الاتحاد يضع حدا للاخفاقات العربية وعينه على "اندية العالم"

تم نشره في الأحد 3 تموز / يوليو 2005. 10:00 صباحاً
  • الاتحاد يضع حدا للاخفاقات العربية وعينه على "اندية العالم"

 الرياض - وضع الاتحاد حدا لاخفاقاته المتكررة في البطولات العربية وتوج بطلا لدوري ابطال العرب في كرة القدم في نسخته الثانية بعد فوزه على الصفاقسي التونسي البطل السابق 2-صفر ذهابا في صفاقس و2-1 ايابا في جدة محرزا لقبه الاول على الصعيد العربي.

وسبق للاتحاد الذي تأسس عام 1927 المشاركة في ثماني بطولات عربية لكنه لم يوفق باحراز اي منها رغم الالقاب العديدة التي ظفر بها محليا وخليجيا واسيويا.

    ويأتي اللقب العربي بعد نحو سبعة اشهر على فوزه بلقب بطل دوري ابطال اسيا وتحديدا عندما فاز على سيونغنام الكوري الجنوبي في كانون الاول/ديسمبر 2004.

ويتطلع الاتحاد الان الى المحافظة على لقبه الاسيوي حيث سبدأ مشواره في ربع النهائي، واذا نجح في ذلك فانه سيضمن المشاركة في بطولة العالم للاندية المقررة في اليابان.

وكان النصر السعودي شارك في بطولة العالم للاندية قبل ان تتوقف لفترة لاسباب مالية.

وعبر رئيس نادي الاتحاد منصور البلوي عن سعادته باحراز اللقب العربي قائلا "كنت اتمنى فوز فريقي ببطولة عربية منذ زمن طويل ولكن للاسف الشديد لم يحالفنا التوفيق حيث وقف الحظ حائلا بيننا وبينها خلال ثماني مشاركات سابقة ولكنه عاد وابتسم لنا في المشاركة التاسعة".

واكد البلوي انه "يسعى الى الوصول بفريقه الى افضل المستويات على جميع الاصعدة والى وضع خطة تمكن الفريق من المحافظة على حضوره المميز والدائم على منصات التتويج في المواسم المقبلة وانه سيدعم صفوفه بعدد من اللاعبين السعوديين".

من جهته، لم يخف مدرب الفريق الروماني انجل يوردانيسكو سعادته بقيادة الاتحاد الى اللقب الاول منذ توليه الاشراف الفني عليه وقال "وضعنا الخطة المناسبة وطبقها اللاعبون جيدا فكانت النهاية سعيدة، فالفريق زاخر بالنجوم وانا سعيد لبقائي معه موسما آخر لكن المهمة لن تكون سهلة في البحث عن اللقب الاسيوي للمرة الثانية والتأهل الى بطولة العالم للاندية".

وفضلا عن بقاء يوردانيسكو، فان الاتحاد سيستعيد البرازيلي تشيكو المعار الى سانتوس، وسيسعى الى التعاقد مع مهاجم من طراز رفيع لتدعيم خط المقدمة.

ويسعى البلوي حاليا الى ضم المزيد من النجوم السعوديين الى صفوف فريقه ويجري مفاوضات مع مهاجم القادسية الدولي ياسر القحطاني والذي يعد من ابرز المهاجمين السعوديين حاليا حيث رصد مبلغ 25 مليون ريال سعودي (نحو 6.8 ملايين دولار) حسب آخر التقارير المتعلقة بهذا الموضوع، وكذلك مهاجم النصر الدولي سعد الحارثي ولو على سبيل الاعارة، واشارت التقارير الى ان الصفقة ستصل الى نحو 13 مليون ريال (نحو 3.5 ملايين دولار).

    ويشتهر الاتحاد بضم ابرز نجوم الكرة السعودية حيث استقطب خلال السنوات الماضية عددا من اللاعبين منهم حمزة ادريس ومرزوق العتيبي وعبدالله الواكد ومبروك زايد ورضا تكر وسعود كريري وسعيد الودعاني وابراهيم سويد واحمد الدوخي.

وهذه الصفقات وغيرها المتعلقة بالمحترفين الاجانب كلفت خزينة النادي عشرات الملايين ولكنها ادت الى اعتلاء الفريق منصات التتويج محليا وخارجيا.

16 بطولة في 9 سنوات

   رغم ان الاتحاد يعتبر اقدم الاندية السعودية، فان بدايته الحقيقية مع الالقاب كانت عام 1997 عندما حصد البطولات المحلية الثلاث وهي كأس الاتحاد وكأس ولي العهد والدوري، وفي عام 1999 حقق الرباعية عندما فاز بكأس الاتحاد وبطولة الدوري وبطولة مجلس التعاون الخليجي السادسة عشرة وكأس الكؤوس الاسيوية التاسعة، وفي عام 2000 فاز بلقب الدوري، وعام 2001 توج بطلا لكأس ولي العهد وبطولة الدوري والكأس السوبر السعودية-المصرية، وفي عام 2003 فاز بالوري المحلي والكأس السوبر السعودية-المصرية ايضا، وفي العام الماضي احرز كأس ولي العهد ودوري ابطال اسيا، قبل ان يفوز بدوري ابطال العرب امس الاول الجمعة.

ونال كل لاعب من لاعبي الاتحاد مكافأة من رئيس النادي قدرها 220 الف ريال (نحو 60 الف دولار).

التعليق