شكوك إيطالية بشأن المنشطات

تم نشره في الجمعة 22 نيسان / أبريل 2005. 09:00 صباحاً


   ميلانو - ذكرت تقارير صحفية إيطالية أمس الخميس أن عينات دم أخذت من أربعة لاعبين للفحص ضد المنشطات أثارت شكوكا حول تناولهم عقار إيبو المحظور الذي ينشط خلايا الدم ويرفع من قدرة متناوليه البدنية، وإيبو هو عقار بروتيني يساعد على زيادة كرات الدم الحمراء ويحميها من التكسير.


   وقالت صحيفة "لا غازيتا ديللو سبورت" واسعة الانتشار أن نسبة العقار في العينات التي أخذت في موسم 2003/2004 تزيد عن المسموح به من قبل الوكالة العالمية لمكحافحة المنشطات (وادا)، وأوضحت وادا أن ارتفاع نسبة الهيموجلوبين ومكونات أخرى في الدم تشير إلى احتمال تناول اللاعبين لعقار إيبو.. ولابد من ظهور آثار هذا العقار في عينات البول من أجل إثبات تناوله من قبل اللاعبين.


وقال النائب العام رافاييل غوارنيللو أن فحص عينات البول التي أخذت من اللاعبين الأربعة لن تظهر أثارا للعقار بسبب سوء حفظها أثناء نقلها إلى معامل اللجنة الأولمبية في روما، وأضاف جوارنيللو أنه يمكن اكتشاف عقار إيبو في عينات الدم في حال حفظت في درجة حرارة تعادل 4 درجات مئوية لكن آثاره تختفي في درجة حرارة الغرف العادية، وكشفت لجنة مكافحة المنشطات في وزارة الصحة الايطالية عن أن العينات نقلت من الملعب إلى روما وفقا للمعايير المذكورة من قبل وادا.

التعليق