اس ال آر من مرسيدس: قبول التحدي الرياضي

تم نشره في الأحد 5 حزيران / يونيو 2005. 10:00 صباحاً
  • اس ال آر من مرسيدس: قبول التحدي الرياضي

 طراز إس إل آر Mercedes-Benz SLR الذي أطلق في صيغة الكوبيه الرياضية، يباع في حدود الـ400 ألف يورو،وهو بالمناسبة ليس أول موديل يحمل تسمية إس إل آر لدى مرسيدس-بنز... ولا يعقب موديلاً بيع تحت تلك التسمية!

والكوبيه Coupe الذي تنتجه ماكلارن McLaren،  شريكة مرسيدس-بنز في مسابقة فورمولا واحد Formula One، ماهو إلا تجسيد لموديل كوبيه إس إل آر أنتجت منه النجمة الثلاثية نموذجين إثنين فقط في الخمسينات، على أمل الإنتقال الى إنتاج صيغة متاحة للجمهور، لولا حادث أليم أخرج الماركة الألمانية من أوج عزها في رياضة السيارات في وسط الخمسينات.(سيكون لنا وقفة تفصيلية عن تاريخ تلك السيارة في العدد القادم).

لذلك، وللمحافظة على سمعة الريادة التقنية الرياضية للإسم، يتميّز كوبيه إس إل آر الذي ينتج هذه المرة في مصنع ماكلارن في ووكينغ في منطقة ساري الإنكليزية بمعدل 500 وحدة سنوياً، ببنية هيكلية مصنوعة من ألياف الكربون carbon-fiber والألومينيوم (أخف بنحو 40 في المئة عما كانت ستزنه لو كانت فولاذية)، وبعض الألواح الخارجية من ألياف بلاستيكية مقوّاة، لئلا يتعدى الوزن الصافي للسيارة 1400 كلغ (تزن بورش كاريرا جي تي 1380 كلغ)، مع محرك مرسيدس- أ إم جي Mercedes-AMG  بثماني أسطوانات، غير متتابعة هذه المرة بل متقابلة بزاوية V8، مع ثلاثة صمامات لكل أسطوانة، لتستخرج من سعته البالغة في النموذج المعروف حتى اليوم 5496 سنتم مكعب، مع شاحن مباشر Supercharger، أكثر من 550 حصاناً مع عزم 720 نيوتن-متر.وللمقارنة، وتبلغ قوة محرك كاريرا جي تي ذي الأسطوانات العشر V10 المتسعة لـ5.7 ليتر (مع سحب عادي و40 صماماً، من دون شاحن مباشر أو توربيني)، 612 حصاناً/ 8000 د.د. مع عزم دوران 590 نيوتن-متر.

ويجهّز كوبيه إس إل آر ايضاً أقراص كبح مصنوعة من السيراميك ceramics (مثل بورش كاريرا جي تي)، مع نظام كبح إلكتروهيدروليكيElectro-hydraulic  (معتمد في  الجيلين الحديثين من إس إل وإي كلاس) ويستغل أجهزة مانع الإنزلاق الكبحي ABS وبرنامج التحكم بالسلوك ESP  لتحديد ضغط الكبح الملائم لكل من العجلات الأربع، قبل تشغيل جهاز التفعيلactuator  المختص بتحديد الضغط الهيدروليكي للعجلة المرتبطة به وظيفياً. وتعود تسمية الإلكتروهيدروليكي الى تكامل العناصر الإلكترونية والهيدروليكية لضبط المكابح المصنوعة أقراصها في إس إل آر المقبلة من الألياف المقوّاة بالسيراميك (أخف من أقراص الحديد  بنحو 67 في المئة، وتتحمّل حرارة 1400 الى 1600 درجة مئوية، أو نحو ضعفَي الحرارة التي تتحمّلها الأقراص التقليدية).

وتصل سرعة كوبيه مرسيدس-بنز إس إل آر البالغ طوله 4.56 متر (طول كاريرا جي تي 4.61 متر) وعرضه 1.87 (عرض كاريرا جي تي 1.92 متر) وقاعدة عجلاته 2.66 متر (2.73 في كاريرا جي تي)، الى 320 كلم/ساعة (تعلن بورشه سرعة 330 كلم/ ساعة لكاريرا جي تي)، مع الإكتفاء بـ 4.2 ثانية لتخطي الـ 100 كلم/ساعة (11.3 ثانية لتخطي الـ200 كلم/ساعة)، مقارنة بـ 3.9 و9.9 ثانية على التوالي لكاريرا جي تي.

 

 

 

 

 

 

 

التعليق