باحثون يوصون بحليب الناقة

تم نشره في الأحد 12 حزيران / يونيو 2005. 09:00 صباحاً

   الغد-يؤكد علماء ما درج عليه الاعتقاد القائل بأن حليب النوق هي الافضل والاكثر ملاءمة من باقي انواع الحليب المستحلب من باقي الحيوانات اللبونة, حسبما ذكر موقع (بي بي سي) الالكتروني.

    ويقول فريق بحث علمي باشراف البروفيسور ريئوفين يغيل من جامعة بن غوريون، يدرس ميزات حليب الناقة، إن "هناك اكتشافات مثيرة جدا فيما يتعلق بالتركيبة الكيماوية لحليب الناقة الذي يشبه حليب الأم أكثر مما يشبه حليب البقرة".

    ويضيف إن "حليب الناقة يحتوي على كمية قليلة من سكر الحليب (أو اللاكتوز كما يعرف علميا) والدهن المشبع، كما يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين سي والكالسيوم والحديد، مما يجعله أكثر ملاءمة للأطفال الذين لا يرضعون".

    ويؤكد الباحث أن حليب الناقة غني بالبروتينات التي تدخل في تركيب جهاز المناعة، وهو مناسب لمن لا يواجه مشاكل صحية في هضم سكر الحليب.

    ويضيف البروفيسور يغيل أن فريقه العلمي لاحظ أن هذا النوع من الحليب يحتوي على مكونات ومواد قاتلة للجراثيم، ويلائم من يتعرض للجروح، ومن يعاني من أمراض التهاب الأمعاء.

    ويقول أيضا  "إنه موصى به لمن يعاني من مرض الربو والربو الجلدي, كما يوصى به لمن يتلقى علاجا كيماويا لتخفيف حدة العوارض الجانبية مثل التقيؤ، كما يوصى لمرضى السكري، ولمن يعانون من أمراض تتعلق بجهاز المناعة.

    ويوصي العلماء بشرب كأسين يوميا من حليب الناقة لمن يعاني من أي من تلك الأمراض، على أن تتم زيادة الكمية حسب الحاجة بعد استشارة الطبيب.

التعليق