الليغا : فورلان يسرق فرحة برشلونة ومايوركا ينعش اماله في البقاء

تم نشره في الثلاثاء 24 أيار / مايو 2005. 10:00 صباحاً
  • الليغا : فورلان يسرق فرحة برشلونة ومايوركا ينعش اماله في البقاء

    مدريد - قاد المهاجم الدولي الاوروغوياني المتألق دييغو فورلان فريقه فياريال الى انتزاع نقطة ثمينة من برشلونة المتوج بطلا عندما سجل ثلاثة في مرمى الاخير انهت المباراة بينهما بالتعادل 3-3 على استاد "نوكامب" في ختام المرحلة السابعة والثلاثين قبل الاخيرة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

وضرب فورلان عصفورين بحجر واحد فهو أنقذ فريقه مفاجأة الموسم من الخسارة وابقى على اماله في المنافسة على بطاقة مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل وانتزع المركز الثاني على لائحة الهدافين برصيد 23 هدفا بفارق هدف واحد خلف مهاجم الفريق الكاتالوني الدولي الكاميروني صامويل ايتو.

    كما حرم فورلان الفريق الكاتالوني من الفوز على ملعب نوكامب في اول مباراة له بعد تتويجه باللقب للمرة الاولى منذ عام 1999 والسابعة عشرة في تاريخه بتعادله مع مضيفه ليفانتي 1-1 السبت الماضي.

كانت جماهير الفريق الكتالوني تمني نفسها بتحقيق فوز كبير على ضيفها فياريال ضمن مهرجان احتفالها باللقب ولكن الفريق الفائز باللقب كاد يتلقى صدمة كبيرة ويخرج مهزوما أمام ضيفه.

وفاجأ فياريال برشلونة بهدف مبكر لفورلان نجم هجوم مانشستر يونايتد الانجليزي سابقا وقائد هجوم منتخب أوروغواي في الدقيقة 16 من تسديدة قوية عانقت شباك الحارس البرت خوركيرا، وسنحت لاصحاب الارض فرصة التعادل من ركلة جزاء أهدرها ايتو في الدقيقة 25.وعزز فورلان تقدم الضيوف بهدف ثان في الدقيقة 30 من ركلة جزاء، قبل ان يقلص الدولي البرازيلي رونالدينيو الفارق في الدقيقة 33 بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من مواطنه جوليان بيليتي، ثم أدرك الفرنسي لودوفيك جيولي التعادل في الدقيقة 37 مستغلا خطأ فادحا لحارس برشلونة السابق خوسيه ريينا.

ومنح جيولي التقدم لبرشلونة في الدقيقة 47 من تسديدة على الطائر بيمناه رافعا رصيده الشخصي الى 12 هدفا هذا الموسم، بيد ان فورلان نجح في ادراك التعادل في الدقيقة 70 من تسديدة ساقطة.

وشهدت المباراة عودة مدافع برشلونة البرازيلي ادميلسون ولاعب خط الوسط غابري والمهاجم الاسباني هنريك لارسون الذين شاركوا في المباراة بعد تعافيهم من اصابات بالغة في الركبة أبعدتهم عن الفريق معظم الموسم.

وعزز برشلونة موقعه في الصدارة برصيد 83 نقطة مقابل 62 لفياريال الذي استعاد المركز الثالث من بيتيس الذي تغلب على سرقسطة 3-2 في افتتاح المرحلة السبت الماضي.

وفشل اشبيلية في استعادة المركز الرابع بسقوطه في فخ التعادل امام مضيفه غيتافي صفر-صفر فتراجع الى المركز الخامس برصيد 60 نقطة.

وتعادل أيضا اوساسونا مع اسبانيول بهدف لالبرت لوبو (22 خطأ في مرماه) مقابل هدف للارجنتيني ماكسي رودريغيز (3) رافعا رصيده الشخصي الى 15 هدفا هذا الموسم.

وأنعش مايوركا اماله في البقاء في الدرجة الاولى بفوزه الكبير على مضيفه ديبورتيفو لاكورونا 3-صفر على استاد "ريازور" في كورونا.

وسجل فرانشيسكو فارينوس (9) وخوان ارانغو (37) والياباني يوشيتو اوكوبو (63) الاهداف.وهو الفوز الرابع لمايوركا في مبارياته الست الاخيرة فصعد الى المركز السابع عشر برصيد 38 نقطة تاركا المركز الثامن عشر المؤدي الى الدرجة الثانية لليفانتي الذي سقط في فخ التعادل السلبي امام ضيفه فالنسيا بطل الموسم الماضي.

وستكون المرحلة الاخيرة حاسمة لتحديد الفريق الثالث الذي سيرافق الباسيتي ونومانسيا الى الدرجة الثانية فيلعب مايوركا، بقيادة مدربه الارجنتيني هكتور كوبر مع ضيفه بيتيس، فيما يحل ليفانتي ضيفا على فياريال.

ويحتاج مايوركا الى الفوز لضمان بقائه بغض النظر عن نتيجة مباراة ليفانتي، فيما يحتاج الاخير الى الفوز مع تعثر مايوركا للحفاظ على مكانته ضمن اندية النخبة.

وخاض البرازيلي ماورو سيلفا وفران مباراتهما الاخيرة مع ديبورتيفو لاكورونا على استاد ريازور بعدما قررا اعتزال اللعب نهائيا في نهاية الموسم الحالي علما بانهما ساهما في احراز ديبورتيفو لاكورونا لقب الدولي عام 2000.

ولعب فران (35 عاما) مع ديبورتيفو لاكورونا 17 موسما متتاليا وهو تدرج في فئاته العمرية، فيما لعب سيلفا (37 عاما) الذي احرز كأس العالم 1994 مع منتخب بلاده، 13 موسما متتاليا مع ديبورتيفو.

وفاز ملقة على راسينغ سانتاندر بهدفين نظيفين سجلهما باتريسيو ادغار (18) والبرازيلي مارسيو اموروزو (90)، ليرفع ملقة رصيده إلى 45 نقطة ويقفز من المركز الخامس عشر إلى الثاني عشر.

وحقق نومانسيا فوزا معنويا على مضيفه اتلتيك بلباو بهدفين نظيفين سجلهما غونزاليز كارلوس ميرينو (8) ولويس تيفينيت (88 من ركلة جزاء).

وتعادل الباسيتي مع ريال سوسييداد بهدفين لانطونيو باشيكو (9 و33) مقابل هدفين لاوسكار دي باولا (82) وغابي اورانغا (90).

ورفع رصيد ريال سوسييداد إلى 46 نقطة في المركز الرابع عشر بفارق الاهداف فقط خلف غيتافي وأمام أوساسونا.

أما ألباسيتي فقد رفع رصيده إلى 28 نقطة في المركز الاخير بفارق الاهداف أمام نومانسيا رفيقه في رحلة الهبوط للدرجة الثانية.

ترتيب الهدافين

- 24 هدفا: الكاميروني صامويل ايتو (برشلونة)

- 23 هدفا: الاوروغوياني دييغو فورلان (فياريال)

- 22 هدفا: البرازيلي ريكاردو اوليفيرا (بيتيس)

- 20 هدفا: البرازيلي رونالدو (ريال مدريد)

- 18 هدفا: البرازيلي سيزار جوليو باتيستا (اشبيلية)

- 16 هدفا: فرناندو توريس (اتلتيكو مدريد) والارجنتيني خوان رومان ريكيلمي (فياريال)

- 15 هدفا: دافيد فيا (سرقسطة) والارجنتيني ماكسي رودريغيز (اسبانيول)

- 13 هدفا: التركي نهاد قهوجي (ريال سوسييداد)

- 12 اهداف: سانتياغو ايزكيرو (اتلتيك بلباو) والانكليزي مايكل اوين (ريال مدريد) والاوروغوياني انطونيو باشيكو (الباسيتي)

- 11 هدفا: اسماعيل اورزايز (اتلتيك بلباو) والبرت لوكي (ديبورتيفو كورونا) ولويس غارسيا (مايوركا) والبرازيلي لويس ايدو (بيتيس) والايطالي ماركو دي فايو (فالنسيا) وراوول تامودو (اسبانيول) والفرنسي لودوفيك جيولي (برشلونة)

- 9 أهداف: الاوروغوياني ريشار موراليس (اوساسونا) ودييغو تريستان (ديبورتيفو لاكورونا).

نتائج المرحلة السابعة والثلاثين

- السبت

بيتيس - سرقسطة 3-2

ريال مدريد - اتلتيكو مدريد صفر-صفر

- الاحد

الباسيتي - ريال سوسييداد 2-2

اتلتيك بلباو - نومانسيا صفر-2

ديبورتيفو لاكورونا - مايوركا صفر-3

غيتافي - اشبيلية صفر-صفر

ليفانتي - فالنسيا صفر-صفر

اوساسونا - اسبانيول 1-1

برشلونة - فياريال 3-3

ملقة - راسينغ سانتاندر 2-صفر

التعليق