سماوي: مشاركات عربية ودولية واعادة افتتاح مسرح "جراسيا"

تم نشره في الأحد 26 حزيران / يونيو 2005. 10:00 صباحاً
  • سماوي: مشاركات عربية ودولية واعادة افتتاح مسرح "جراسيا"

زياد العناني

عمان- اعلن مدير مهرجان جرش جريس سماوي ان ادارة المهرجان ستستأنف هذا العام فعاليات مسرح "جراسيا" للابداع الشبابي، والذي كان قد توقف في عدد من الدورات الماضية،مشيراً الى ان"جراسيا" سيكون بمستوى نوعي في محاولة من الادارة لتشجيع الابداعات الشابة.

وكشف سماوي في تصريح "للغد" عن مشاركة الشاعر العراقي مظفر النواب، في مهرجان الشعر لهذا العام الذي سيكون حافلاً بالاسماء العربية والاجنبية،ومن بينها محمد علي شمس الدين وسعدي يوسف، ومحمد ابو دومة، وسليم بركات اضافة الى عدد من الشعراء العالميين من فرنسا وتركيا.

واشار مدير مهرجان جرش الى ان البرنامج الفني سيبدأ فعالياته  بمهرجان الاغنية الاردنية اضافة الى مشاركة الفنان التونسي  صابر الرباعي والمغنية اللبنانية نوال الزغبي والفنان الاردني عمر العبدالات و فضل شاكر والفنانة سحر طه والفنان هاني شاكر اضافة الى عدد من الفرق الفنية والشعبية كفرقة الفاتح حسين من السودان وفرقة المجد النصراوية وفرقة لوركا الاسبانية وغيرها من الفرق العربية والعالمية.

واكد سماوي انه تم الانتهاء من وضع برنامج شامل لهذا العام، لافتا الى ان "جرش" يواصل سياسته في تثبيت مفهوم المهرجانات المتعددة داخل المهرجان. مشيرا الى ان المهرجان يتكون من مهرجانات صغيرة عدة داخل المهرجان الكبير.

وعدد سماوي ثلاثة من المهرجانات مثل مهرجان الشعر ومهرجان الطفل وملتقى آلة الكمان ومهرجان الغناء على المسرح الجنوبي اضافة الى المسرح الشمالي المخصص لفعاليات الباليه والاوبرا  والموسيقى الكلاسيكية والمسرح وفعاليات الساحة الرئيسية التي تسمى بـ"مهرجان العائلة" والتي تضم الفرق الفلكلورية، اضافة الى التعاون مع امانة عمان التي تتبنى دعم مهرجان الشعر وجامعة فيلادلفيا التي أخذت على عاتقها تزويد المهرجان بعدد من المتطوعين  في مسارح المهرجان .

وتطرق سماوي الى دعم وزارة الثقافة التي وضعت المركز الثقافي الملكي تحت تصرف المهرجان ودعم وزارة السياحة والاثار التي هيأت المكان الاثري ودعم القوات المسلحة التي ستزود المهرجان بالطواقم الفنية والتقنية ودعم لواء الحسين الذي سيقوم بحماية المهرجان.

وثمن سماوي الرعاية التي حظي بها المهرجان برعاية الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبد الله والديوان الملكي ورئاسة الوزراء مبيناً ان المهرجان قد دأب على التعاون مع الجسم الثقافي والاعلامي الاردني والعربي مشيراً الى التعاون مع وزارة الثقافة المصرية التي ستزود المهرجان بمشاركات عالية المستوى.


التعليق