إلا أن فترة رئاسته تنتهي في اكتوبر/تشرين الأول حيث من المتوقع أن يسعى للفوز بفترة رئاسة أخرى.

ودعا بول ستودارت رئيس فريق ميناردي موزلي للاستقالة وتكهنت تقارير وسائل الاعلام الأسبوع الحالي بأن بعض الفرق المشاركة بسباقات الفورمولا 1 للسيارات تفكر في التقدم بمرشح منها.

وذكرت مجلة اوتوسبورت في عدد الأسبوع الحالي أن كبار الشركات المصنعة للسيارات اجتمعت في ميونيخ لاختيار مرشح والذي سيبقى اسمه سرا لأطول فترة ممكنة.

وبالرغم من أن اسم ريتشاردز ذكر إلا أنه قال إنه غير مهتم.

وقال "هذه واحدة من أكثر الوظائف غير المرغوبة في رياضة السيارات. لا أتخيل أن يرغب أحد في تولي هذا الدور. أحترم كثيرا ما فعله ماكس في منصبه. إنها وظيفة لا أسعى بالتأكيد إليها."

وتابع "هذا دور سياسي بشكل كبير وهي أجواء لا أشعر براحة فيها."

الونسو يتوقع الضغط بشكل أكبر على رايكونن

يقول فرناندو الونسو سائق فريق رينو بسباقات الفورمولا 1 للسيارات إن منافسيه سيشعرون بضغط أكبر منه أثناء سباق بريطانيا للسيارات وهو ضمن سلسلة سباقات الجائزة الكبرى والذي يقام في سيلفرستون اليوم الأحد.

والاسباني الونسو (23 عاما) في طريقه ليصبح أصغر متسابق يفوز بلقب الفورمولا 1 بعد أن حقق الفوز في خمسة من اجمالي عشرة سباقات خاضتها الفرق حتى الآن.

ويتصدر الونسو قائمة المتسابقين بفارق 24 نقطة عن الفنلندي كيمي رايكونن متسابق فريق ماكلارين وهو أقرب منافسيه وما زالت هناك ثمانية سباقات متبقية بعد سباق اليوم.

وقال الونسو "أستمتع بتصدري الترتيب. أشعر براحة وحتى إذا وقع خطأ ما سأظل في المركز الأول."

ورايكونن هو أبرز المرشحين للفوز بسباق اليوم في حين أن الونسو قال إنه يتوقع أن يمثل السباق أصعب التحديات أمام فريق رينو خلال الموسم.

الونسو اول المنطلقين

سيكون الاسباني فرناندو الونسو سائق رينو اول المنطلقين في سباق جائزة بريطانيا الكبرى، المرحلة الحادية عشرة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا واحد، بعد ان حقق اسرع وقت في جولة التجارب الرسمية أمس السبت على حلبة سيلفرستون.

وهي المرة الرابعة التي سينطلق فيها الونسو من المركز الاول هذا الموسم والسابعة في مسيرته الاحترافية.

وانهى الونسو، متصدر الترتيب العام، اللفة بزمن 1.19.905 دقيقة بمعدل سرعة وسطي قدره 231.620 كلم/ساعة متقدما على مطارده المباشر سائق ماكلارين الفنلندي كيمي رايكونن بيد ان الاخير سينطلق من المركز الثاني عشر عقابا له على تغيير محرك سيارته، الذي تعرض لعطل في مضخة الزيت في الجولة الرابعة الاخيرة من التجارب الحرة صباح أمس، وذلك حسب أنظمة البطولة.

وهي المرة الثانية التي يضطر فيها رايكونن الى تغيير محركه في التجارب الحرة بعد الاولى السبت الماضي في جائزة فرنسا الكبرى حيث اضطر الى الانطلاق من المركز الثالث عشر وبرغم ذلك حل ثانيا في السباق خلف الونسو.

واستفاد سائق بار هوندا البريطاني جنسون باتون، الذي حل ثالثا، من العقوبة التي فرضت على رايكونن وسينطلق بالتالي من المركز الثاني، امام سائق ماكلارين مرسيدس الثاني الكولومبي خوان بابلو مونتويا.

وسينطلق الالماني ميكايل شوماخر سائق فيراري وبطل العالم من المركز التاسع بعدما استفاد من عقوبة رايكونن ايضا علما بانه حل عاشرا.

اما سائق فيراري الثاني روبنز باريكيللو فسينطلق من المركز الخامس.

- ترتيب السائقين العشرة الاوائل

1- الاسباني فرناندو الونسو (رينو) 1.19.905 دقيقة

2- البريطاني جنسون باتون (بار هوندا) 1.20.207 د

3- الكولومبي خوان بابلو مونتويا (ماكلارين مرسيدس) 1.20.382 د

4- الايطالي يارنو تروللي (تويوتا) 1.20.459 د

5- البرازيلي روبنز باريكيللو (فيراري) 1.20.906 د

6- الايطالي جانكارلو فيزيكيلا (رينو) 1.21.010 د

7- الياباني تاكوما ساتو (بار هوندا) 1.21.114 د

8- الالماني رالف شوماخر (تويوتا) 1.21.191 د

9- الالماني ميكايل شوماخر (فيراري) 1.21.275 د

10- الكندي جاك فيلنوف (ساوبر بتروناس) 1.21.997 د

التعليق