الاعلان عن جائزة نايف بن عبد العزيز آل سعود العالمية

تم نشره في الخميس 5 أيار / مايو 2005. 09:00 صباحاً

 عمان- الغد- طرحت جائزة نايف بن عبد العزيز العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية، وهي جائزة دورية سنوية، موضوعات الدورة الثالثة، من المسابقة والتي تتضمن التالي:

الموضوعات المختارة: السنة النبوية

الدورة الثالثة 1427هـ

الموضوع الأول:

التعامل مع غير المسلمين في السنة النبوية

     حصر واستقراء جميع النصوص النبوية والآثار المروية المتعلقة بالتعامل مع غير المسلمين على اختلاف مللهم ونحلهم وتوثيقها ودراستها , واستنباط الأحكام الشرعية والقواعد والضوابط الفقهية والآداب السلوكية لإبراز سماحة الإسلام وعدله و عالميته مع نماذج تطبيقية .

 الموضوع الثاني:

مصادر السيرة بين المحدثين والمؤرخين

     دراسة مصادر السيرة النبوية وبيان أنواعها ودرجتها في الصحة والاعتماد, والموازنة بين منهجي المحدثين والمؤرخين في توثيق الرواية وقبولها .

الموضوعات المختارة للدراسات الإسلامية المعاصرة

الدورة الثالثة 1427هـ

الموضوع الأول:

تجديد الدين:

مفهومه وضوابطه وآثاره

    المراد من تجديد الدين وبيان ضوابطه , وتوضيح مجالاته , وآثاره في الماضي وأهميته في مستقبل الأمة , ومناقشة المفاهيم الخاطئة في ذلك.

الموضوع الثاني:

الفتوى:

أهميتها وضوابطها وآثارها

    الفتوى في الشريعة الإسلامية سلوك وتاريخ وتأهيل في ضوء المتغيرات المعاصرة وضوابطها وآثارها على المفتى والمستفتى والمجتمع .

    أن يتناول البحث واحدا من الموضوعات المحددة في الإعلان للجائزة وأن يكون متصفا بالاصالة والعمق ودقة التوثيق وسلامة المنهج وأن يكون مكتوبا بلغة عربية صحيحة وأن يقدم في الموعد المحدد لتقديم البحوث وأن يجتاز التحكيم وفقا للضوابط التي تضعها اللجنة العلمية أن تقدم خمس نسخ من كل بحث مرشح مع نسخة إلكترونية على قرص مرن (نظام IBM) وكذلك السيرة الذاتية للباحث وصورتان شمسية له ألا يكون البحث المرشح فائزا بجائزة من قبل البحوث المقدمة إلى الجائزة لا ترد إلى أصحابها سواء فازت أو لم تفز الالتزام بجميع الشروط والضوابط التي تضعها اللجنة العلمية للجائزة.

     يذكر انه يقدم لكل فائز من الفائزين في أحد موضوعات الجائزة ما يلي ..شهادة استحقاق  .ودرع يحمل شعار الجائزة .ومبلغ نقدي مقداره (500.000) خمس مائة ألف ريال .  

هناك فائز واحد في كل موضوع، فيكون مجموع الفائزين أربعة وإذا لم تستحق الجائزة في موضوع من الموضوعات المطروحة حجبت في تلك الدورة .

موعد استلام البحوث:

    آخر موعد لاستلام البحوث هو نهاية شهر شعبان من عام 1427هـ الموافق شهر أكتوبر من عام2006 م .

التعليق