رسميا ... ليفربول لن يتمكن من الدفاع عن لقبه في الموسم المقبل

تم نشره في الجمعة 27 أيار / مايو 2005. 09:00 صباحاً

 

نيون (سويسرا) - أعلن الاتحاد الاوروبي لكرة القدم (يويفا) امس الخميس أن فريق ليفربول الانجليزي لن يتمكن في الموسم المقبل من الدفاع عن لقب بطولة دوري أبطال أوروبا الذي فاز به أمس الاول بعد التغلب على ميلان الايطالي بضربات الجزاء الترجيحية في المباراة النهائية للبطولة.

وكان ميلان قد تقدم في مباراة امس الاول بثلاثة أهداف في الشوط الاول ثم نجح ليفربول في تسجيل ثلاثة أهداف متتالية في الشوط الثاني ليحول تخلفه إلى تعادل ثمين 3-3 قبل أن ينجح ليفربول في حسم اللقاء المثير لصالحه بضربات الجزاء الترجيحية 3-2 ليفوز بالمباراة وبخامس ألقابه الاوروبية.

ورغم ذلك لن يتمكن الفريق الانجليزي من الدفاع عن لقبه في البطولة الموسم المقبل حيث احتل المركز الخامس في الدوري الانجليزي هذا الموسم وبالتالي لن يتأهل للمسابقة الاوروبية التي لاتعترف بمشاركة حامل اللقب تلقائيا دون أن يحتل أحد المراكز المؤهلة للبطولة في جدول الدوري المحلي ببلاده.

وقال وليام جايلارد مدير (يويفا) لوكالة الانباء الالمانية عبرالهاتف امس الخميس إن الاتحاد تلقى خطابا من الاتحاد الانجليزي للعبة يطالب فيه بالسماح لليفربول بالمشاركة في البطولة للدفاع عن لقبه.

وقال "كتبنا إليهم وأبلغناهم بأن القواعد تنص على أن أربعة أندية إنجليزية فقط يمكنها المشاركة في البطولة. وأبلغونا بأن الفريق الرابع في الدوري الذي تأهل للمشاركة في فعاليات دوري أبطال أوروبا في الموسم الماضي هو إيفرتون".

وأكد جايلارد أن القواعد واضحة في هذا الشأن وقال "نأسف من أجل ليفربول لكن الامر ليس بأيدينا.. أبلغنا الاتحاد الانجليزي بأسماء الاندية الاربعة التي تأهلت للمشاركة في البطولة الاوروبية الموسم المقبل".

وتمنح فقرة في قواعد الاتحاد الاوروبي لكرة القدم المنظمة للبطولة الحق لليفربول في المشاركة إذا طلب الاتحاد الانجليزي ذلك بشرط أن يتحول الفريق الرابع في المسابقة المحلية وهو إيفرتون إلى مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي.

واستبعد جايلارد مشاركة أي فريق في دوري أبطال أوروبا ببطاقة دعوة (وايلد كارد) رغم أن النظام مطبق بالفعل في كأس الاتحاد الاوروبي بناء على قاعدة اللعب النظيف التي منحت لتوتنهام الانجليزي الفرصة بالفعل للعب في كأس الاتحاد الاوروبي في الموسم الجديد بعد أن تصدر قائمة اللعب النظيف في إنجلترا هذا الموسم.

وكان السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قد قال في وقت سابق إنه يعتقد أن من الضروري السماح لليفربول بالدفاع عن لقبه في البطولة في حالة الفوز على ميلان في النهائي.

التعليق