انطلاق فعاليات الاسبوع السينمائي المغربي في السابع من الشهر الجاري

تم نشره في الخميس 2 حزيران / يونيو 2005. 09:00 صباحاً

       كوكب حناحنة

    تنطلق في السابع من الشهر الجاري فعاليات اسبوع السينما المغربية الذي يأتي بتنظيم من امانة عمان الكبرى ومؤسسة عبدالحميد شومان وبالتعاون مع المركز الوطني للسينما في المغرب وسفارة المملكة المغربية، وتستمر الفعاليات السينمائية التي ستعرض في مركز الحسين الثقافي حتى الحادي عشر من الشهر.

    ويفتتح الاسبوع بالفيلم الروائي "فوق الدار البيضاء الملائكة لا تحلق" سيناريو واخراج محمد العسلي، ويصور الفيلم حياة الشاب سعيد الذي يضطر للهجرة الى الدار البيضاء رغم رفض زوجته، ويعمل هنالك في مطعم واصدقائه عثمان واسماعيل، وبعد فترة يتلقى سعيد رسالة من زوجته تحثه فيها على العودة من أجل حضور ولادة طفله، لكن اوضاعه تكون في هذا المكان ليست على مايرام ويتعرض واصدقائه الى مشاكل تأخذ ابعادا مأساوية.

   والفيلم من تمثيل: عبدالصمد مفتاح الخير وعبدالرزاق البدوي وليلى الاحياني ورشيد الحزمير.

ويذكر ان المخرج العسيلي هو مؤسس استوديوهات"كان زمان" ونشأ في عام 2003 استوديو ومركز للتدريب السينمائي بالتعاون مع استوديوهات شيني سيتا الايطالية، وحاز على عدة جوائز منها الجائزة الذهبية في مهرجان قرطاج السينمائي.

ويواصل الاسبوع فعالياته يوم الاربعاء الموافق 8/ 6 بفيلم"الراقد" سيناريو واخراج ياسمين قصاري، ويتطرق الفيلم الى هجرة الشباب الى الخارج وابتعادهم عن الاهل والوطن، وتأخذهم الغربة الى حيث لا رجعة الى الوطن، وينطلق الفيلم في طرح الفكرة من خلال عرض لحفل زفاف فريد من نوعه لزينب في قرية مغربية معاصرة تقع في الشمال الشرقي، وبعد فترة قصيرة يقرر الزوج الهجرة مع آخرين بشكل سري الى اسبانيا لأنهم لا يجدون عملا، وتكتشف زينب بعد رحيله انها حامل، وفي انتظار زوجها وبضغط من الام تقوم"بارقاد" جنينها في بطنها، لكن الوقت يمر وأملها بعودة الزوج يصغر يوما بعد يوم.

   ويشارك في التمثيل كلا من مونيا عصفور ورشيدة براكني وعبدالسامي عيسى وفاطمة العيساوي.

والمخرجة قصاري هي مسؤولة الانتاج في شركة دريف لانتاج الافلام منذ عام 1993، وأخرجت فيلمين قصيرين والفيلم الروائي الطويل"عندما يبكي الرجال" عام 2002.

أما يوم الخميس الموافق 9/6 سيعرض فيلم"ألف شهر" سيناريو واخراج فوزي بنسعيدي وهو من اعماله الطويلة، وينقل الفيلم المتلقي الى اجواء الشهر الفضيل في المغرب، من خلال طرح قصة"امينة" التي تلجأ وابنها"مهدي" بعد اعتقال زوجها الى عمها"احمد"، ويعتقد ابنها"مهدي" ان والده رحل ليشتغل بفرنسا ويبقى امر اعتقال والده سرا لدى الجد والام للحفاظ عليه.

والفيلم من تمثيل:  نزهة رحيل، محمد مجد، عبداللطيف لمباركي.

وتتواصل فعاليات الاسبوع السنمائي المغربي بعرض فيلم"ردب مولاي الشريف" يوم الجمعة الموافق 10/6.، وهو سيناريو واخراج حسن بنجلون.

ويعرض"درب مولاي الشريف" قصة حب عنيفة تربط كمال ونجاة، اللذان يعملان معا بالمطار، ويبنيان مشاريع كبيرة لمستقبلهما، لكن ماضي كمال سيلحق به، فيبدأ عندها بالنزول الى الجحيم اختطاف واستنطاق وتعذيب، ويرفض كمال ان يشهد ضد رفاقه مقابل تساهل القضاة، فيأتي الحكم قاسيا.

والفيلم من تمثيل: محمد نظيف وحنان الابراهيمي وعبدالمالك اخميس وعبدالله العمراني وسعاد صابر.

 ومن اهم افلام المخرج بنجلون الطويلة: احتفال الاخرين، اصدقاء الامس،  محاكمة امرأة.

ويختتم الاسبوع السينمائي المغربي يوم السبت الموافق 11/6 بعرض فيلم"جوهرة" سيناريو سعد الشرايبي ويوسف فاضل واخراج سعد الشرايبي، ويحكي الفيلم عن قضايا الاغتصاب واثارها على المجتمع، من خلال قصة جوهرة التي تولد بالسجن بعد ان تم اغتصاب امها، وتعيش جوهرة وراء القضبان الى جوار امها المعتقلة وتراقب الاوضاع بالسجن من خلال نظرتها البريئة.

الفيلم من تمثيل: منى فتو، ياسمين أحجام، لطيفة أحرار، محمد بسطاوي، محمد خبي.

ومن افلام الشرايبي الطويلة: وقائع حياة عادية، نساء ونساء، عطش، وهو مؤسس ومشرف على النادي السينمائي"العزايم" منذ عام 1952، ونشر عددا كبيرا من الابحاث في مجال السينما.

التعليق