نصف المصابين بارتفاع ضغط الدم يجهلون إصابتهم

تم نشره في الأحد 3 تموز / يوليو 2005. 10:00 صباحاً
  • نصف المصابين بارتفاع ضغط الدم يجهلون إصابتهم

وفاء أبوطه

    تقوم الشرايين بتنظيم الضغط وكمية الدم المارة بها عن طريق التمدد والتقلص المنتظمين مع نبضات القلب فإذا ما فقدت هذه الشرايين مرونتها لأي سبب من الأسباب عندها تزيد مقاومة الشرايين لمرورالدم فيرتفع ضغط الدم.

    ويعتبر ارتفاع ضغط الدم من الامراض الشائعة والمنتشرة مع زيادة وطأة التوتر والقلق في حياتنا العصرية وخاصةً في المدن حيث الازدحام السكاني ومشاكل النقل وسوء التغذية وتلوث البيئة ومشكلات الحياة المتنوعة.

     وهناك نوعان من الضغط يتم قياسها، الضغط الانقباضي Systolic ويقاس عندما ينقبض القلب أثناء عملية الضخ، والضغط الانبساطي Diastolic ويقاس عند استرخاء القلب لاستقبال الدم القادم من الجسم, ويقاس ضغط الدم عن طريق تحديد كمية الدم التي يقوم القلب بضخها وكمية تدفق الدم في الشرايين, وكلما قام القلب بضخ كمية دم أكبر ضاقت الشرايين وارتفع ضغط الدم في الجسم.

     يوضح استشاري أمراض القلب والشرايين د.صادق عبد الناطور أن شخصاً واحداً بين كل عشرين شخصاً يعاني من ارتفاع ضغط الدم ويحتاج إلى علاج , مشيرا إلى أن نصف من يعانون من هذا المرض في الغالب لا يعرفون أن ضغط دمهم مرتفع ويحتاج إلى علاج, كما أن نصف الذين يعلمون بمرضهم لا يتلقون العلاج اللازم له, لذلك ينصح د. الناطور بقياس ضغط الدم لديهم كل ستة أشهر خاصةً بعد تجاوز سن الثلاثين من العمر أو في حالات زيادة الوزن أو في حالات توارث المرض بين أفراد العائلة الواحدة.

     ويشاع  لدى كثير من الناس أن ارتفاع ضغط الدم يلازم ويزداد مع زيادة عمر الانسان , ولكن ثبت أن ارتفاع ضغط ليس مرتبطا بعمر محدد, ويجب علاجه من قبل الطبيب , كما ذكر د.الناطور, لافتا إلى أن كثيرا من الناس ولا سيما الصغار لا يدركون أنهم إما يعانون بالفعل من ارتفاع ضغط الدم أو لديهم مجموعة من العوامل التي تعرضهم لخطر الإصابة بمرض القلب, ومن ثم فإنهم يتبعون أساليب حياتية وصحية تزيد من هذه المخاطر.

     وأشار د.الناطور إلى ممارسات خاطئة مثل ايقاف علاج ضغط الدم عند البعض بحجة أنه تعافى من المرض, وهذا خطأ ،حيث يجب متابعة  قياس الضغط بشكل دوري مع تعديل جرعة العلاج أو استبداله من قبل الطبيب.

    وينصح د.الناطور مريض ضغط الدم بعدم إيقاف العلاج أو استبداله إلا بعد استشارة الطبيب, والالتزام بالعلاج الموصوف وبالحمية مع تجنب الأملاح, للمحافظة على وظائف الكلى والقلب ،وزيارة الطبيب , ومراجعته في حالة حدوث أعراض اكلينيكية .

     ويشير د.الناطور أن ارتفاع ضغط الدم من الامراض الأكثر شيوعا في عالمنا اليوم , ومن الأمراض الأكثر خطرا على حياة الانسان مما قد ينتج عنه اعتلالات دماغية , واعتلالات قلبية , وقصور كلوي.

     ومن أسباب وجود هذا المرض ، حسبما أفاد د.الناطور اعتلالات القلب ، وأمراض الغدد والاورام ، والحالات النفسية والعصبية ، وتناول بعض الادوية مثل أدوية منع الحمل عند النساء ، وتصلب الشرايين وهو من أهم وأكثر أسباب ارتفاع ضغط الدم وغالبا ما ينتج عن زيادة نسبة الدهون المترسبه تحت بطانة الشرايين، وهنا يكون الشريان المصاب بالتصلب شديد الحساسية , ويصاب بالتوتر عند تعرض شبكة الاعصاب لاي انفعال نفسي مما يسبب ارتفاع ضغط الدم، واذا أصيبت الشرايين الكلوية بالتصلب فإن هذا يؤدي الى ضمور وعجز في وظائف الكليتين مما يسبب ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير وملحوظ .

    ويصاب مريض الضغط بألم في الرأس في مواقع مختلفة من الرأس, ودوران الرأس , واختلال في النظر مع طنين في الأذنين, وخمول عام في الجسم , وتضخم في الأطراف السفلى.

     يتم قياس ضغط الدم بربط كُم مطاطي حول الذراع الأيسر ثم نفخ الهواء فيه وملاحظة كمية الضغط اللازم لوقف جريان الدم خلال الشريان الموجود تحت الكُم بالإنصات إليه عبر السماعة الطبية, ويسجل قياس ضغط الدم على هيئة رقمين يسمى الرقم الأول الضغط الانقباضي systolic أما الرقم الثاني فيسمى الضغط الانبساطي diastolic ووحدة قياس الضغط هي الملليمتر زئبق، والجهاز الذي يقيس ضغط الدم يسمى سفيقنومونوميتر Sphygmomanometer وقد اقترحت منظمة الصحة العالمية أنه عندما يصل ضغط الدم عند الإنسان أكثر من 140/95 فإنه يعد غير طبيعي، وقد تم مؤخراً تصنيف وتقسيم ضغط الدم حسب شدته .

     يذكر أن ضغط الدم المرتفع يسمى بالمرض القاتل الصامت، قد يكون ضغط الدم مرتفعا عند أي شخص وهو لا يشعر بذلك في كثير من الأحيان, وقد يكون اكتشافه بشكل عفوي أو نتيجة لظهور عرض خطير ناتج عن ارتفاع في ضغط الدم بدون علم مسبق بذلك .

 

التصنيف     الضغط الانقباضي    الضغط الانبساطي

الضغط المثالي Optimal     120   80

الضغط الطبيعي Normal    130 أو أقل  85 أو أقل

الضغط فوق الطبيعي H. Normal   130-139     85-89

ضغط مرتفع من الدرجة الأولى Grade-1    140-159     90-99

ضغط مرتفع من الدرجة الثانية Grade-2 160-179     100-109

ضغط مرتفع من الدرجة الثالثة Grade-3 180 أو أعلى 110 أو أعلى

التعليق