شفروليه تاهو : رائدة السيارات الكبيرة متعددة الاستعمالات

تم نشره في الأحد 10 نيسان / أبريل 2005. 09:00 صباحاً
  • شفروليه تاهو : رائدة السيارات الكبيرة متعددة الاستعمالات

تطل علينا شفروليه تاهو التي تشهد نجاحاً كبيراً ورواجاً فائقاً في منطقة الشرق الأوسط، بمجموعة هامة من التحسينات والتعديلات والترقيات المصممة، بغرض تدعيم المكانة الرفيعة التي تتمتع بها هذه السيارة الجذابة، باعتبارها إحدى السيارات الكبيرة المتعددة الاستعمالات، والأفضل مبيعاً في المنطقة، وقد زُوّد الطراز الجديد من شفروليه تاهو بتجهيزات ممتازة، وبخصائص محسنة للقيادة والتحكم، فضلاً عن مميزات سلامة لا مثيل لها وقدرات رائعة.

 تأتي تاهو مع باب خلفي يُفتح إلى الأعلى، مع زجاج يُفتح إلى الأعلى أيضاً، كما تمت إعادة تصميم الدواسات الجانبية المستخدمة للصعود وللنزول بغرض تحسين وظيفتها وتعزيز متانتها، وتم كذلك تعديل نظام مراقبة ضغط الإطارات، بحيث بات يُحدد الإطار المستهدف ليحل محل نظام التنبيه العام.

وقد أدخلت على تاهو تغييرات وظيفية أخرى، تشمل تزويدها بمولد تيار متناوب قياسي أقوى – 160 أمبير مقابل 145 أمبير- بالإضافة إلى محور دوران قياسي جديد واختياري للطرازات ذات الدفع الثنائي والرباعي.

 وتشمل أبرز التعديلات التي أدخلت على هذا الطراز، توفير خاصية الدفع بعجلتين في مجموعة خيارات Z71 للأداء على الطرقات الوعرة، وتضمين مجموعة خيارات LT للأداء الفائق بعجلات من الألمنيوم بخمسة أضلاع وبحجم 17 بوصة. وتتوفر طرازات تاهو LS وLT بلونين خارجيين جديدين، هما الرملي المعدني والأزرق الداكن المعدني.

 جُهزت تاهو بمحرك فورتيك V-8 سعة 5،3 لترا، من جنرال موتورز والذي يولّد 324 حصاناً و355 رطل-قدم من عزم الدوران، وتحتوي السيارة ضمن تجهيزاتها الأساسية للمحركين على ناقل حركة أوتوماتيكي بأربع سرعات Hydra-Matic 4L60-E من جنرال موتورز، وتستطيع سيارة تاهو أن تجر 7.700 رطل (3.493 كيلوجرام) عند استخدام المعدات المناسبة لذلك.

 قدرات محسنة للتوفير في استهلاك الوقود


تحافظ تاهو  على ريادتها في مجال التوفير في استهلاك الوقود بفضل أربعة تحسينات هامة أدخلت عليها، والتي تُحسّن قدرة السيارة على التوفير في استهلاك الوقود بحدود ميل في الغالون تقريباً. وقد ضُمنت السيارة نظام تبريد يعمل كلياً بالكهرباء، والذي يتكون من مجموعتين من المراوح الكهربائية بقوة 200 واط، ومشعاع يمتاز بقدرات محسنة على توزيع الحرارة، وهذا من شأنه أن يُحسن بقدر كبير أداء نظام التكييف في وضعية التوقف، كما يتيح إمكانية توقيف السيارة لفترات طويلة، مع إبقاء التكييف في وضعية التشغيل، وهذه تعتبر ميزة هامة وعملية في الأجواء الحارة السائدة في منطقة الشرق الأوسط.

 خضعت السيارة أيضاً لعدة تغييرات إيرودينامية لتحسين قدرتها على التوفير في استهلاك الوقود. فعلى سبيل المثال، تأتي السيارة مع فتحات محكمة الإغلاق لشناكل السحب وأضواء الضباب، في حال لم يتم طلب هذه التجهيزات الاختيارية فيها. وتم أيضاً سد فتحة الوسط في حارف الهواء الأمامي، وإضافة وصلة إلى حارف الهواء الأمامي، كما تم تحسين إيرودينامية الدواسات الجانبية المستخدمة للصعود إلى السيارة والنزول منها.

 مقصورة داخلية رحبة وعملية

إلى جانب محركاتها القوية ذات الثمان أسطوانات، يمكن إعادة تهيئة وتعديل تاهو بشكل سريع لكي تتلاءم مع متطلبات الركاب على اختلاف أذواقهم، ولتناسب القدرات المطلوبة لنقل الحمولات. فعند طي مقاعد الصف الثاني من السيارة إلى الأمام، يتوفر لركاب السيارة مساحة مستوية لتحميل الأمتعة أو الأغراض، كما تتضاعف مساحة نقل الحمولة إلى 2،962 لترا تقريباً. ويمكن أن تتسع تاهو لما يصل إلى تسعة ركاب عند تجهيزها بصف مقاعد ثالث. كما تسمح مقاعد الصف الثاني بالوصول بسهولة إلى المقاعد المُركبة في الصف الثالث من السيارة، والتي تمتاز بتصميم يسمح بطيها من الوسط، لتتيح بذلك خيارات عديدة متنوعة لنقل الحمولات والركاب، ويمكن طي المقاعد إلى الأمام والاحتفاظ بها في هذه الوضعية حتى تتوفر مساحة أكبر لنقل الحمولات، في حين يمكن كذلك إزالة كل مقعد من هذه المقاعد على حدا، وبسهولة تامة للحصول على مساحة مستوية لنقل الحمولات.

 بالإضافة إلى تمتعها بقدر كبير من المرونة والعملية، تأتي سيارة تاهو مزودة بباقة غنية من خصائص الراحة الداخلية مثل النوافذ الكهربائية، مع ميزة النقرة السريعة للسائق وأقفال كهربائية للأبواب، ونظام تثبيت السرعة ومقود قابل للتعديل والإمالة، ومركز لمعلومات القيادة يوفر البيانات بلغات متعددة، وشاشات مدمجة في مرآة الرؤية الخلفية لعرض درجة الحرارة والبوصلة، فضلاً عن زجاج غامق في النوافذ المركبة خلف العمود شبه الرأسي، الذي يرتكز عليه سقف السيارة.

 تضم قائمة التجهيزات الأساسية في شفروليه تاهو نظام تكييف هواء يتم التحكم به يدوياً وهو مُقسم إلى ثلاث مناطق، الأمر الذي يُمكّن السائق والراكب الأمامي من تعديل درجات الحرارة وفقاً لاحتياجاتهم الشخصية. والسيارة بها أيضاً تكييف هواء خلفي يدوي التعديل ضمن تجهيزاتها الأساسية.

 يتوفر لشفروليه تاهو نظام أوتوماتيكي للتحكم بالمناخ، مقسم إلى ثلاث مناطق، والذي يتيح مستويات راحة فائقة للركاب. وهناك نظام للتحكم إلكترونياً بالجو في الجهة الخلفية من مقصورة الركاب، والذي يأتي كتجهيز أساسي مع نظام التكييف الأمامي الاختياري، مما يسمح لركاب الصف الثاني بالتحكم أوتوماتيكياً بدرجات الحرارة بشكل مستقل عن السائق والراكب الأمامي، إذ يتيح ذلك راحة حقيقية لكل الركاب في مختلف أجزاء السيارة.

 جُهزت تاهو بمرايا خارجية كهربائية يمكن إمالة زجاجها وطيها إلكترونياً لحمايتها في الزوايا الضيقة. وهذه المرايا تحتوي على مؤشرات للدوران مركبة في الزجاج، كما أنها مزودة بخاصية الذاكرة. وأما دواسات الفرامل والسرعة القابلة للتعديل كهربائياً، فهي من التجهيزات الأساسية على طرازات LT وZ71 في حين أنها اختيارية على طرازات LS.

السلامة والأمن

تحتوي تاهو على مجموعة غنية ومتكاملة من خصائص ومميزات السلامة والأمن، أهمها الوسائد الهوائية الأمامية، التي تعمل على مرحلتين لتوفير الحماية القصوى لركاب المقاعد الأمامية. وقد صُممت الوسائد الهوائية الأمامية التي تعمل على مرحلتين للحد من خطر الإصابات الناجمة عن انتفاخ وسادات الهواء، فعندما تستشعر وحدة التحكم بنظام وسادات الهواء أي ارتطام أو ارتجاج ناتج عن التصادم، فهي تقوم تلقائياً بتحديد ما إذا كان الاصطدام شديداً بما فيه الكفاية ليستلزم تفعيل وسادات الهواء، وما إذا كانت كمية الهواء الأولية التي ضخت في الوسادات الهوائية كافية أم لا. وفي غالبية حالات التصادم الأمامي التي تستدعي توفير الحماية بواسطة الوسائد الهوائية، يتم تفعيل المرحلة الأولى فقط حيث أن الغرض من توفير مرحلة ثانية لتفعيل الوسائد الهوائية، هو إتاحة مستوى أكبر من الحماية في حالات التصادم الأمامي الأشد خطورة.

 تتضمن تاهو نظام جنرال موتورز لاستشعار الركاب، والذي يعتمد أحدث تقنيات الاستشعار لتعطيل أو تفعيل الوسادة الهوائية المخصصة للراكب الأمامي. ففي حال اكتشف النظام خلو مقعد الراكب الأمامي من الركاب أو اكتشاف وجود راكب أصغر حجماً يشغل هذا المقعد، فقد صممت الوسادة الهوائية للراكب الأمامي لكي تُعطل نفسها تلقائياً لتلافي احتمالات تفعيلها في حالات التصادم الأمامي. ويوجد في السيارة مؤشر خاص مُركب في لوحة الأجهزة لتنبية الركاب بتعطل أو تشغيل الوسادة الهوائية للراكب الأمامي.

 وبالرغم من توفر هذا النظام المتطور، فإن جنرال موتورز تُشدد على أهمية وضع الركاب الصغار في مقعد ملائم للأطفال، يُثبّت على نحو سليم في صف المقاعد الثاني أو الثالث في السيارة. ولا يجب أبداً تركيب مقعد أطفال موجه إلى الخلف أمام وسادة هوائية قابلة للتفعيل. كما تنصح جنرال موتورز أيضاً بأن يركب الأطفال ممن هم في سن الثانية عشرة أو أصغر في المقاعد الخلفية أينما كان ذلك ممكناً.

 تتضمن قائمة خصائص السلامة والأمن الأساسية في سيارة تاهو نظام LATCH (المثبتات والمشابك الخاصة بمقاعد الأطفال) لتثبيت مقاعد الأطفال في المقاعد الخلفية للسيارة، فضلاً عن نظام جنرال موتورز PASSlock II للحماية ضد السرقة. ويوفر نظام LATCH أداتين سفليتين للتثبيت ومشبك علوي يستخدم لتثبيت مقاعد الأطفال إلى هياكل مقاعد السيارة، وقد صممت أدوات التثبيت هذه لكي تُسهّل على الركاب تركيب مقاعد الأمان الخاصة بالأطفال على النحو الصحيح في السيارة.

 تعتمد تاهو فرامل قرصية مانعة للانغلاق على عجلاتها الأربعة، كجزء من تجهيزاتها الأساسية. ويستفيد هذا النظام من خاصية "هايدروبوست" Hydroboost التي تتيح قدرات أكبر في الحالات الطارئة لمساعدة السائق على الفرملة في الظروف الخاصة. وما زال النظام يوفر قدر كافٍ من القوة لإيقاف السيارة في حال تعطل المحرك أو توقفه، وذلك باستخدام ضغط سائل المقود الكهربائي لتخفيف الجهد المطلوب للضغط على دواسة الفرامل.

 ويزخر تصميم  سيارة تاهو بمجموعة واسعة من خصائص السلامة المتطورة، والتي تشمل وسادات هوائية جانبية للسائق والراكب الأمامي، ونظام السحب على الطرازات ثنائية الدفع، ونظام StabiliTrak التابع لجنرال موتورز والمتوفر حالياً على كافة الطرازات (ما عدا مجموعة خيارات Z71 للقيادة على الطرقات الوعرة). ويساعد نظام StabiliTrak السائق على مواصلة تحكمه في السيارة في الحالات المفاجئة التي تستدعي المناورة، خاصة عند الجر المنخفض، وعند تغيير مسار السيارة بشكل مفاجئ لتلافي الارتطام.

 خيارات واسعة للنظم الترفيهية

تسهم الخيارات الترفيهية الواسعة التي تتوفر لتاهو، بدءاً من نظام Bose الصوتي وحتى نظام باناسونيك "دي في دي" للترفيه عن الركاب، في تعزيز مستويات الراحة والفخامة في السيارة خاصة خلال الرحلات الطويلة. فأزرار التحكم بالنظام الترفيهي المركبة في المقاعد الخلفية تسمح لركاب صف المقاعد الثاني، بالاستماع إلى وسائط سمعية مختلفة عن تلك التي يستمع إليها ركاب المقاعد الأمامية. كما أن نظام Bose المصمم خصيصاً للسيارة، يعتمد مُضخماً قوياً للصوت بست قنوات ونظاماً صوتياً مع 8 مكبرات للصوت ومُضخم فرعي.

التعليق