فورمولا 1 : ألونسو يتهم فيراري واستبعاد فريق بار هوندا

تم نشره في الجمعة 6 أيار / مايو 2005. 10:00 صباحاً
  • فورمولا 1 : ألونسو يتهم فيراري واستبعاد فريق بار هوندا

برشلونة - باريس - اتهم الاسباني فيرناندو ألونسو سائق فريق رينو لسباقات سيارات فريق فيراري المنافس امس الاول الاربعاء باستخدام وسائل غير نزيهة لاحراز بعض التفوق عليه في إشارة إلى استكمال فريق فيراري لعدد أكبر من اللفات عما كان متفق عليه في الاختبارات غير الرسمية التي تجريها الفرق على مضمار كتالونيا في برشلونة قبل السباق الرسمي يوم الاحد المقبل.

وقال ألونسو "جميع الفرق وافقت على تقليص عدد الاختبارات ولكن فيراري لم يلتزم بذلك". وأضاف أنه يعتبر أيضا أن فريق بار هوندا قد خرج عن القواعد.

وأوضح ألونسو " أحد الفرق خرق القواعد وهو بار هوندا وكان ذلك في سباق الجائزة الكبرى بسان مارينو على مضمار إيمولا والفريق الاخر هو فيراري".

وكان ألونسو قد فاز بآخر ثلاث سباقات خاضها في بطولة العالم لسباقات فورمولا-1 للموسم الحالي 2005 في الوقت الذي فاز فيه زميله الايطالي جانكارلو فيسيكيلا السائق الثاني لفريق رينو بالسباق الاول في البطولة التي تدخل مرحلتها الخامسة يوم الاحد المقبل بسباق الجائزة الكبرى في برشلونة على مضمار "كتالونيا".

ويعتلي ألونسو حاليا قمة الترتيب العام لفئة السائقين في البطولة الحالية برصيد 36 نقطة بفارق 18 نقطة عن الالماني مايكل شوماخر حامل لقب البطولة وبطل العالم سبع مرات.

وكان الاتحاد الدولي لسباقات السيارات (فيا) قد اقترح في وقت سابق امس الاول الاربعاء خلال جلسة لنظر الطعن المقدم من فريق بار هوندا ضد الاتهامات الموجهة إليه بإقصاء الفريق من البطولة وتغريمه مليون يورو اثر اكتشاف نقص وزن سيارة سائق الفريق البريطاني جنسون باتون عن الحد الادنى له (600 كيلوجرام) بمقدار خمسة كيلو جرامات في سباق سان مارينو الذي أنهاه باتون في المركز الثالث.

وأصبح الامر الان متروكا للقضاء لتوضيح ما إذا كان فريق بار-هوندا قد لجأ للخداع عن عمد باستخدام الوقود كوزن زائد غير مشروع لحفظ التوازن.

وذكر الاتحاد الدولي لسباقات السيارات في بيان له " الاتحاد طالب المحكمة باستبعاد فريق بار هوندا من بطولة العالم وتغريمه مليون يورو على الاقل".

وفي المقابل طالب الفريق المحكمة بإصدار الحكم بأن الفريق لم يرتكب أي خطأ.

وقال جيوف ويليس المدير التقني للفريق "لا أسمح أبدا لاي شخص بالفريق بفعل أي شيء غير مشروع.. وشعارنا العام هو الامانة والنزاهة".

وأوضح ماكس موسلي رئيس الاتحاد الدولي لسباقات السيارات في بداية الموسم الحالي أن الاتحاد سيطالب باستبعاد أي فريق يثبت تورطه في الخداع.

وفي وقت لاحق من يوم امس الخميس عاقبت محكمة الاستئناف الرياضية الدولية  فريق بار الذي ينافس في بطولة فورمولا 1 لسباقات السيارات بالايقاف لسباقين بسبب مخالفات بخصوص وزن سيارته التي شارك بها في سباق الجائزة الكبرى الايطالي الذي اقيم في سان مارينو في الشهر الماضي.

كما عوقب الفريق بالاستبعاد باثر رجعي من السباق الايطالي.

وقد جاء جنسن بوتون سائق فريق بار في المركز الثالث بين السائقين خلال السباق الا ان هذه النتيجة لم تعتمد الا بعد ست ساعات من نهاية السباق بعد ان استدعى المشرفون على السباق ممثلي فريق بار وقاموا بوزن سيارة الفريق بالوقود وبدون الوقود.

الا ان الاتحاد الدولي للسيارات المشرف على البطولة تقدم باستئناف ضد قرار المشرفين على السباق الايطالي بعدم معاقبة فريق بار بسبب مخالفات تتعلق بوزن السيارة.

وبعد ان عقدت المحكمة تحقيقات امس  الاول الاربعاء اصدرت قرارها امس الخميس بمعاقبة الفريق.

التعليق