الجزر يساعد على تجنب الإصابة بمرض السرطان

تم نشره في الأحد 29 أيار / مايو 2005. 10:00 صباحاً
  • الجزر يساعد على تجنب الإصابة بمرض السرطان

    كشفت نتائج أبحاث أجراها فريق في جامعة نيوكاسل الانجليزية أن أكل الجزر يقلل من مخاطر تكون السرطان, واكتشف الفريق أن المادة الموجودة في الجزر والمسماة فالكارينول قللت من مخاطر تكون الخلايا السرطانية في الفئران بنسبة الثلث.

    ويأمل الباحثون أن يؤدي البحث إلى تخليق جيل جديد من الأدوية المضادة للسرطان وتساعد المزارعين على محاولة التركيز على هذه المادة الفعالة الموجودة في المنتجات التي يزرعونها, ونشرت نتائج البحث في دورية كيمياء الزراعة والطعام.

    وتساعد مادة "فالكارينول" على حماية الجزر من الاصابات الفطرية مثل مرض التسوس الذي يسبب بقعا سوداء على جذور النبات, وقد أثار هذا المركب اهتمام العلماء بعد أن نشرت نتائج بحث سابق والتي أشارت إلى احتمال أن تمنع المادة تكون الخلايا السرطانية, وقد أجرى الفريق عددا من الاختبارات على أربعة وعشرين فأرا لديهم أعراض الاصابة بالسرطان.

     وبعد ثمانية عشر أسبوعا وجد الباحثون أن الفئران الذين أكلوا الجزر بالاضافة إلى غذائهم العادي أو الذين أعطوا مستخلص مادة الفالكارينول قد انخفضت لديهم نسبة تكون الخلايا السرطانية إلى الثلث عن الفئران الذين تناولوا الغذاء الطبيعي فقط.

    وتقول الدكتورة كريستين برانديت: "كنا نعرف بالفعل أن الجزر مفيد للصحة ويمكن أن يقلل من احتمالات الاصابة بالسرطان إلا أن الجديد في البحث هو تحديد المادة الفعالة في النبات التي تساعد على هذا".

    وأضافت: "ونحتاج الآن إلى أن نعرف الكمية المطلوبة من مادة الفالكارينول التي يمكن أن تحمي من الاصابة من السرطان وأي الانواع بالضبط التي توفر هذه المادة الحماية منها، إذا كان هناك أنوع معينة من الجزر أفضل من غيرها في مجال الحماية".

    وتنصح الدكتورة براندت المستهكين بأكل جزرة صغيرة يوميا بالاضافة بالطبع للاكثار من أكل الخضروات والفاكهة الطبيعية الأخرى, ويقول الباحثون إن الفاكهة والخضروات الطبيعية تحفز خلايا الجسم لمحاربة تكون الخلايا السرطانية.

   وينصح الباحثون بتناول خمس جرعات مختلفة من الفاكهة والخضروات الطازجة يوميا لتوفير حماية شبه متكاملة من تكون الخلايا السرطانية.

التعليق