فيلمان تسجيليان لفضائية "السفر العربي" عن الأردن

تم نشره في الثلاثاء 26 نيسان / أبريل 2005. 10:00 صباحاً
  • فيلمان تسجيليان لفضائية "السفر العربي" عن الأردن

       محمد جميل خضر


   عمان - اختارت قناة السفر العربي "Arabian Travell" ربوع الاردن ومناطقه التاريخية والسياحية والذاكرة الحية لمدينة عمان موضوعاً لفيلميها الوثائقيين الجديدين. ويصور المخرج الاردني يوسف الخطيب المشاهد الاخيرة للفيلم التسجيلي "مركز المدينة" بعد ان انهى تصوير الفيلم الاول حول المناطق السياحية في الاردن مثل العقبة, وادي رم, البتراء, البحر الميت, جرش, ام قيس وعجلون. والفيلمان المصوران بكاميرا ديجيتال 790 من اعداد المخرج المسرحي الاردني خالد طريفي وتصوير واضاءة خالد الرواشدة.


   ويسلط الفيلم الثاني الذي ينتهي تصوير مشاهده اواخر نيسان الجاري الضوء على قاع مدينة عمان, وما يختزنه من ذاكرة المكان باحثاً عما لا تراه العين من شواهد الصورة وتفاصيلها كما اوضح الخطيب في تصريح "الغد" وذكر ان مشروع "مدن عربية" الذي تبنته القناة قبل عدة اشهر وزارت خلاله معظم البلدان العربية يهدف الى تعريف المشاهد العربي بالاماكن السياحية في وطنه الكبير.

وصورت مشاهد فيلم "مركز المدينة" متصاحبة مع تعليقات وتداعيات بصوت الطريفي في منطقة شارع طلال, الجامع الحسيني, مطعم هاشم, ما تبقى من مقاهي عمان القديمة كشك ابو علي , المدرج الروماني, والساحة الهاشمية وأماكن أخرى، واشار الخطيب ان مدة الفيلم تصل الي 72 دقيقة, 52 منها صورت في مناطق عمان الغربية: الصويفية, عبدون, جبل عمان, الشميساني, الدوار السابع, دير غبار, الديار, طريق المطار, وغيرها من مناطق عمان الغربية, فيما بلغت مدة تصوير المشاهد المتعلقة بقاع المدينة 20 دقيقة. واشاد الخطيب "بالتعاون الكبير" من قبل هيئة تنشيط السياحة التي قامت باستضافتهم طيلة فترة التصوير اضافة لتفريغها دليل سياحي رافقهم في جولاتهم التي شملت جهات الاردن الاربع.


   وفي سياق آخر اثبت عدد من الاعلاميين والمخرجين والفنيين الاردنيين جدارتهم في كثير من الفضائيات العربية خصوصاً المنطلقة من مدينة دبي الاعلامية, ففي حين يدير فضائية "السفر العربي" المخرج الاردني جلال الخوالدة, فإن المدير التنفيذي لفضائية "الديرة" هو المخرج الاردني مصطفى سلامة, اضافة الى قناة انفينيتي INFINITY اسست واديرت في بداياتها بطاقات اردنية.


التعليق