منتخب الطائرة يلاقي الامارات في افتتاح تصفيات كأس العالم

تم نشره في الخميس 26 أيار / مايو 2005. 10:00 صباحاً
  • منتخب الطائرة يلاقي الامارات في افتتاح تصفيات كأس العالم

يتوجه الى دبي اليوم

     احمد أبو الشايب

عمان - يتوجه منتخبنا الأول للرجال في الكرة الطائرة مساء اليوم إلى العاصمة الإماراتية دبي،للمشاركة في تصفيات أسيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم المقررة في اليابان العام 2006 المقبل،ويأمل منتخبنا أن يتكلل مشواره بإنجاز كبير من خلال تأهله إلى الدور الثاني والحاسم في أول مشاركة له في تصفيات كأس العالم.

ويلعب منتخبنا ضمن المجموعة الآسيوية الأولى التي تستضيفها الإمارات بالفترة من 28 أيار/ مايو الجاري حتى الثاني من حزيران/ يونيو المقبل إلى جانب كل من: قطر وسلطنة عمان وجزر المالديف ثم الإمارات.

وتقام المنافسات بنظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة ليتأهل أول وثاني المجموعة إلى الدور الثاني والحاسم لاختيار خمس ممثلين عن القارة الآسيوية إلى النهائيات التي يظهر فيها 24 منتخبا هم: 5 من قارة أسيا و9 من أوروبا و6 من الأميركيتين وفريقان من أفريقيا إضافة للدولة المنظمة اليابان ثم البرازيل حاملة اللقب.

وأجرى الاتحاد الدولي يوم أمس قرعة منافسات المجموعة الأولى وأصدر جدول المباريات حيث سيلعب منتخبنا مع الإمارات في الافتتاح في أقوى مباريات المجموعة.

وتبدو الفرصة مواتية لمنتخبنا للمنافسة على إحدى بطاقتي التأهل في حال فاز بهذه المباراة الصعبة التي ستشكل له دعما معنويا كبيرا لمواصلة طريقه إلى الدور الثاني.

 واعتبر المدير الفني للمنتخب الوطني إسماعيل توفيق أن فريقه استثمر ما لديه من امكانات متاحة وأصبح على أهبة الاستعداد لخوض غمار هذه المغامرة التي سيشارك فيها للمرة الأولى في تاريخه.

وقال توفيق: انه بات مطمئنا بشكل أفضل على المنتخب من خلال المباريات الودية التي أجراها مع الأندية المحلية والتي مكنته من اختيار التشكيلة الأساسية من 12 لاعبا ثم التشكيلة التي ستعلب المباراة الأولى المكونة من ستة لاعبين بالإضافة للاعب الحر (الليبرو).

التشكيلة الأساسية

وأثمر المعسكر وفق ما صرح المدير الفني للفريق عن كشف تشكيلة المنتخب الأساسية التي ستخوض المباراة الأولى أمام الإمارات حيث تضم: ماجد البس في صناعة الألعاب ومحمد الحوراني وعبد الله بني عيسى في مركز السنتر ثم جميل أبو الرب مع محمد أبو كويك في المركز 4 ثم يوسف خشان في المركز 2 وأخيرا اللاعب الحر (الليبرو) شاهر محمود.

وضمت تشكيلة الاحتياطيين: احمد مرجان وشريف عبد الله وعبد الرحمن غانم وعلي تامر ثم فارس الكردي.

وترأس الوفد نافز الساريسي امين سر الاتحاد ويضم الوفد الحكم خضر القصاص والمدرب فواز زهران واداري الفريق سمير سلايمة.

واقتصر إعداد المنتخب على التدريبات المحلية التي أجراها اللاعبون في صالتي قصر الرياضة ومدرسة زين الشرف بالإضافة إلى مجموعة من المباريات الودية مع الأندية المحلية وهي: شباب الحسين، البقعة، الكرمل، العودة.

وكان منتخب الطائرة قد عانى من ظروف استعدادية صعبة بعد أن تعذر عليه حجز صالة يتدرب عليها فأجرى الفريق تدريبا رسميا في الشارع المحاذي لصالة قصر الرياضة، فضلا عن إلغاء المعسكر التدريبي الذي كان مقررا في إيران بسبب رفضه من اللجنة الاولمبية، ثم ألغي معسكر الإمارات الذي كان بمثابة الأمل الأخير للمنتخب.

ويخوض المنتخب مباراة ودية استعدادية واحدة في الإمارات قبيل مشاركته في تصفيات كأس العالم حيث سيلاقي فريق نادي ادكو الإماراتي المدعم بالمحترفين مما سيوفر للمنتخب الأردني فرصة الدخول في أجواء التصفيات.

أوراق المجموعة

ويعتبر المنتخب الإماراتي من أقوى فرق المجموعة والمرشح الأبرز للتأهل إلى الدور الثاني خاصة انه يلعب بين أرضه وجمهوره ويضم مجموعة من اللاعبين المميزين أبرزهم محمد العطاس ومنصور عبد الله بالإضافة لخالد محمود وخالد وليد وسيف راشد وعوض سالم وغيرهم.

أما منتخبا قطر وعمان فسبق أن واجها منتخب الأردن في أكثر من مناسبة وتبادلا الفوز فيما يعتبر منتخب جزر المالديف من الفرق الغامضة نظرا لقلة ظهوره ومشاركاته.

ويسعى المنتخب الأردني في المباراة الأولى إلى إغلاق منطقته الخلفية خاصة مركز الاستقبال وهي المنطقة التي شكلت ثغرة واضحة مؤخرا وخسر من خلالها أكثر من مرة وربما وضع المدرب إسماعيل توفيق الحلول المناسبة لها.

وشكلت دورة التضامن الإسلامية التي أسدل الستار عليها في السعودية الشهر الماضي أخر ظهور لمنتخب الأردن على الساحة العربية حيث حصل على المركز التاسع من بين 16 منتخبا مشاركا بعد أن حقق فوزا وحيدا على منتخب سورية وخسر أمام السودان ثم السعودية التي نالت مركز الوصافة بعد إيران البطلة والجزائر التي حلت في المركز الثالث.

محطات من منتخب الطائرة

- تم تشكيل منتخب الشباب نهاية العام 2003 شهر كانون الأول/ ديسمبر وضم 20 لاعبا بهدف المشاركة في بطولة أسيا للشباب المقررة في قطر شهر أيلول/ ديسمبر.

-  تجمع المنتخب للمرة الأولى يوم 16-2-2004 وأقام معسكرا في سورية خاض خلاله خمسة مباريات ودية أمام منتخب شباب سورية.

- تم تخفيض عدد اللاعبين في منتخب الشباب الى 14 لاعبا هم: من شباب الحسين محمد دقماق، يوسف خشان، احمد العواملة، ماهر زهران، يعقوب قهوجي.

من الوحدات: محمد ابو عرقوب محمد الخلج وخليل محارمة علي حسن مطلق. من البقعة محمد راتب، علي تامر، عبد الرحمن غانم. من الكرمل: عبد السلام سعادة، احمد مرجان،

- ألغى الاتحاد تشكيل منتخب الرجال نتيجة عدم وجود استحقاقات له في العام 2004 بعد قرار اللجنة الاولمبية عدم إدراج كرة الطائرة للرجال في دورة الألعاب العربية في الجزائر شهر آب/أغسطس الماضي.

- بدا منتخب الشباب مبارياته الودية بعد ختام الدوري العام ولعب شهر تموز/ يوليو 2004 أمام شباب الحسين وخسر 3/صفر ثم 3/صفر في مباراتين غير رسميتين.

منتخب الشباب يعسكر في سورية ولبنان ويلعب 6 مباريات ودية

- شارك منتخبنا في بطولة أسيا للشباب في قطر ابتداء من 26-5-2005 للأعمار تحت 21 عاما وحصل المنتخب على المركز السادس عشر والأخير.

-أقام المنتخب معسكرا تدريبيا في عمان شهر آذار/ مارس الماضي لعب خلالها مباراتين دوليتين أمام منتخب عمان وثلاثة أخرى أمام الأندية العمانية.

 -شارك منتخبا في دورة التضامن الإسلامية شهر نيسان/ ابريل الماضي وحل في المركز التاسع بين 16 فريقا مشاركا بعد أن فاز في مباراة واحدة على سورية وخسر أمام السعودية والجزائر والسودان.

-أعيد تشكيل المنتخب بعد عودته من السعودية ويضم الان التشكيلة من 15 لاعبا هم: جميل أبو الرب، محمد أبو كويل، شريف عبد الله، عبد الله بني عيسى، محمد الحوراني، محمد مرجان، علي ثامر، عبد الرحمن غانم، يوسف خشان، ماجد البس، وفارس الكردي، بشار محارمة ، شاهر محمود، حسين الرمحي وحسن قمر.

جدول تصفيات المجموعة الاسيوية الاولى المؤهلة لمونديال كرة الطائرة  

توقيت الاردن الفريقان    التاريخ     رقم المباراة

16:30 جزر المالديف-قطر   28-May      1

18:30 الاردن-الامارات           2

16:30 عمان-قطر    29-May      3

18:30 جزر المالديف-الاردن       4

16:30 الامارات-عمان      30-May      5

18:30 الاردن-قطر         6

استراحة للفرق المشاركة          31-May     

                 

16:30 عمان-الاردن  1-Jun 7

18:30 الامارات-جزر المالديف           8

16:30 جزر المالديف-عمان  2-Jun 9

18:30 الامارات-قطر       10

التعليق