السفر عبر طريق روبي بيرنز في استكتلندا

تم نشره في الأربعاء 8 حزيران / يونيو 2005. 10:00 صباحاً
  • السفر عبر طريق روبي بيرنز في استكتلندا

 جلاسجو - تقبع قلعة كولزين عاليا على قمة جرف شاهق من الساحل الغربي لاستكلندا مثل جهاز إظهار اتجاه الرياح على قمة كاتدرائية في مشهد رائع يفتن الزائرين وهم يطلون من النافذة.

    وفي يوم صفو يمكن للزائرين رؤية الجزر على مدى البصر صوب البحر وربما تصل حتى شاطئ أيرلندا الشمالية على مسافة نحو 100 كيلومتر. أما الحدائق في الاسفل حيث تنمو أشجار النخيل في مناخ يتناسب وتيار الخليج، ما يوفر جلسة مثالية للتأمل على غرار أرستقراطية القرن الثامن عشر.. الرجال بشعورهم المستعارة والنساء في ثيابهن بمشدات الخصر.

    وفي الواقع فإن قلعة كولزين تقع على مسافة ساعة ونصف من جنوب جلاسجو.

ويمكن للزائر أن يستأجر سيارة بمجرد وصوله إلى مطار بريستويك على مسافة 50 كيلومترا جنوب جلاسجو كبرى مدن استكتلندا. ومن المهم أن يكون لدى السائح خريطة طريق جيدة. وتصل قيمة الاقامة إلى نحو 30 يورو للشخص في الليلة تشمل المبيت والافطار.

    تستحق قرية ألوواي الصغيرة في بلدة أير وقفة في الطريق. فهنا ولد الشاعر الاستكتلندي روبرت بيرنز في 25 كانون الثاني (يناير) من عام 1759.

وتعتبر مناسبة ذكرى مولده مناسبة للاستكتلنديين كل عام لتناول أكلة "الهاجس" المكونة من أمعاء الخراف وكبده وقلبه وهو الطبق الوطني في استكتلندا كان بيرنز امتدحه في إحدى قصائده الغنائية.

    أما المنزل الذي ولد فيه الشاعر الكبير فهو عبارة عن كوخ مبطن بالقش. وهبوطا مع الطريق يلمح المرء معالم بارزة تضمنتها أشعار بيرنز. فالكنيسة القديمة وجسر على نهر دون ورد ذكرها في قصيدة "تامر أو شانتر" وتحكي قصة مزارع مخمور تتبعه الشيطان في طريق عودته لمنزله.

     ومن ألوواي يمضي الطريق الساحلي إلى أسفل وصولا إلى قلعة كولزين عبورا بالمراعي الخضراء ومرورا بقطعان الخراف والاسوار الحجرية بين الحقول. وإلى أسفل يقع البحر الذي يتلون ماؤه من الازرق الازوري إلى الرمادي الفولاذي بحسب الطقس الغالب. وترى الجزر الصغيرة مثل أيسلا كريج في مرمى البصر والتي يطلق عليها السكان هنا معلم حقل الارز حيث تقع في منتصف الطريق إلى أيرلندا. وتضم القلعة غرفا تنم على البذخ والترف في الطابق الارضي وعبر درج على شكل بيضاوي تصعد إلى الغرف الخاصة الرئيسية.

     كان الجنرال دوايت ايزنهاور الذي وضع خطة غزو المناطق الاوروبية التي كانت القوات النازية تحتلها قد أمضى بعض الوقت هنا في القلعة. ويقال إن ايزنهاور لعب الجولف في بعض الملاعب في المنطقة. ومن الممكن أن تستأجر غرفة في الشقة التي أقام فيها ايزنهاور.

     ويتبع المنزل والارض المقامة عليه لهيئة ناشيونال ترست أوف استكتلندا ومفتوحة للجمهور. يجد المتسلقون وراكبو الدراجات متعتهم في أران التي يمكن الوصول إليها في عبارة في غضون ساعة من أردروسان شمال بريستويك. ولا تزال قمة جوت فيل التي ترتفع لمسافة 874 مترا والتي يمكن بسهولة الصعود إليها في الصيف يعلوها الثلج حتى الربيع عندما تتفتح أزهار النرجس في الوادي. اسكتلندا المصغرة 'ليتل اسكتلندا' هو الاسم الذي يطلق على أران التي تجد فيها صورا مصغرة من جميع المناظر الطبيعية في اسكتلندا. 

التعليق