ألبوم وكليب جديدان ضمن صيف حافل للعبداللات

تم نشره في الثلاثاء 28 حزيران / يونيو 2005. 09:00 صباحاً
  • ألبوم وكليب جديدان ضمن صيف حافل للعبداللات

محمد جميل خضر

    عمان - يقدم الفنان عمر العبداللات في شريطه الاخير "عمر 2005" سوية غنائية لافتة على المستوى المحلي والعربي, ويواصل صاحب "حبوبي" في شريطه الذي يوزع حاليا في الاسواق من انتاج شركة روتانا مشروعه الغنائي الممتد على مساحة زهاء 20 عاما من التميز والصعود المنهجي المدروس.

    ويحقق العبداللات عبر 11 اغنية 10 منها من ألحانه لكتاب اغنيات وموزعين موسيقيين محليين وعرب نقلة نوعية في مسيرته، التي بدأها محتضنا العود هدية ابيه طفلا, وعضوا - فيما بعد - فاعلا في فرقة معان للغناء الشعبي, ومؤسسا اخيرا فرقته الخاصة بقيادة الموسيقي الاردني ايمن عبدالله موزع اربع من اغنيات الشريط.

      ويستهل الشريط الذي توزعه في الاسواق المحلية محلات اكسترا ميوزيك Extra Music وكيل روتانا الوحيد في الاردن بأغنية "يا عمي" كلمات كريم العراقي والحان العبداللات الذي لحن جميع اغنيات الشريط باستثناء "ما تركتك" التي لحنها عبدالله سيف ،ووزعها المصري هشام نياز. ويخاطب العبداللات في الاغنية التي صورت على طريقة الفيديو كليب، من اخراج المتميز حسين دعيبس، تلك التي وقع في حبها رغما عنه دون ان يكون له خيار.. متوسلا منها الابتعاد عنه "يا عمي الله يهديك/ابعد عني الله يخليك/غلطة وغلطناها معاك/مو بإيدينا حبيناك".

        ومن كلمات اليمني بن عبود وتوزيع المصري عمرو عبدالعزيز يقدم صاحب

"يا سعد" في ثاني اغنيات الشريط "خان نفسه" التي تميزت بمقدمة موسيقية ولحن اكثر ثقلا فنيا من سابقتها، واحتوت على شجن رومانسي شفيف "المحبة بحرها ماله امان/والهوى دوار مو مؤتمن".

        وفي تعزيز لخياراته حول اللهجة المحلية الاقرب الى اللهجة الخليجية يقدم معظم اغنيات الشريط من خلالها مع ميل في بعضها الى اللهجة العربية البيضاء.

 "ما تركتك" كلمات الاردني ياسين اللوزي توزيع المصري هشام نياز، وهي الاغنية التي يستفيد العبداللات فيها كثيرا من الالحان التراثية خصوصا السريعة الراقصة، ومن تلك الالحان، "مو كل مرة" كلمات العراقي وكاظم السعدي ألحان ايمن عبدالله، صاحب استوديو الفنون الذي سجل العبداللات اربعا من اغنيات الشريط فيه.

         وفي سياق الاغنيات ذات اللهجة البيضاء يقدم العبداللات في شريطه الاخير "حبوبة" كلمات الاردني المتميز ماجد زريقات وتوزيع المصري هشام نياز. ويستعيد صاحب "اتوكل" في اغنية "حبوبة" السؤال العربي الازلي حول ان كانت الصبية الجميلة الفاتنة مخطوبة او عزباء "حبوبة يا حبوبة/عزبا والا مخطوبة". ويعود العبداللات في اغنيته "العتب على النظر" الى كاتب الكلمات اليمني بن عبود صاحب النفس الرومانسي العاطفي الدافئ، قبل ان يستعيد بتوزيع جديد احدى اغنيات التراث "ثلاث غزلان" وهي الاغنية التي اعاد توزيعها الفنان المصري الشهير حميد الشاعري, وفي تعاون اخر مع كريم العراقي يغني العبداللات في شريطه الجديد "عين بعين" من توزيع ايمن عبدالله. ومن كلمات الكويتي طلال السعيد يقدم صاحب "غز البيارق" اغنية ذات لحن حيوي في شريطه العاشر "يمين وشمالي" التي وزعها وسجلها في استوديوهاته ايمن عبدالله موزع الاغنية قبل الاخيرة في الشريط "يا مصور" كلمات العراقي كاظم السعدي، وهي الاغنية التي اتقنت فيها المؤثرات الصوتية الايحاء بجو التصوير الفوتوغرافي من خلال صوت التقاط الكاميرا للحظتها.

       وجاءت الاغنية التي كتب كلماتها الشاعر السعودي المتميز صالح الشادي "يوم ضاقت" او "الفرج" كمسك ختام في شريط العبداللات الجديد الذي يحمل مغايرة نوعية لاعماله السابقة وان كان حافظ فيه على اللون الذي عرف به, والاغنية من توزيع المصري مصطفى عبدالنبي وجاءت محملة بالمعاني الجمالية المدهشة حول علاقة الحبيب بالحبيب "وين العزيز الذي خذا الطيب كله/وين الصديق وين هذاك الانسان" واظهرت الاغنية مدى جماليات الغناء المحكي/النبطي, وقدرة صوره على الادهاش والتجدد.

         وكان العبداللات وقع ألبومه الجديد "عمر 2005" في حفل فني اقيم اثناء برنامج قناة روتانا التلفزيوني "مع حبي" تقديم الاعلامية جمانة ابوعيد, ورافق العبداللات عدد من الفنانين والاعلاميين المحليين الذين حضروا معه حفل توقيع الشريط في استوديوهات روتانا في بيروت ومنهم المخرج حسين دعيبس, والزميل موسى برهومة, والشاعر ماجد زريقات. ومحليا تقيم محلات اكسترا ميوزك Extra Music في موقعها بالصويفية نهاية الاسبوع المقبل حفل توقيع للعبداللات على الالبوم. وتشارك الممثلة الاردنية لارا الصفدي في كليب "يا عمي" الذي يحمل فكرة درامية جديدة من افكار دعيبس المتجدد دائما, فيما يظهر في الكليب الى جوار الصفدي والعبداللات الممثلان الاردنيان محمد الصباح وغازي قارصلي.

          ويشارك العبداللات في مهرجان جرش من خلال حفل يحييه في 28 تموز المقبل على المسرح الجنوبي في المدينة التاريخية، الذي سبق واحتضنه في كثير من دورات المهرجان السابقة. ومن المتوقع ان يشارك العبداللات في احدى حفلات القرية العالمية.

ويتوقع ان يقوم العبداللات بجولة عربية واوروبية وفي اميركا ليس ببعيد عن صيف 2005 الحافل والمزدحم بالنسبة له، بعد ان فرض ابداعه وحضوره في المشهد الغنائي العربي.

التعليق