غوتليب دايملر : رائد صناعة ومشارك في صناعة اسطورة المرسيدس؟

تم نشره في الأحد 22 أيار / مايو 2005. 10:00 صباحاً
  • غوتليب دايملر : رائد صناعة ومشارك في صناعة اسطورة المرسيدس؟

ولد المخترع البارع غوتليب دايملر  في 17  آذار (مارس)1834، في قرية شورندورف، بالقرب من مدينة شتوتغارت الالمانية.

بدأ اهتمامه بالأمور التقنية منذ صغره، وبعد اتمامة حرفة صناعة بنادق الصيد في احدى الورش الصناعية، درس دايملر الهندسة الميكانيكية في معهد البوليتيكنك في شتوتغارت، ليتفرغ بعدها للعمل في شركات صناعة الآلات والمحركات، حيث تعرف على مصمم الآلات الشهير فيلهلم مايباخ، الذي بقي رفيق دربه طيلة الوقت.

في عام 1882، اسس دايملر في شتوتغارت معملا متواضعا لاجراء التجارب على صناعة المحركات التي تعمل بالبنزين بدلا من الغاز. وكان تفكير دايملر آنذاك، اختراع  محركات تصلح لكافة انواع العربات، على الأرض، وفي البحر، وفي الجو،  وهو ما يشير اليه شعار المرسيدس النجمة بابعادها الثلاثة، وبالتعاون مع  مايباخ تم عام 1885 اختراع اول دراجة نارية حملت اسم "دايملر رايتفاغن" (Daimler-Reitwagen)  قبل انتاج اول سيارة ذاتية الحركة وباربعة عجلات في 1886 لتكون بذلك نقلة نوعية وتطورا آخر عقب السيارة التي اخترعها كارل بنزKarl Benz بثلاث عجلات عام 1885.

 لاقت سيارة دايملر ذات العجلات الاربع شهرة عالمية كبيرة، واصبح اسم دايملر ماركة عالمية مسجلة.

عام 1899، طلب رجل الاعمال الشهير ايميل جيلينيك (Emil Jellinek)، الذي كان يشتري ويسوق معظم انتاج الشركة في كل انحاء اوروبا، تصنيع سيارة سباق، شرط ان تحمل اسم ابنته "مرسيدس" (كلمة اسبانية تعني الرحمة) ومنذ ذلك الحين ولدت اسطورة المرسيدس.

عام 1929، اندمجت شركة "دايملر" مع شركة "بنز" ليصبح اسمها "دايملر بنز" ، و في عام 1998، اندمجت "دايملر بنز"  مع شركة "كرايسلر" الاميركية، ليصبح اسمها "دايملرـ كرايسلر.

 توفي  دايملر في شتوتغارت عام 1900.

 

 

التعليق