كتاب جديد لماضي

تم نشره في الجمعة 8 نيسان / أبريل 2005. 10:00 صباحاً
  • كتاب جديد لماضي

عمان - الغد - صدر مؤخرا عن دار الشروق للنشر والتوزيع في عمان كتاب جديد بعنوان "نماذج من العلمانية في الفكر العربي الحديث والمعاصر" لمؤلفه د. احمد ماضي.


يقع الكتاب في 144 صفحة من القطع المتوسط, ويشتمل فهرسه على العناوين التالية: "بزوغ العلمانية, نماذج من العلمانية في الفكر العربي الحديث والمعاصر, شبلي شميل, فرح انطون, انطون سعادة, بوعلي ياسين, المصادر والمراجع".


    ويناقش الكتاب العديد من الآراء والافكار المطروحة, في الوطن العربي بخاصة, والعالم بعامة, حول الفلسفة والعلمانية معا, وتمحيص تلك الآراء والافكار والمواقف, وتقويمها, وإحداث نقاش جدلي عام حول أبرز ما جاء فيها, وبعد تقليب كل منها على أوجهه المختلفة, نجد المؤلف يجري مقارنة بين الآراء المختلفة, مبرزا رأيه بصراحة وجرأة, فيكتمل المشهد, ويطالع القارئ في الكتاب, مادة موسوعية, حول اهم القضايا التي تشغل العالم حاليا, ألا وهي العلمانية, ويذكر ان ماضي معروف من خلال انجازاته الفلسفية والفكرية, سواء في الكتب, او المجلات المحكمة, او في المؤتمرات والفعاليات الفكرية المختلفة, ومداخلاته وآرائه, التي يقدمها, بلغة عربية بليغة, لها خصوصيتها الجمالية, ودقتها النحوية, ورونقها الذي ينعكس في اسلوبه العام.


    ومن الجدير بالذكر, ان ماضي يعمل استاذا في قسم الفلسفة, بالجامعة الاردنية, منذ العام 1970 وهو عميد سابق لكلية الدراسات العليا/الجامعة الاردنية, وعميد سابق لكلية الآداب/الجامعة الاردنية, ورئيس الجمعية الفلسفية العربية, منذ تأسيسها العام ,1988 ورئيس تحرير "المجلة الفلسفية العربية", التي تصدر عنها ورئيس رابطة الكتاب الاردنيين للدورة "2003 - 2005", ورئيس التحرير المسؤول لمجلة "اوراق", التي تصدر عنها, كما انه عضو المؤتمر القومي العربي, وعضو الهيئة الاستشارية للمؤسسة العربية للتحديث الفكري (رئيسها د. نصر حامد ابوزيد), كما انه أول وآخر رئيس "للجمعية الاردنية للدراسات العلمية", ومتخصص في تاريخ الفلسفة, ومعني بالفكر العربي الحديث والمعاصر, ومدى حضور الفلسفة الغربية فيها, وقد نشر العديد من البحوث والدراسات المحكمة في العديد من المجالات.

التعليق