60 فيلما من سبع دول في مهرجان الفيوم الدولي لسينما الشباب

تم نشره في الأربعاء 15 حزيران / يونيو 2005. 10:00 صباحاً

القاهرة - اعلن امين عام مؤسسة "سفراء الاصالة للتنمية الثقافة والفنون" الجهة المنظمة لمهرجان الفيوم الدولي لسينما الشباب دسوقي سعيد ان 60 فيلما من سبع دول ستشارك في المهرجان.

    وقال سعيد متحدثا الى وسائل الاعلام ان الدول المشاركة في الدورة الثانية للمهرجان الذي سيبدأ فعالياته في 25 حزيران(يونيو) الجاري ويستغرق اسبوعا هي مصر الى جانب ست دول اوروبية هي النمسا وكندا واسبانيا والمانيا والبرتغال وفرنسا.

    وأشار الى ان الدورة الحالية ستكرم الفنان الراحل عبد الله محمود الذي توفي قبل ايام بعد معاناة مع السرطان وسيعرض له فيلم "واحد كابتشينو" لسميح منسي خصوصا وان الفيلم لم يعرض جماهيريا.. وكان الراحل وضع كل ثروته في سبيل انتاج هذا الفيلم.

    وحضر الى جانب سعيد كل من سفيري كندا فيليب ماكنون والنمسا كورت شبالينجير في القاهرة الى جانب الفنانة شيرين التي اختيرت ضمن اعضاء لجنة التحكيم والمخرج محمد النجار ابن مدينة الفيوم.

    وتشهد هذه الدورة العديد من الانشطة السينمائية والثقافية والفكرية منها المسابقة الرسمية للمهرجان المخصصة لطلبة اقسام السينما والفنون التطبيقية والجميلة والاعلام والمعهد العالي للسينما.

    ويبلغ مجموع جوائزها 12 الف جنيه تمنح لاربعة من الافلام الروائية القصيرة والتسجيلية القصيرة والتجريبية والرسوم المتحركة وهي مقدمة من احدى شركات انتاج السيارات الكبرى.

    ويشارك في تمويل المهرجان وفعالياته سفارتا كندا والنمسا الى جانب محافظة الفيوم ووزارت السياحة والثقافة والشباب والرياضة المصرية.

ويترأس لجنة تحكيم المسابقة التي يشارك فيها 12 فيلما استاذة الاعلام في جامعة القاهرة منى الحديدي وعضوية المخرج التسجيلي هاشم النحاس والممثلة شيرين والناقد خالد عبد الجليل والممثلة غادة ابراهيم اضافة الى طالب من المعهد العالي للسينما وآخر من الاكاديمية الدولية للاعلام والناقد محمود قاسم.

    ويكرم المهرجان مجموعة من الشخصيات الفنية بينهم المخرجان مذكور ثابت وسمير سيف والفنانون خالد صالح وشيرين وماجد المصري واحمد رزق.

    ويرافق المهرجان معرض للفن التشكيلي لفنانين من هذه الدول الى جانب ورشة عمل للفن التشكيلي سيشرف عليها فنانون من المانيا.

التعليق