إضافات الثوم تفيد القلب

تم نشره في الثلاثاء 10 أيار / مايو 2005. 10:00 صباحاً
  • إضافات الثوم تفيد القلب

برلين -قال باحثون ألمان إن إضافات الثوم يمكن أن تعمل على تخفيض تكون ترسبات دهنية في الشرايين على نحو كبير. وفي الاختبارات المعملية انخفض تكون الترسبات الدهنية المبكرة بنسبة 40 في المئة. وانخفض حجم الترسبات الموجودة بالفعل بنسبة 20 في المئة بعد تعريضها لإضافات ثوم (كواي).

     وطرحت النتائج على اجتماع رابطة القلب الاميركية عقد في واشنطن. وقال البروفيسور جونتر شيجل من كلية الطب في برلين الذي أشرف على الدراسة"بالطبع النتائج المتعلقة بتكون الترسبات يتعين تأكيدها في اختبارات إكلينيكية".

     وأشار البروفيسور جونتر شيجل إلى أن أي نتيجة ايجابية لمثل هذه الدراسة يمكن أن تكمل الدراسات الاكلينية القائمة بالفعل بل وتقدم الآمال لملايين الرجال وخاصة النساء والمعرضين لخطر الاصابة بأمراض أوعية القلب نظرا لمعاناتهم من ارتفاع نسبة الكوليسترول أو ارتفاع ضغط الدم أو هؤلاء الذين يعانون من البدانة أو المدخنين أو الذين يقومون بنشاط جسماني قليل كما تفيد أيضا هؤلاء الذين لديهم مخاوف طبيعية فقط بشأن صحة الاوعية القلبية.

      وقال "نتوقع أن دراسة مثل هذه عن دور اكبر للثوم مهمة لمساعدة المهنيين في مجال الطب على تطوير علاج طبيعي فعال لخفض المخاطر التي تواجه الاوعية القلبية".

وتكون الترسبات الدهنية هي المرحلة الاولى المؤدية لضيق الشرايين. وتنجم عندما يلتصق الكوليسترول السيئ والبروتين الدهني المنخفض الكثافة بالخلايا المبطنة لجدران الاوعية الدموية. وساعد إضافة محلول ثومي في منع تكون الترسبات التي يتسبب فيها البروتين الدهني منخفض الكثافة.

التعليق