تنس حول العالم : بيكر .. ملك ويمبلدون ينقش اسمه في سجلات تاريخ البطولة

تم نشره في الخميس 16 حزيران / يونيو 2005. 10:00 صباحاً
  • تنس حول العالم : بيكر .. ملك ويمبلدون ينقش اسمه في سجلات تاريخ البطولة

مدن - منذ عشرين عاما أجرى الممثل الكوميدي ايرني وايس أول مكالمة في بريطانيا عن طريق الهاتف المحمول وفي نفس العام أصدرت شركة كوكاكولا منتجها الجديد الذي لم يكتب له النجاح "نيو كوك" وفي صيف نفس العام 1985 قلب لاعب ناشئ عالم التنس رأسا على عقب.

في الوقت الذي كان بوب جيلدوف ينظم حفله الموسيقي الخيري لجمع ملايين الدولارات لضحايا المجاعات شق الالماني بوريس بيكر البالغ من العمر 17 عاما طريقه إلى لقب بطولة ويمبلدون للتنس.

ولم يكن لاعب غير مصنف قد سبق له الفوز بلقب البطولة من قبل كما لم ينجح ناشيء في مثل عمره في أن يتوج بطلا لويمبلدون.

وكتبت مجلة تايم انذاك "هذا الفتى غير المصنف من ليمان قلب التنس في ويمبلدون رأسا على عقب."

وأشادت الصحف البريطانية بانجاز بيكر وكتبت الصحف الشعبية عنه "الملك بوريس الأول" و"الفتى الملك".

عندما عبر الفتى من بلدة ليمان الالمانية الصغيرة بوابات نادي كوينز في لندن للمشاركة في البطولة التي تعد من بطولات الاحماء لويمبلدون ببداية يونيو حزيران كان مجرد ناشئ آخر مليء بالأمل هزم قبل ذلك بأسبوع في الدور الثاني ببطولة فرنسا المفتوحة أمام ماتس فيلاندر.

ولكنه لم يظل مجهولا لفترة طويلة فبعد أن أزاح عن طريقه نجوما في عالم التنس مثل بات كاش وبول مكنامي وجون كريك فاز بيكر بلقب بطولة كوينز ليشارك في ويمبلدون وهو يحمل أول لقب له من القاب البطولات التي ينظمها اتحاد لاعبي التنس المحترفين.

وبعد أسبوعين توج بيكر مسيرته بالتغلب على كيفن كورين 6-3 و6-7 و7-6 و6-4 بعد مباراة دامت ثلاث ساعات و18 دقيقة ليفوز بلقب البطولة وينقش اسمه في سجلاتها.

ولم يكون بوسع كورين سوى التصفيق لبيكر الذي قال بعد ذلك "هذا الفوز بالنسبة لي كان بمثابة الهبوط على سطح القمر.. 1969 ابولو 11 .. 1985 ويمبلدون 1 .. انذاك قفز رائد الفضاء نيل ارمسترونج من سلم سفينة الفضاء ايجل إلى سطح القمر ونقل كلماته التاريخية لسكان العالم -هذه خطوة صغيرة لرجل وقفزة كبيرة للبشرية- ولكني لا أجد الكلمات التي يمكن أن أعبر بها عن هذا الحدث (فوزه بالبطولة). لا يمكن أن يكون ذلك حقيقيا."

ولكنه كان حقيقيا .. بنهاية العام كان "بوم بوم بيكر" قد شق طريقه من المركز 65 على العالم إلى اللاعب السادس وأصبح رمزا للتغيير الذي طرأ على البطولة بتفوق الشباب على الخبرة.

وأكد بيكر أن ذلك لم يكن وليد صدفة بعد أن نجح في الدفاع عن لقبه بعد ذلك بعام ثم فاز بلقب البطولة للمرة الثالثة وهو يبلغ من العمر 21 عاما عام 1989 .

وفي عام 1996 فاز بيكر بلقب استراليا المفتوحة وهو سادس لقب له من القاب البطولات الأربع الكبرى من عشر مرات صعد فيها للأدوار النهائية واعتلى عرش تنس الرجال.

ولانجازه في بطولة ويمبلدون منذ عشرين عاما سيظل اسم بيكر منقوشا في سجلات البطولة مدى الحياة.

بتروفا في دور الثمانية ببطولة دن بوش

 صعدت الروسية ناديا بتروفا الى دور الثمانية في منافسات فردي السيدات ببطولة دن بوش للتنس امس الأربعاء.

وتغلبت بتروفا المصنفة الثانية في البطولة على الارجنتينية ماريانا دياز اوليفا 6-3 و6-4 في مباراة استمرت أقل من ساعة في الدور الثاني بالبطولة.

وبدأت بتروفا المباراة بقوة وبعد أن فازت بالمجموعة الاولى كسر ارسالها في الشوط السابع في المجموعة الثانية قبل أن تعوض ذلك وتفوز بالمباراة.

وفي أول مباراة لها بعد ظهورها بالدور قبل النهائي في بطولة فرنسا المفتوحة بدت الراحة على بتروفا وهي تلعب على الملاعب الخضراء وواجهت دياز اوليفا صعوبة في مجاراة قوة منافستها.

وبتروفا هي أعلى مصنفة متبقية في البطولة بعد انسحاب المصنفة الاولى الروسية ايلينا ديمنتييفا للاصابة أمس الاول الثلاثاء.

وصعدت الى دور الثمانية ايضا الروسية دينارا سافينا المصنفة الرابعة في البطولة وشقيقة حامل لقب بطولة استراليا المفتوحة مارات سافين بعد تغلبها على مواطنتها ماريا كيريلينكو 6-4 و7-6.

وفي الدور الثاني ايضا فازت الارجنتينية جيسيلا دولكو المصنفة السادسة على الايطالية ماريا ايلينا كامرين 6-3 و6-صفر.

لكن الاسبانية انابيل ميدينا جاريجويس المصنفة الثالثة خرجت من البطولة بعد هزيمتها امام الهولندية ميشيلا كرايتشيك 3-6 و6-3 و2-6.

جاسكيه في الدور الثالث ببطولة نوتنجهام

تأهل الفرنسي ريشار جاسكيه الى الدور الثالث في بطولة نوتنجهام المفتوحة للتنس بعد فوزه على البريطاني جوناثان ماراي امس الاربعاء.

وتغلب جاسكيه المصنف الرابع على ماراي 6-4 و6-1 في الدور الثاني للبطولة المقامة على الملاعب الخضراء في انجلترا.

وتأهل الى الدور الثالث ايضا المصنف الرابع ماكس ميرني لاعب روسيا البيضاء بعد فوزه على الكوري الجنوبي هيونج تايك لي 6-1 و6-4.

كوزنتسوفا تتقدم  ببطولة ايستبورن

 صعدت الروسية سفيتلانا كوزنتسوفا الى الدور الثالث في بطولة ايستبورن الدولية لتنس السيدات بعد فوزها على مواطنتها انا تشاكفيتادزه امس الاربعاء.

ففي الدور الثاني بالبطولة المقامة على الملاعب الخضراء في انجلترا فازت كوزنتسوفا المصنفة الثانية على تشاكفيتادزه 1-6 و6-4 و7-6.

وصعدت الى الدور الثالث ايضا الفرنسية ماريون بارتولي اثر فوزها على الامريكية ليزا ريموند 6-3 و6-4.

لكن الروسية فيرا زفوناريفا المصنفة الخامسة خرجت من البطولة بعد هزيمتها امام الايطالية روبرتا فينشي 2-6 و6-7.

التعليق