افتتاح المؤتمر العلمي الاول لطلبة الدراسات العليا

تم نشره في الأربعاء 11 أيار / مايو 2005. 09:00 صباحاً

تقديم 17 ورقة متخصصة في الجوانب الرياضية

عمان - في اطار اهتمام وحرص كلية التربية الرياضية في الجامعة الاردنية على تنمية البحث العلمي،قدم عدد من طلبة الدراسات العليا اليوم "17" ورقة علمية متخصصة تناولت مختلف الجوانب الرياضية وذلك ضمن نشاطات وفعاليات المؤتمر العلمي الاول لطلبة الدراسات العليا،والذي نظمته الكلية برعاية رئيس الجامعة الدكتور عبدالرحيم الحنيطي.

واشار رئيس الجامعة الذي افتتح اعمال المؤتمر الى اهتمام الجامعة بالبحث العلمي الرياضي وبالدراسات العليا في المجال الرياضي مؤكدا ان مناهج الجامعة في العلوم الرياضية نظريا وعمليا تعد جزءا من رسالتها العلمية والفكرية. واضاف ان انشاء برنامج للدكتوراه في كلية التربية الرياضية يعد خطوة مهمة باتجاه تفعيل دور الكلية للارتقاء بسمعتها محليا وعربيا.

وقال الدكتور الحنيطي ان الجامعة ترى في البحث العلمي الرياضي رافدا مهما لمسيرتها البحثية الاكاديمية ودعامة اساسية لتطور الالعاب الرياضية ويستحق العناية والاهتمام لانه يجعل الممارسة الرياضية مبنية على البحث والتحليل والدراسة. واشار عميد كلية الدراسات العليا الدكتور سليمان الخليل الى الاقبال المتزايد على مختلف البرامج والتخصصات في الجامعة ومنها برامج الدراسات العليا في كلية التربية الرياضية مما يؤكد على رغبة ابناء المجتمع في البحث والتطوير.

واضاف ان عالم الرياضة اصبح اليوم عالم صحة ورشاقة وجمال وعالم تخلص من الامراض وان رياضة العصر اصبحت تربية متطورة وعيا واخلاقا. وبين عميد الكلية الدكتور كمال الربضي اهمية عقد هذا المؤتمر والاول من نوعه في الجامعات الاردنية والذي سيبقى تقليدا سنويا ويفسح المجال امام طلبه الدراسات العليا في الكلية من بحث ودراسة ومناقشة كافة الجوانب التي تتعلق بالرياضة الاردنية والقطاع الشبابي مؤكدا ان هذه التجربة سوف تنعكس ايجابيا على مسيرة الطلبة الدراسية والبحثية وتكسبهم مهارات وخبرات علمية وعملية متنوعة.

واستعرض الدكتور الربضي الانجازات التي حققتها الكلية خلال الاعوام الماضية وبخاصة في مجال تطوير منشآتها الرياضية التي تخدم العملية التعليمية والمجتمع المحلي, حيث تم انشاء مركز للياقة البدنية والصحية وصالة منازلات وصالة جمباز موضحا انه سيتم قريبا صيانة مضمار العاب القوى وفرشه بمادة الترتان.

وقدم الطلبة المشاركون في المؤتمر اوراق عمل متخصصة في المجالات الرياضية تناولت جوانب نفسية واجتماعية وتربوية وشبابية اضافة الى اوراق عمل تتعلق بالعولمة واثرها على الجوانب الرياضية واسباب ظاهرة الشغب في الملاعب وتأثير الصحافة الرياضية على اتخاذ القرارات.

التعليق