عدد مزدوج من "المقالة"

تم نشره في الجمعة 24 حزيران / يونيو 2005. 10:00 صباحاً
  • عدد مزدوج من "المقالة"

 عمان - الغد-   يتضمن العدد المزدوج (10 و11) من مجلة "المقالة" الشهرية الفكرية المتخصصة موضوعات ودراسات متنوعة.

حيث قدم الشاعر الاردني المقيم في لندن امجد ناصر قراءة نقدية وتاريخية للبادية الاردنية "تغيرات في الصحراء.. ماذا تبقى من البداوة في الاردن؟" وعاين ناصر في قراءته لكف الصحراء الاردنية التغيرات الجغرافية والسسيولوجية التي انتابت مساحات الرمل الممتدة شرق الاردن من جنوبه وحتى شماله, وحدق كتابة في المرآة الحجرية السوداء المكونة لمعالم "ام الجمال" وغيرها من الاماكن المترامية فوق "الحرة" والتي يعود تاريخ بعضها الى الفي عام مضت.

   واجرى الزميل سامي الزبيدي ومدير التحرير الزميل احمد النعيمات حوارا مطولا وصريحا مع رئيس الوزراء الاسبق المهندس علي ابوالراغب تناول الدستور ومؤسسات المجتمع المدني والعودة الممكنة الى "فلسطين الجديدة" وتناول ملف المجلة "جدل الاصلاح في سوريا بأقلام نخبة من الشخصيات السورية المعارضة".

وعرض العدد المزدوج لاهم مفاصل محاضرة القاها د. محمود عبدالفضيل نيسان الماضي في مؤسسة عبدالحميد شومان حول "نظرية نقدية لمبادرات الاصلاح المطروحة على الساحة العربية" اكد خلالها ان الرغبة في الاصلاح ليست وليدة اليوم وهي لم تبدأ من نقطة الصفر وهي تختلف عن دعوات التغيير والاصلاح التي تبنتها اميركا بعد احتلالها العراق.

ونشرت "المقالة" في عددها المزدوج الموزع مؤخرا في 42 صفحة من القطع الكبير عددا من ردود كتاب وسياسيين على مقال الوزير السابق د. فواز حاتم الزعبي حول "ضرورة مشاركة القطاع الخاص في تعميق مسيرة الاصلاح" واختتم "ابوكندة" موضوعات العدد في مقال بعنوان "وجوه البدو" يتناول فيه طقوسهم وعلاقتهم الملتبسة مع عمان. وفي مقال الختام دعوة التعامل مع البادية ليس بوصفها محمية للحياة الطبيعية "بل بوصفها منطقة مثل سائر المناطق وهذا يستلزم العمل على المستوى التشريعي وتحديدا على مستوى قانون الانتخاب اذ ينبغي مغادرة منطق الكوتا في التعامل مع البادية وسكانها" ليست دعوة ماضوية كما يذكر "ابوكندة" فالبتراء هناك ووادي القمر والقصور الاموية "فضلا عن المناجم.. مناجم المال والرجال".

التعليق