السد يقترب من ربع النهائي والشباب ينعش آماله

تم نشره في الجمعة 22 نيسان / أبريل 2005. 10:00 صباحاً
  • السد يقترب من ربع النهائي والشباب ينعش آماله

دوري أبطال آسيا

    مدن - خطا السد القطري خطوة كبيرة نحو الدور ربع النهائي بفوزه الصعب على نيفيتشي الاوزبكستاني (3-2) اول امس الاربعاء على ستاد جاسم بن حمد في نادي السد في الدوحة في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثالثة ضمن الدور الأول لمسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم، وسجل المغربي يوسف شيبو (30) والايراني حسين كعبي (48 من ركلة جزاء) وجفال راشد (60) أهداف السد، وعلي جونوف (19) وهولماتوف (45) هدفي نيفيتشي.


   وكان الأهلي الاماراتي تعادل مع الكويت الكويتي (3-3) في دبي ضمن المجموعة ذاتها، وهو الفوز الثالث للسد فانفرد بالصدارة برصيد 9 نقاط بفارق 3 نقاط أمام نيفيتشي، وبفارق 5 نقاط أمام الأهلي والكويت.


    وضرب السد عصفورين بحجر واحد حيث استعاد نغمة الفوز وانفرد بالصدارة وثأر لخسارته امام نيفيتشي (0-2) في طشقند قبل اسبوعين في الجولة الثالثة، وعانى السد الأمرين طيلة المباراة وتخلف مرتين قبل ان ينجح في ادراك التعادل في كل مرة ثم منحه قائده راشد الفوز من ركلة حرة رائعة.


    وضغط السد منذ البداية ومرر خلفان راشد كرة عرضية التقطها الحارس شيلماتوف قبل أن يصلها حسين ياسر (2)، وسدد ياسر من خارج المنطقة بجوار القائم الايسر (5)، ورد نيفيتشي بتسديدة لجونوف فوق المرمى (6)، وأنقذ محمد صقر مرماه من هدف محقق بابعاده تسديدة قوية لهولماتوف من ركلة حرة (16).


    ومنح جونوف التقدم لنيفيتشي اثر تلقيه كرة عرضية من الجهة اùيسرّ سددها على الطاير?من داخل المن??قة بيد ان الحارس ??قر أ?طأ في التقاطها ومرت بين قدميه وعانقت الشباك (19)، وأهدر حسين ياسر فرصة ذهبية لادراك التعادل عندما استغل كرة خاطئة من أحد المدافعين وراوغ مدافعا آخر داخل المنطقة بيد ان تسديدته ارتدت من الحارس شيلماتوف على دفعتين قبل ان يبعدها الدفاع (25)، وأدرك شيبو التعادل في الدقيقة 30 بضربة رأسية اثر ركلة حرة جانبية نفذها القائد جفال راشد، وتابع السد ضغطه على مرمى نيفيتشي لكن دون جدوى.


    وحصل الضيوف على ركلة حرة من 25 مترا انبرى لها الاختصاصي هولماتوف فارتطمت بالحائط البشري وتحول اتجاهها لتخدع الحارس صق?? وتûانق شباكه في ??لدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع، وأشرك مدرب السد، الصربي بورا ميلو??ينوفيتش المهاجم ألدو??ي الاكوادوري?كار??وس تينوريو مكان المدافع انور بابكر لتعزيز خط الهجوم.


 ولم يتأخر السد في ادراك التعادل عندما توغل داخل المنطقة وراوغ مدافعين وسقط على الأرض ليحتسب الحكم اللبناني محمد منصور ركلة جزاء مشكوكا في صحتها انبرى لها كعبي بنجاح (48).


     وأهدر تينوريو فرصة جيدة لمنح التقدم للسد عندما مرر له حسين ياسر كرة على طبق من ذهب داخل المنطقة فسددها بقوة خارج الخشبات الثلاث (53)، ومنح جفال راشد التقدم للسد للمرة الاولى في المباراة عندما أطلق كرة صاروخية من ركلة حرة مباشرة سكنت الزاوية اليسرى للحارس شيلماتوف الذي تتبعها وهي تعانق شباكه (60).


     وتبادل تينوريو الكرة مع خلفان الذي توغل داخل المنطقة وسدد الكرة بيد ان الحارس شيلماتوف حولها الى ركنية (66)، وأبعد المدافع هولماتوف الكرة من باب المرمى اثر متابعة لحسين ياسر (77).


    ووجه يوري سركسيان مدرب فريق نيفيتشي انتقادا حادا إلي الحكم اللبناني محمد منصور الذي أدار اللقاء قائلا إن منصور تسبب في خسارة نيفيتشي من خلال ضربة الجزاء التي احتسبها ضد الفريق، وكانت النتيجة قبل الهدف تقدم بطل أوزبكستان (2-1).


     بينما قال المدرب الصربي بورا مدرب فريق السد أنه بالرغم من صدارة فريقه للمجموعة بعد الفوز علي نيفيتشي الا أن بطاقة التأهل مازالت متاحة أمام جميع فرق المجموعة التي تضم أيضا الأهلي الاماراتي والكويت الكويتي.. مؤكدا أن فريقه قدم مباراة طيبة وكبيرة أمام نيفيتشي.


الأهلي يفشل في الثأر من السالمية


     فشل الأهلي الاماراتي في الثأر لخسارته امام الكويت الكويتي عندما سقط امامه في فخ التعادل (3-3) على ستاد راشد في دبي امس الأول الاربعاء في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثالثة، وسجل فيصل خليل (13) والايراني علي كريمي (53) وسالم خميس (59) أهداف الأهلي، وبشار عبدالله (15 و73) وجراح العتيقي (43) أهداف الكويت، وكان الكويت فاز ذهابا (1-0)، وتضاءلت آمال الاهلي والكويت في المنافسة على بطاقة المجموعة حيث باتا يتخلفان بفارق 5 نقاط خلف السد المتصدر.


     وبدأت المباراة بقوة من الفريقين، وسدد علي حسين كرة قوية تعملق الحارس خالد الفضلي في تحويلها الى ركنية (6)، قبل ان يفتتح الأهلي التسجيل عندما مرر كريمي كرة الى فيصل خليل الذي انفرد بالحارس الفضلي وسدد الكرة في الزاوية اليمنى (13). ورد الكويت بعد دقيقتين مدركا التعادل عندما مرر البحريني طلال يوسف كرة الى بشار فراوغ المدافع عبدالله شاه وسددها في المقص الايسر، ومنح العتيقي التقدم للضيوف في الدقيقة 43 من تسديدة استقرت في المقص الأيمن للحارس الاماراتي علي سعيد.


    ونزل الأهلي بكل ثقله في الشوط الثاني من أجل ادراك التعادل وكان له ما أراد اثر مجهود فردي لكريمي الذي توغل من الجهة اليمنى وسدد الكرة في الزاوية اليمنى للحارس الفضلي (53)، وواصل الأهلي ضغطه ونجح في التقدم بهدف ثالث بعد هجمة قادها عادل عبد العزيز من الجهة اليسرى ومرر الكرة عرضية وصلت الى سالم خميس عند نقطة الجزاء فسددها بيسراه بقوة في الزاوية اليسرى للفضلي (59).


    وتخلى الكويت عن حذره الدفاعي واندفع الى الهجوم وكاد طلال يوسف يدرك التعادل من تسديدة قوية ردتها العارضة (71)، وبعدها بدقيقتين مرر اللاعب نفسه ركلة حرة باتجاه بشار الذي انسل بين المدافعين وسددها برأسه مدركا التعادل، وابعد الفضلي كرة فيصل خليل من ركلة حرة (82).


باس على مشارف ربع النهائي


   حقق باس الإيراني فوزا ثمينا على مضيفه السالمية الكويتي (1-0) أول من أمس الاربعاء على ستاد الصداقة والسلام في نادي كاظمة في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الاولى، وسجل جواد نيكونام هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 89 من ركلة جزاء، وانفرد باس بالصدارة برصيد 10 نقاط بفارق ثلاث نقاط امام الريان القطري فيما فقد السالمية فرصته في التأهل الى الدور ربع النهائي وتجمد رصيده عند 3 نقاط مقابل نقطتين للشرطة العراقي.


    بدأ السالمية الشوط الأول بمحاولة من العاجي تشارلز داغو اثر تسديدة قوية من الجهة اليمنى من داخل منطقة الجزاء صدها الحارس باريان في الدقيقة الثالثة، ورد باس بتسديدة من مسافة بعيدة من حسين باشاي صدها الحارس صالح مهدي وحولها الى ركلة ركنية في الدقيقة الخامسة.


    وسنحت أبرز فرصة للسالمية بعد أن اقتحم عبد العزيز العمار منطقة الجزاء لباس وانفرد بالمرمى وتخطى الحارس بيد ان الكرة طالت عن قدمه وخرجت مهدرا فرصة سانحة للتسجيل في الدقيقة 17، وتابع السالمية أفضليته في السيطرة على المباراة ومرر داغو الكرة الى صالح البريكي على مشارف منطقة الجزاء لم يحسن استقبالها فسددها عالية قرب القائم الأيمن (34).


     وواصل السالمية بحثه عن هدف في الشوط الثاني يبقي على آماله في التأهل وحصل على عدة فرص لم يجد ترجمتها فيما استغل باس الفرصة الوحيدة التي تهيأت له وسجل هدف المباراة الوحيد من ركلة جزاء والمباراة تلفظ أنفاسها الاخيرة، واستهل السالمية الشوط الثاني بكرة عرضية من ناصر العثمان أمام المرمى فشل صالح البريكي في الوصول إليها وضاعت فرصة ثمينة لافتتاح التسجيل (48)، ثم ارسل داغو الكرة عندما لمح الحارس متقدما فتهادت على سقف العارضة (54).


    وأبعد قائد السالمية حسين الخضري الكرة بيده قبل ان تدخل المرمى فطرده الحكم واحتسب ركلة جزاء لباس انبرى لها قائد الفريق جواد نيكونام بنجاح على يمين الحارس صالح مهدي في الدقيقة 89.


الشباب ينعش آمال المنافسة


    فاز الشباب السعودي على العين الاماراتي (1-0) أول من أمس الأربعاء على ستاد الملك فهد الدولي في الرياض في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثانية، وسجل الغيني غودين اترام هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 76.


   وكان اصفهان الايراني تغلب على الوحدة السوري (2-0) في طهران أول من أمس أيضا، وهي الخسارة الأولى للعين في الدور الأول فتجمد رصيده عند 7 نقاط بفارق الأهداف أمام الشباب الذي أنعش آماله في المنافسة على بطاقة المجموعة، وفقد العين الصدارة لصالح اصفهان بعدما رفع الأول رصيده الى 8 نقاط، فيما خرج الوحدة السوري خالي الوفاض بتلقيه الخسارة الرابعة على التوالي.

التعليق