فنانو 28 دولة في بينالي خيال الكتاب بمكتبة الإسكندرية

تم نشره في الاثنين 18 نيسان / أبريل 2005. 10:00 صباحاً

     الإسكندرية (مصر) - تحت عنوان (الصحراء بين الداخل والخارج) بدأت بمكتبة الإسكندرية امس الاول الدورة الأولى لبينالي خيال الكتاب بمشاركة 107 فنانين يمثلون 28 دولة عربية وأجنبية.


      وقال مدير مكتبة الإسكندرية إسماعيل سراج الدين إن البينال الذي يستمر حتى 15 ايار(مايو) المقبل يعبر عن التحول النوعي في توجهات المكتبة في الحوار مع ثقافة الصحراء من خلال محورين هما دمج الثقافات متنوعة المصدر من فنانين عايشوا ثقافتهم من الداخل ولم يهاجروا أو فنانين عاشوا بالمهجر وامتزجوا بثقافة الآخر.


      وأضاف أن البينالي الذي يشارك فيه حوالي 70 فنانا عربيا يفتح باب المشاركة لكل أشكال الإبداع الفني بين فناني المهجر وفناني الداخل لإثراء الحوار الثقافي بين شمالي افريقيا وجنوبها.


      وأشار إلى أن البينالي يقدم للجمهور بانوراما لمسيرة الكتاب منذ بداية الحفر ثم الكتابة على ورق البردى في مصر الفرعونية حتى التحول إلى الطباعة اليدوية فالآلية فالإلكترونية.


وقال مدير مركز الفنون بالمكتبة شريف محيي الدين إن البينالي سينظم ندوة دولية حول مفهوم خيال الكتاب تصاحبها شهادات مبدعين من ثقافات مختلفة عن تجاربهم الشخصية كما تقام ورشة عمل لفنانين يتعاملون مع وسائط متعددة تقليدية وحديثة تشمل الإبداع الشفهي والرسم على خامات الورق والمعادن والزجاج والأخشاب والأحجار.

 وأضاف أن الندوة الدولية ستناقش أيضا موضوعات منها (الفن الافريقي) و(الفن الفلسطيني المعاصر) و(التفاعل الثقافي الدولي).

التعليق