كريستي بويو يفوز بجائزة "نظرة معينة" في مهرجان كان

تم نشره في الأحد 22 أيار / مايو 2005. 10:00 صباحاً

   كان (فرنسا) - فاز فيلم "موت السيد لازارسكو" للمخرج الروماني كريستي بويو اول من  امس بجائزة "نظرة معينة - جمعية غان للسينما" التي تمنحها لجنة تحكيم يترأسها هذه السنة المخرج الاميركي الكسندر باين.

و"موت السيد لازارسكو" اشبه بفيلم تجوال سوداوي يتابع الرحلة المجنونة لسيارة اسعاف تنقل السيد لازارسكو وهو رجل مسن في الثالثة والستين من العمر يعيش وحيدا في شقته مع ثلاثة قطط.

ونوهت لجنة التحكيم بـ"السخرية السوداء" الملازمة للفيلم الذي يرسم "صورة سريرية وعاطفية عن آخر ساعات رجل لا يريده احد".

وقال كريستي بويو  بعد ان تلقى الجائزة التي اهداها الى زوجته "رسالتي الاولى هي انني انا نفسي اخشى الموت واخشى الموت وحيدا"، مضيفا "آمل ان يوزع الفيلم وان ينتشر، على الاقل في فرنسا".

   تجري قصة الفيلم مساء يوم سبت حيث يشعر السيد لازارسكو انه متوعك فيستدعي سيارة اسعاف. وبما ان اقراص الدواء نفدت لديه، يطلب مساعدة جاريه ساندو وميكي اللذين يقطعان اعمالهما المنزلية لمساعدته.

وحين تصل سيارة الاسعاف في نهاية الامر، يبدأ الكابوس الحقيقي حيث تمضي سيارة الاسعاف الليل بكامله تجوب المدينة بحثا عن مستشفى يوافق على استقبال المريض فيما يتدهور وضعه الصحي تدريجيا وبشكل خطير.

كما منحت لجنة تحكيم قسم "نظرة معينة" جائزة الحميمية الى فيلم "لو فيلمور" (مصور الافلام) للمخرج الفرنسي الان كافالييه وجائزة الامل لفيلم "ديلوندي" (انهض وامشي) للمخرج بيار ياميوغو من بركينا فاسو.

واهدي قسم "نظرة معينة" الذي يندرج في اطار المسابقة الرسمية لمهرجان كان هذه السنة الى ذكرى المخرج الفرنسي جاك بواترونو الذي توفي اخيرا عن عمر يناهز الثانية والثمانين.

وعرضت في اطار مسابقة "نظرة معينة" هذه السنة 24 فيلما تجسد مشهدا واسعا للسينما الراقية.

التعليق