دراسة في شعر امجد ناصر وقراءة في "البكاء المستحيل" في العدد الجديد من "عمان"

تم نشره في الأحد 1 أيار / مايو 2005. 10:00 صباحاً
  • دراسة في شعر امجد ناصر وقراءة في "البكاء المستحيل" في العدد الجديد من "عمان"

الغد- عرضت مجلة عمان الثقافية الشهرية في عددها الذي صدر مؤخرا لعدد من الابداعات المحلية والعربية في مجال القصة والرواية والشعر والدراسات، وطرحت إلى جانب ذلك قضايا ثقافية مختلفة.

وافتتح العدد في حوار مع الشاعر خالد الماجري اجراه كمال الرياحي سلط فيه الضوء على الشعر والحداثة، والشعر والواقع والقراءة، والمقاربة العلمية وفضاءات الصوفية والغموض.

وفي زاوية مجرد سؤال تناولت الروائية ليلى الاطرش موضوع" الاصلاح بين العقل والتربية" اشارت فيه الى ان الفجوة بين الفكر الثقافي وانحساره وخوفه من الصدام مع الفكر الديني لا يمكن تجسيرها الا بقرار من السلطة لمقاومة هيمنة هذا الفكر، وبمشروع ثقافي وتعليمي رائد يعتمد النصوص التي ترفض الغيبيات وتحض على الشورى والتسامح والعلم والبحث للخروج بالعقل العربي من ازمته ليس لاملاء خارجي بل لمصلحة العرب اولا.

   وفي باب الدراسات قدم الكاتب علي بدر" دراسة ثيماتية في شعر نوري الجراح"، سلط خلالها الضوء على الفكرة في شعر نوري الجراح، ولفت الى دلالات النوم ووجود المرأة في شعره، والدهشة وحيوية القيم المستقلة لكل قطعة منفردة والعلاقات التركيبية والنحوية على المستوى اللساني، وثيمة الحب، وتحت عنوان"المناصرة تجربة في التلقي" قدم د. ابراهيم خليل دراسة في شعر عز الدين مناصرة، في حين تناول الكاتب د. محمود طرشونة اوتوبيا الكتاب في رواية"افريقستان"، اما غريب اسكندر فقدم  دراسة في ديوان "حياة كسرد متقطع" لامجد ناصر.

   وعرض العدد قراءة في مجموعة يوسف القعيد القصصية "البكاء المستحيل" كتبها التونسي العادل خضر، ومن جانبه طرح الكاتب طراد الكبيسي وتحت عنوان" الرواية والتاريخ "ماهية الرواية وعلاقتها بالتاريخ والانماط السردية فيها والرواية التاريخية وعلاقتها بالملحمية، في حين تطرق نبيل سليمان الى الفعالية النقدية في الدوريات السورية من الاستقلال الى الوحدة،ومن جانبه طرح شوقي بدر موضوع "ادب الخيال العلمي وصناعة الاحلام"، أما صلاح بوسريف فقدم  قراءة في تجربة الشاعر محمد بنطلحة، في حين جاءت قراءة احمد الويزي في سيرة "اشواق درعية" لمحمد العمري،.وقدم سعد الدين خضر قراءة في رواية"النعنع البري" لانيسة عبود.

   وفي باب السينما عرض يحيي القيسي لفيلم" دفتر المفكرة" للمخرج نك كاسافيت.

أما باب الشعر فحمل مجموعة من القصائد هي: "هل اكتب التفاح" لابتسام الصمادي، "انا تسوماني" لغازي الذيبة، و"ايقونات الوحشة "لمنير محمد خلف من سوريا، و"اشياء تطاردني" لايمن دراوشة.

وفي افتتاحية العدد وضع رئس التحرير المسؤول عبدالله حمدان امام القائمين على المجلس الاعلى للثقافة والفنون مجموعة من الافكار التي تصب في صالح الثقافة الوطنية والقومية وصولا للثقافة العالمية.

التعليق