المجمع الثقافي في ابو ظبي: مجانية نشر الثقافة على اوسع نطاق

تم نشره في الاثنين 11 نيسان / أبريل 2005. 10:00 صباحاً

ابو ظبي- أكد الامين العام للمجمع الثقافي في ابو ظبي الشاعر محمد السويدي لوكالة فرانس برس بعد انتهاء الدورة 15 لمعرض ابو ظبي للكتاب ان "المستقبل يكمن في مجانية نشر الثقافة على اوسع قطاع ممكن".


  وقال السويدي ان "معرض ابو ظبي للكتاب الذي ينظمه المجمع هو المعرض الوحيد على صعيد العالم الذي يتيح للناشرين عرض كتبهم في اجنحة مجانية دون ان يتقاضى منها قرشا واحدا عن تأجير المساحة المخصصة لأجنحة دور النشر العربية والاجنبية.


  وتابع "لمسنا خلال الدورات الاربع عشرة السابقة تنامي اقبال الجمهور على شراء الكتب وأي نظرة احصائية على حجم المبيعات تبرز النجاج الذي حققناه ومدى انتشار الكتاب" موضحا "في الدورة الاولى لم يتجاوز حجم المبيعات 4 ملايين درهم في حين وصل في الدورة الـ 14 الى 13 مليون و500 الف درهم وهذا مؤشر هام على انتشار القراءة بشكل جيد في وسط سكان الامارة".


  واشار الى ان "المجمع لم يكتف على الصعيد الثقافي بالمعرض .. واطلقنا قبل خمسة اعوام مشروع "الوراق" الالكتروني الذي يعتبر اكبر مكتبة عربية على شبكة الانترنت وصل حجم الكتب الموضوعة عليه اكثر من الف كتاب تراثي وضعت يدويا على الشبكة لان طريقة المسح الضوئي لم تنجح بعد في اللغة العربية.


  وزود الموقع بمحرك بحث يستطيع من خلاله الباحث ان يجد موضوعه بسهولة عبر كلمة او موضع او موقع وهي الطريقة نفسها التي اعتمدت مع ما يقارب من 300 مخطوطة عربية محققة تم ادخالها على الموقع.


  واصبح عدد رواد الموقع المشتركين فيه يتجاوز الـ 90 الف مشترك من مختلف الدول العربية الى جانب بعض المتخصصين بالثقافة العربية من الاجانب وهناك حوالي اربعة الاف مشترك جديد يدخلون الى الموقع شهريا.


  وكان الاقبال كبيرا على كتاب "الف ليلة وليلة" في الموقع وتصفحه حوالي 400 الف زائر وجاء كتاب "الفتوحات المكية" لشيخ الصوفية ابن عربي ثانيا بزيارة 200 الف مشترك ثم "لسان العرب" لابن منظور 197 الف زائر و معجم "تاج العروس" بـ 196 الف زائر.


  واشار السويدي الى ان النص الذي يقدمه موقع "الوراق" "نص يمكن القارئ من استخدامه في دراسته وليس على طريقة المسح الضوئي الامر الذي اضطرنا الى ادخاله يدويا وهذا يكلف مبالغ طائلة الى جانب انه يحتاج الى وقت ومجهود كبيرين".


  الى جانب ذلك طور المجمع المشروع نفسه واضاف اليه قبل 3 اشهر مشروعا لنشر التراث العالمي بدءا من عصر النهضة الاوروبي حيث قام بوضع كتاب عصر النهضة في مجلدين عن فن الروكوكو والباروك الذي قام بتأليفه واعداد صوره وزير الثقافة المصري في عهد الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر ثروت عكاشة.


  ويستطيع الزائر الى جانب القراءة ان يشاهد اللوحات والشروحات حولها وحول الفن المعماري المستخدم في تلك الفترة مع الاستماع الى موسيقى مختلفة من نتاج عصر النهضة.


  واشار الى انه "سيتم ادخال المزيد من المواد الثقافية العالمية على الموقع تساهم في اغناء الثقافة العربية ومجانيتها امام المئات من ابناء امتنا العربية".


  وكان المجمع اطلق خلال نفس الفترة تقريبا مشروع المكتبة العربية المسموعة والتي تجاوز عدد كتبها الصادرة بضع مئات بينها قصائد الشاعر الاكثر بروزا في التاريخ العربي المتنبي وكتاب "حقائق الوجود" للكاتب الفلسطيني محمود خضر.


  وأكد السويدي ان المجمع "سيطلق خلال فترة قريبة مشروعين كبيرين يتعلقان بالشعر العربي الى جانب موسوعة جغرافية عربية وعالمية".
  وتوقع ان تتجاوز مبيعات المعرض لهذا العام 15 مليون درهم خصوصا بعض الغاء الرقابة على الكتاب في دولة الامارات منذ اربعة اعوام.

التعليق