كايمن أس : بورش جديدة قادمة.... وبسرعة

تم نشره في الأحد 5 حزيران / يونيو 2005. 09:00 صباحاً
  • كايمن أس : بورش جديدة قادمة.... وبسرعة

   ستقدم شركة بورشه الألمانية لصناعة السيارات سيارة رياضية جديدة بالكامل هي كايمن أس وذلك في السادس والعشرين من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) القادم. وتحتوي هذه السيارة الرياضية ذات المقعدين على محرك بوكسر جديد مطور حديثا من ست أسطوانات بوضعية وسطية سعة 3.4 ليتر يولد طاقة عالية تبلغ 295 حصان (217 كيلو وات) مما يؤمن للسيارة تأدية رياضية متقدمة على سرعات منخفضة ومتوسطة.

 

ومع نظام بورشه فاريوكام بلاس لتحكم متغير بتوقيت عمل الصمامات وعمود الكامة الخاص بالسحب، والذي كان في الماضي حكرا على طرازات بورشه 911، يؤمن محرك كايمن أس عزم دوران مرتفعاً يبلغ 340 نيوتن- متر على دورات تتراوح ما بين 4,400 و 6,000 د.د. وهو ينطلق بـالسيارة إلى سرعة قصوى تبلغ 275 كلم/س ويتسارع بها من صفر إلى 100 كلم/س بـ 5.4 ثانية عند استخدام علبة التروس اليدوية!

 

تنقل قوة المحرك إلى العجلات الخلفية الدافعة عبر علبة تروس يدوية من ستة نسب أمامية إستقدمت من بوكستر أس بعد إجراء عدد من التعديلات عليها. وهي تمتاز بدقة تعشيقها وقصر مجال تحرك قضيب التعشيق. ويمكن طلب كايمن أس بعلبة تروس أوتوماتيكية تيبترونيك أس كتجهيز إضافي من خمس نسب خضعت لتعديلات خاصة بهذه السيارة الكوبيه الرياضية حصلت بموجبها على وحدة تحكم إلكترونية وهيدروليكية. ويمكن تعشيق نسبها يدويا عبر مفاتيح تشغيل على المقود مما يعزز تأدية السيارة الديناميكية.

 

للوهلة الأولى تبدو كايمن أس كسيارة بورشه تقليدية خاصة وأنها ارتكزت في تصميمها على طراز بوكستر. لكن تفرّدها يكمن في تفاصيلها وخطوطها العريضة التي نتج عنها تصميم إستثنائي ضمن تميزها عن بوكستر و911 كاريرا لكن ضمن إطار فلسفة بورشه التصميمية الأصيلة. ولا يغيب عن كافة نواحي السيارة صفاء اللوائح المعدنية لتتابع بذلك مشوار العراقة والشغف بالسرعة دون التباهي بعضلات رياضية مفرطة قد تسلبها شيئا من الغموض الذي يكتنف طرازات بورشه. وتبرز هوية المقدمة الجديدة اللافتة عبر مصباحين أماميين بيضاويين مع مداخل هواء مميزة بمصابيح ضباب مدمجة فيها. ويتجلى التصميم الديناميكي الأمامي الفريد بالحافة العلوية المنخفضة لواجهة الزجاج الأمامية إضافة للمظهر الجانبي للسقف المقوّس.

 

وتتمحور شخصية كايمن أس حول ملامح الكوبيه الحديثة المعتمدة فيها مع قاعدة عجلات طويلة إضافة لمؤخرة تمتد بسلاسة حتى نهايتها ونوافذ جانبية تضيف بُعدا ديناميكيا عصبيا على المنطقة الجانبية المحيطة بها. ويساهم هيكل الألمنيوم ذو المحاور العريضة للعجلات في التأكيد على الشخصية الرياضية للسيارة التي زودت بعجلات رائعة قياس 18 إنش كتجهيز قياسي. وتكتمل شخصية السيارة بمؤخرة ذات امتداد رائع ترتكز حول غطاء كبير لصندوق الأمتعة مع رفارف مهيبة تنساب بقوة لافتة وجانح خلفي يرتفع أوتوماتيكيا. وتختتم فتحات العادم المزدوجة المشاعر التي تفيض بها ثنايا الجسم بتصميم مميز اتخذت عبره وضعية وسطية أسفل الرفارف.

 

داخل صندوق الأمتعة الخلفي تجد حجم تحميل رحب يبلغ 260 ليترا يمكن الوصول إليه بسهولة نتيجة فتحة الصندوق العريضة مما يسهل تحميل الأمتعة. يضاف إلى حجم التحميل هذا 150 ليترا في حجرة التحميل الأمامية إضافة لعدد من مستوعبات التحميل الإضافية بما يضمن عملية عالية لـ كايمن أس.

 

يُرسي هيكل كايمن أس، بالتناغم مع نظام بورشه للتحكم بالتوازن PSM الذي يتوفر قياسيا، معاييراً متفوقة بالنسبة لديناميكية القيادة ومقومات السلامة النشطة التي توفر للسائق قدرة للسيطرة على السيارة في معظم الظروف. وتستطيع طلب نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق PASM الذي يخفض إرتفاع السيارة عن الأرض عشرة مليمترات ويعدل عمل التعليق حسب طبيعة الطريق. وهو يسمح للسائق إنتقاء برنامجي قيادة عادي أو رياضي عبر مفتاح تشغيل في الكونسول الوسطي.

 

يبلغ ثمن النسخة القياسية من كايمن أس 54,470 دولاراً أمريكياً أي ما يعادل 38000 دينار أردني قبل حساب الرسوم الجمركية والضرائب.

 

التعليق