صفقة شراء تشيلسي جعلت الدوري الانجليزي الاكثر ثراء

تم نشره في الخميس 9 حزيران / يونيو 2005. 10:00 صباحاً
  • صفقة شراء تشيلسي جعلت الدوري الانجليزي الاكثر ثراء

لندن - قالت شركة ديلويت اند توش الاستشارية إن سيطرة الملياردير الروسي ابراموفيتش على نادي تشيلسي الانجليزي لكرة القدم كلفته 300 مليون جنيه استرليني خلال عامين وكان لها أثر على الأوضاع المالية في كرة القدم الانجليزية.

وقال تقرير الشركة إن الدوري الممتاز الانجليزي لكرة القدم عزز وضعه خلال موسم 2003-2004 كأغنى دوري في اوروبا.

وزادت عائدات بطولات الدوري الخمس الكبرى في اوروبا وهي انجلترا وايطاليا واسبانيا والمانيا وفرنسا بنسبة اثنين في المئة لتصل إلى 5.8 مليار يورو (7.14 مليار دولار).

وزاد دخل الدوري الممتاز الانجليزي ستة بالمئة ليصل إلى نحو ملياري يورو أي أكثر بما يصل إلى 800 مليون يورو من دخل الدوري الايطالي صاحب المركز الثاني بين أبرز بطولات الدوري الاوروبية.

وكانت العائدات 1.1 مليار دولار في المانيا و950 مليون دولار في اسبانيا و660 مليون دولار في فرنسا. ومن بين بطولات الدوري الخمس كانت أندية الدوري الممتاز الانجليزي والدوري الالماني الوحيدة التي حققت أرباحا في حين حققت أندية الدوري الايطالي خسائر بلغت 341 مليون يورو موسم 2003-2004.

وسلط تقرير شركة ديلويت اند توش الضوء على الأثر الذي تركه تشيلسي الفائز بالدوري الممتاز الانجليزي على الأندية الانجليزية الكبرى منذ أن بدأ ابراموفيتش في اعادة بناء الفريق في يوليو/ تموز عام 2003.

وقال التقرير "فيما يتعلق بتكاليف انتقالات اللاعبين تحول الانخفاض في موسم 2002-2003 إلى انفاق كبير يزيد عن 400 مليون جنيه استرليني ويرجع ذلك بشكل كبير لنادي تشيلسي."

وبلغت رسوم الانتقالات في انجلترا التي تحولت إلى أندية ووكلاء أعمال بالخارج 263 مليون جنيه استرليني وهو مبلغ قياسي.

وشهد موسم 2004-2005 أول نتيجة ملموسة لاستثمارات ابراموفيتش إذ فاز تشيلسي ببطولة كأس رابطة أندية المحترفين في انجلترا قبل فوزه لأول مرة منذ نصف قرن بالدوري الممتاز الانجليزي.

وأوضحت الدراسة التي أجرتها الشركة إن "ما صرفه تشيلسي على أجور اللاعبين ورسوم الانتقالات ساهم في اجمالي مليار جنيه استرليني أنفقت على اللاعبين لأول موسم على الاطلاق في الدوري الممتاز. ولكن باستثناء لاعبي تشيلسي فقد انخفضت أجور اللاعبين في الدوري الممتاز لأول مرة ايضا في تاريخ البطولة."

وبالرغم من ثروة ابراموفيتش إلا أن مانشستر يونايتد ما زال أغنى فريق في الدوري الممتاز الانجليزي إذ بغلت عائداته 172 مليون جنيه استرليني موسم 2003-2004 بالرغم من أن تشيلسي نجح في تضييق الهوة إذ بلغت عائداته 144 مليون جنيه.

وقالت ديلويت اند توش إن ليفربول سيحقق أرباحا 30 مليون جنيه بعد فوزه ببطولة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم الشهر الماضي.

التعليق