اتحاد الكرة يفند التعديلات على القانون والتعليمات الجديدة

تم نشره في الجمعة 17 حزيران / يونيو 2005. 09:00 صباحاً
  • اتحاد الكرة يفند التعديلات على القانون والتعليمات الجديدة

خلال لقائه بمندوبي أندية الدرجة الاولى

 

    عاطف عساف

عمان - ناقش اتحاد كرة القدم يوم امس مع مندوبي اندية الدرجة الاولى التعديلات التي طرأت على قانون اللعبة وكذلك تعليمات الاتحاد الجديدة ليصار الى تطبيق التعديلات اعتبارا من الاول من الشهر القادم, فيما سيؤخذ بالتعليمات مع بداية الدرجة الاولى التي تنطلق اليوم وترأس الاجتماع الذي عقد في مقر الاتحاد عمر بشتاوي مساعد امين السر العام, رئيس لجنة الحكام بحضور احمد نجم مقرر لجنة المسابقات.

وبعد ان رحب البشتاوي بالحضور واوضح الهدف من الاجتماع منذ التعديلات التي طرأت على القانون اولا وربطها بالوضع السابق, لكي يتسنى المقارنة. التعديلات على القانون جاءت في المادة الثالثة المتعلقة بعدد اللاعبين المستبدلين في مباريات المنتخبات الوطنية بالسماح باستبدال (6) لاعبين كحد اقصى شريطة اعلام الحكم بوقت مبكر اما في بقية المباريات فيرفع العدد بعد اتفاق جميع الاطراف بما في ذلك الحكم.

وفي باب المخالفات اوضح البشتاوي وفي حال دخول اللاعب الى ارض الملعب كانت المعالجة تجري بعملية اسقاط الكرة, اما الان فيستأنف اللعب بركلة حرة غير مباشرة على الفريق من المكان الذي كانت فيه الكرة. وجاء في المادة الخامسة بأنه يمكن للحكم تغيير قراره فقط اذا ادرك ان قراره غير صحيح وبناء على نصيحة من الحكم المساعد شريطة ان لا يكون قد استأنف اللعب او أنهى المباراة وفي المادة الحادية عشرة والمتعلقة بالتسلل فاعتبروا الايدي وامتدادها لا تتوفر لها فرصة الاستفادة خلاف الاقدام او الجسم او الرأس.

وفي المادة الثانية عشرة بخصوص اشهار البطاقة الحمراء او الصفراء فإن صلاحيات الحكم تبدأ من دخول ومغادرته ميدان اللعب وفي حالات اخرى اوضح البشتاوي بأن هناك تقريرا للمراقب وكذلك اعتماد شريط الفيديو وفي نفس المادة وفيما يتعلق بالضرب من الخلف او الامام او الطرفين يعاقب بمثل عقوبة اللعب العنيف حيث كان النص السابق ينحصر بالضرب من الخلف.

وجاء في المادة الرابعة عشرة وبالتحديد المتعلقة بركلة الجزاء بأنه وفي حال التنفيذ اذا تدخل احد زملاء المنفذ ولم تدخل الكرة المرمى يستأنف اللعب, ركلة حرة غير مباشرة للفريق الخصم بعد ايقاف اللعب اصلا, كما سمح للحارس التحرك لمسافة متر واحد اثناء التنفيذ, اما المادة الخامسة عشرة وفيها النص الجديد المتعلق برمية التماس فعلى اللاعب الخصم ان يبتعد عن المنفذ مسافة (مترين) واشار البشتاوي الى ان الهدف من التعديل هذا عدم تأخير اللعب وحصول مشادات بين اللاعبين.

التعليمات الداخلية

واوجز البشتاوي ابرز التعديلات التي طرأت على تعليمات الموسم الجديد للعمل بها مباشرة ومن ابرزها:

في حال تساوى فريقان او مراكز بمجموع النقاط لغايات تحديد البطل او الوصيف او لحسم الهبوط يتبع ما يلي:

- اذا تساوى فريقان تقام بينهما مباراة فاصلة خلال (72) ساعة.

- اذا تساوى اكثر من فريقين تقام بينهم مباريات بنظام الدوري المجزأ ولكسر التعادل بالاضافة الى بقية المراكز يصار الى اعتماد الفريق الحاصل على اكبر عدد من النقاط من نتائجه مع الفرق المعنية في المجموعة.

- الفريق الحاصل على اكبر عدد من النقاط من نتائج مبارياته مع الفرق المتعادل معها.

- فارق الاهداف وفي حال التساوي ينظر الى الفريق الذي سجل اهدافا اكثر وفي المباريات التي تتطلب تحديد فائز من مباراة واحدة يتبع التالي:

- اذا استمر التعادل بعد انتهاء الوقت الاصلي يتم لعب شوطين اضافيين واذا استمر التعادل يتم اللجوء الى ركلات الجزاء. وبخصوص الانذارات والطرد فقد جاء بأن اللاعب الذي يحصل على الانذار الثالث يوقف مباراة واحدة في اي بطولة قادمة. على ان ترحل الانذارات ان وجدت للموسم القادم اما اللاعب الذي يحصل على البطاقة الحمراء, فيحرم من المشاركة في المباراة التالية.

وتضمنت التعليمات ايضا معالجة اللاعب الذي يوجه اشارات او يبصق على الجماهير بعد ان كانت هذه الحالة مقتصرة على اركان اللعبة. كما عادت عفوية شتم الذات الالهية بالايقاف (6) مباريات مع غرامة         (1500) دينار, وطرأت ايضا تعديلات طفيفة على اللاعبين والمدربين والجمهور بما يتلاءم والوقائع السابقة التي اخذت بعين الاعتبار.

تصوير نادر صالح

التعليق