جائزة البحرين الكبرى : الونسو الاسرع في التجارب الرسمية

تم نشره في الأحد 3 نيسان / أبريل 2005. 11:00 صباحاً
  • جائزة البحرين الكبرى : الونسو الاسرع في التجارب الرسمية

المنامة - واصل الاسباني فيرناندو ألونسو سائق فريق رينو للسيارات تألقه بهذا الموسم حيث فاز مؤقتا بمركز الانطلاق الاول في سباق الجائزة الكبرى البحريني لسيارات فورمولا-1 الذي سيجرى اليوم الاحد بعد فوزه أمس السبت بالمرحلة الاولى من التجربة الرسمية للسباق البحريني.


وقطع ألونسو لفة مضمار البحرين البالغ طولها 5.417 كيلو متر في دقيقة واحدة و29.848 ثانية متفوقا على يارنو تروللي في سيارة تويوتا بفارق 0.135 ثانية.


وقال ألونسو الذي فاز بلقب سباق الجائزة الكبرى الماليزي قبل أسبوعين ويتصدر حاليا ترتيب السائقين في بطولة العالم "لقد أدى الفريق بشكل جيد اليوم (امس) كما أنني لم أرتكب أخطاء وآمل أن نؤدي سباقا جيدا اليوم".


وأكد ألونسو أنه يستمتع بشعور الصدارة الذي يجعل باقي السائقين يحاولون اللحاق به وقال "إنه شعور جيد أن تكون في الصدارة وأتمنى استمرار هذا الوضع لاطول وقت ممكن"، وأتى قرار فريق فيراري بتقديم موعد إشراك سيارته الجديدة من خلال سباق البحرين بعد النتائج المخيبة للامال التي حققها الفريق في سباقي الجائزة الكبرى الاولين بهذا الموسم ثماره حيث أثبت بطل العالم الالماني وسائق الفريق الاول مايكل شوماخر أنه لن يتنازل عن لقبه العالمي دون منافسة شرسة.


شوماخر.. فريق فيراري سمع جرس الانذار ونهض من كبوته


 يعتقد بطل العالم مايكل شوماخر أن فريقه فيراري سمع جرس الانذار ونهض من كبوته بعد بداية متعثرة في بطولة فورمولا 1 للسيارات هذا الموسم، ويستعد بطل العالم سبع مرات لخوض سباق البحرين للجائزة الكبرى اليوم الاحد  مستخدما السيارة الجديدة لفيراري (اف. 2005) وقد احتل المركز الثالث في تصفيات السباق بعد الايطالي يارنو ترولي سائق رينو والاسباني فرناندو الونسو سائق رينو الذي انتزع موقع أفضل المنطلقين.


 وفشل شوماخر خلال أول سباقين الموسم الحالي في تحقيق نتائج طيبة بسبب مشاركة الفريق بسيارته القديمة، وقبل أسبوعين احتل شوماخر المركز الثالث عشر في التصفيات وحصل على المركز السابع في سباق ماليزيا الذي فاز به الموسم الماضي، وقال السائق الالماني: من العدل القول ان ماليزيا قرعت لنا جرس الانذار ويجب ان أشكر الفريق على جهوده الكبيرة لتبكير موعد ظهور السيارة الجديدة.


 ومضى يقول: كان من المهم ان نتسابق بها هنا في البحرين بسبب القواعد الجديدة للمحركات.


 وتقضي هذه القواعد بان تستمر المحركات سباقين متتاليين على الاقل مع معاقبة السائقين في حالة تغييرها.

واحتل شوماخر المركز الثالث بالتجربة بزمن دقيقة و30.237ثانية.


وأكد شوماخر أنه سعيد لوجوده مجددا ضمن الفائزين الثلاثة الاوائل وأنه يتطلع قدما الان لخوض السباق.


وقال شوماخر "في السباقين الاولين وخاصة في ماليزيا كنا شديدي البعد في التجارب الرسمية للسابق ولكننا قربنا المسافات قليلا في السباق نفسه والان بعد أن اقتربنا أكثر في التجارب آمل أن نخوض سباقا تنافسيا".


ووجه شوماخر الشكر لفريقه الذي بذل أقصى ما في وسعه للتأكد من أن السيارة الجديدة ستكون جاهزة للمشاركة بسباق البحرين وقال "لم يكن الامر سهلا بالنسبة لنا هذا الموسم ولكنني سعيد بتحسن الوضع الان".



ولم يأتي أداء زميل شوماخر البرازيلي روبنز باريكيللو على نفس المستوى حيث أنه لم يتدرب بالقدر الكافي على سيارة فيراري الجديدة وأبعدته مشاكل محرك السيارة عن أغلب مراحل تجارب السباق.


كما ارتكب باريكيللو خطأ يستدعي خصم النقاط في التجربة الرسمية أمس ليحتل المركز الخامس عشر في ترتيب التجربة.


وجاء الالماني نيك هيدفيلد سائق فريق بي إم دابليو وليامز في المركز الرابع بالمرحلة الاولى من التجربة الرسمية وتلاه الايطالي جانكارلو فيزيكيللا في سيارة رينو الاخرى ثم الاسترالي مارك ويبر سائق فريق بي إم دابليو وليامز الاخر في المركز السادس.


وجاء الفنلندي كيمي ريكونين سائق فريق مكلارين مرسيدس في المركز السابع بالتجربة وتلاه النمساوي كريستيان كلاين سائق فريق ريد بول ريسينغ في المركز الثامن ثم الاسباني بيدرو دي لا روزا في المركز التاسع في سيارة مكلارين مرسيدس الاخرى.


وسيجري تحديد مراكز انطلاق سباق الجائزة الكبرى البحريني اليوم بشكل نهائي بعد جمع الزمن الذي حققه كل سائق في المرحلتين الاولى والثانية من التجربة الرسمية التي جرت أمس وستجري أيضا اليوم الاحد.


- ترتيب السائقين العشرة الاوائل:


1- الاسباني فرناندو الونسو (رينو) 1.29.848 دقيقة
2- الايطالي يارنو تروللي (تويوتا) 1.29.993 د
3- الالماني ميكايل شوماخر (فيراري) 1.30.237 د
4- الالماني نيك هايدفيلد (وليامس بي ام دبليو) 1.30.390 د
5- الايطالي جانكارلو فيزيكيلا (رينو) 1.30.445 د
6- الاسترالي مارك ويبر (وليامس بي ام دبليو) 1.30.592 د
7- الفنلندي كيمي رايكونن (ماكلارين مرسيدس) 1.30.594 د
8- النمسوي كريستيان كلاين (ريد بول) 1.30.646 د
9- الاسباني بدرو دي لا روزا (ماكلارين مرسيدس) 1.30.725 د
10- البرازيلي فيليبي ماسا (ساوبر بتروناس) 1.30.933 د


الونسو وفيزيكيلا ثنائي يسعى الى قلب المعادلة


ضربت سيارة رينو بقوة في بداية بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا واحد هذا الموسم بعد ان احتكر سائقاها المركز الاول في المرحلتين الاوليين، فهما يسعيان الى قلب المعادلة هذه المرة بعد التعديلات الكثيرة التي اجريت على السيارات تماشيا مع التعديلات التي اقرها الاتحاد الدولي لهذه الرياضة.


ويقود سيارة رينو الجديدة السائقان الموهوبان، الايطالي جانكارلو فيزيكيلا والاسباني فرناندو الونسو، وقد حققا نتائج لافتة حتى الان وضعت رينو في صدارة ترتيب الصانعين، ففي المرحلة الاولى في جائزة استراليا الكبرى مطلع الشهر الماضي، احرز فيزيكيلا المركز الاول وجاء الونسو ثالثا، وفي جائزة ماليزيا الكبرى قبل اسبوعين، كان المركز الاول من نصيب الونسو لكن زميله اضطر الى الخروج من اللفة 37 اثر اصطدام سيارته بسيارة الاسترالي مارك ويبر سائق وليامس بي ام دبليو.


ويتصدر الونسو ترتيب بطولة العالم حاليا برصيد 16 نقطة يليه فيزيكيلا وله عشر نقاط، فيما تتصدر رينو ترتيب بطولة الصانعين برصيد 26 نقطة امام تويوتا (12).


ولم تدفع البداية الاكثر من رائعة لرينو هذا الموسم الونسو وفيزيكيلا الى اطلاق التحدي باحراز اللقب في نهايته لكنهما كانا مقتنعين جدا بامكانات السيارة وبقدرة كل منهما على المنافسة هذه المرة.


وكان الونسو (24 عاما) قدم اداء جيدا في العام الماضي وانهاه في المركز الرابع ويبدو انه منطلق بقوة هذا الموسم بحثا عن مركز افضل قد يكون الاول خصوصا ان بطل العالم الالماني ميكايل شوماخر لم يقدم شيئا يذكر حتى الان وينتظر سباق جائزة البحرين الكبرى اليوم الاحد لتحديد قدرة سيارة فيراري الجديدة على مجاراة منافساتها.


وقال الونسو "انه امر رائع ان انافس زميلي في الفريق على صدارة السباقات لان هذا يعني ان سيارتنا تمتلك قدرة تنافسية اكثر من غيرها، ولكن اذكر اننا خضنا سباقين فقط، ففي الاول واجهت عقوبة بسبب هطول الامطار في استراليا في التجارب قبل يوم من السباق، ثم في ماليزيا احرزت المركز الاول وبالتالي انا فعلا واثق من المتابعة على نفس المستوى".


وتابع "ان تصدري الترتيب لا يضعني تحت الضغط ابدا لاننا ما زلنا في الجولة الثالثة وربما اشعر بذلك لاحقا في حال كان الوضع مشابها قبل السباقين الاخيرين، فالموقف الان لا يعكس الصورة الحقيقية لجميع السائقين والبطولة بشكل عام ولذلك يجب ان ننسى ذلك وان نفكر بكل سباق على حدة".


وعن دخول سيارة فيراري الجديدة المنافسة قال الونسو "فريق فيراري قوي جدا واحد المرشحين للفوز بجميع السباقات والان سيكون لديه قدرة كبيرة عبر السيارة الجديدة التي ستجعله منافسا قويا اكثر من السباقين الاولين، ولكن حتى الان فازت رينو باول جولتين واثبتنا ان فريقنا قوي ايضا يصعب التغلب عليه لكننا في الوقت ذاته نراقب الفرق الاخرى ولكن اعتقد ان السر في الفوز على فيراري لا يتعلق بالسيارة فقط".


وتحدث عن سباق البحرين اليوم قائلا "سيكون الامر صعبا هنا لان هذا السباق لم يكن مثاليا بالنسبة لنا في العام الماضي فيما يتعلق ببعض مميزاته ومنعطفاته، لكن سيارتنا مختلفة الان مع محرك قوي وبالتالي يمكن لكل شيىء ان يتغير، فقد تكون سيارتنا منافسة قوية وانا مقتنع اننا سنحارب من اجل مركز على منصة التتويج على الاقل ولكن الفوز بالسباق يتطلب امورا كثيرة منها ما موقفنا بعد التجارب والاختيار الجيد للاطارات والخطة التي سنتبعها، واعتقد بانه يحق لنا ان نفكر على الاقل بمركز على منصة التتويج".


من جهة اخرى، تبدو الفرصة سانحة امام فيزيكيلا هذه المرة لاثبات موهبته في القيادة وتحقيق نتائج افضل من السابق.


وقال فيزيكيلا "من المؤسف انني لم اتمكن من اكمال السباق في ماليزيا ولكنني ما زلت ثانيا في ترتيب البطولة. فريقنا بدأ الموسم جيدا فازدادت ثقتنا بانفسنا خصوصا ان سيارتنا الجديدة (ار 25) اثبتت قدرة تنافسية كبيرة".


وعن سباق البحرين قال "هذا السباق لا تعود فيه الكلمة الكبرى للسائقين بل للجهاز الفني خصوصا من خلال التركيز على عمل الفرامل نسبة الى المنعطفات الصعبة والتي ستتأثر بارتفاع معدل الحرارة".


وختم قائلا "آمل ان تكون رينو الاسرع ايضا كما حصل على حلبة سيبانغ في ماليزيا ولكن هذا لا يعني اننا لا نعير منافسينا اي اهمية ولكن سيارتنا اثبتت فعالية في السباقين الاولين وهذا ما يزيد من ثقتنا".


واكد المسؤول عن النشاطات الرياضية في شركة رينو، الفرنسي باتريك فور، ان شركته "تولي اهمية قصوى للميزانية التي يتم انفاقها في عالم فورمولا واحد وتسعى الى استثماره بالطريقة المطلوبة والنتائج حتى الان مشجعة جدا"، مضيفا "بعد التجارب الاخيرة في فصل الشتاء لم نكن متأكدين تماما من قدرة السيارة ولكن فوزنا في المرحلتين الاوليين زاد حماسنا لاننا نعتبر اننا قادرون على المضي قدما في المنافسة".


شوماخر يرفع شعار التحدي بسيارته الجديدة


يرفع الالماني مايكل شوماخر بطل العالم سبع مرات سابقة لسباقات سيارات فورمولا-1 راية التحدي عندما يخوض سباق الجائزة الكبرى على مضمار صخير في البحرين الذي يبلغ طوله 5.417 كيلومتر اليوم الاحد في المرحلة الثالثة من بطولة العالم للموسم الحالي.


ويأمل شوماخر أن يكون سباق اليوم هو نقطة الانطلاق بالنسبة له في هذا الموسم بعد أن قدم أسوأ بداية له في مواسمه مع البطولة هذا الموسم بسبب إخفاقه في سباقي أستراليا وماليزيا في المرحلتين الاولى والثانية من بطولة العالم للموسم الحالي خاصة وأن سباق اليوم سيكون بداية الدفع بسيارة الفريق الجديدة "إف 2005".


وبعد انسحاب شوماخر من سباق أستراليا بسبب حادث تصادم خلال السباق وفوزه بالمركز السابع فقط في سباق ماليزيا واحتلال زميله البرازيلي روبنز باريكيللو المركز الثاني في سباق أستراليا وعدم استكماله لسباق ماليزيا.. قرر الفريق الايطالي الدفع بسيارته الجديدة بداية من سباق الجائزة الكبرى على مضمار صخير في البحرين بدلا من سباق إيمولا بسان مارينو أواخر الشهر الجاري كما كان مقررا من قبل.


وكان شوماخر وزميله البرازيلي روبنز باريكيللو قد استحوذا على المركزين الاول والثاني في سباق البحرين الموسم الماضي وكان سباق العام الماضي هو الاول على مضمار البحرين الذي أدرج في بطولة العالم.


وعلى الرغم من استياء شوماخر الشديد من نتيجته في السباقين الماضيين بأستراليا وماليزيا وتوقف رصيده عند نقطتين فقط في الترتيب العام للسائقين في البطولة إلا أنه لم يفقد الامل في الدفاع عن لقبه كبطل للعالم في الموسم الحالي.


ونجح فريق فيراري منذ عام 2000 في الفوز بأول سباق يدفع خلاله بالسيارة الجديدة في كل موسم ويأمل شوماخر (36 عاما) في أن يستمر ذلك في سباق البحرين اليوم معربا عن سعادته بالطريقة التي جرى بها تجربة السيارة الجديدة.


ويواجه شوماخر الفائز بلقب نفس السباق في الموسم الماضي اختبارا صعبا في الموسم الحالي ويواجه منافسة شرسة من الاسباني فيرناندو ألونسو والايطالي جانكارلو فيزيكيلا سائقي فريق رينو.


والواضح أن لجوء فيراري إلى الدفع بسيارته الجديدة في سباق الجائزة الكبرى بالبحرين لم يعد يخيف باقي الفرق المنافسة حيث قال الاسباني فيرناندو ألونسو نجم فريق رينو "سيستخدم فيراري سيارته الجديدة.. ولكننا بكل صدق لا ننظر لباقي السيارات".


وبعد أن حقق فريق رينو الفوز بالمركز الاول في السباقين الماضيين حيث توج سائقه الايطالي جانكارلو فيزيكيلا بسباق أستراليا وألونسو بسباق ماليزيا.. يخوض الفريق سباق البحرين وهو مرشح بقوة للفوز به.


ويتربع ألونسو (23 عاما) على صدارة الترتيب العام للسائقين في البطولة خلال الموسم الحالي برصيد 16 نقطة وهو أول أسباني يعتلي الصدارة في تاريخ فورمولا-.1 ويأتي زميله فيزيكيلا في المركز الثاني بالترتيب العام برصيد عشر نقاط.


وكما كان الحال في السباقين الماضيين.. من المنتظر أن يكون للاطارات التي تستخدمها الفرق في سياراتها عامل مهم في حسم سباق البحرين الذي يجري على مضمار صخير في الصحراء.


ولم تساعد إطارات بريدجستون طويلة العمر سائقي فيراري خاصة في ظل ارتفاع درجة الحرارة بماليزيا وذلك مقارنة بما حققته إطارات ميشلان مع فريق رينو.


واعترفت شركة بريدجستون بأنها غير قادرة على المنافسة مع ميشلان في الوقت الحالي ولكنها وعدت بجلب مجموعة جديدة من الاطارات في البحرين.


وعلى الرغم من استخدام فيراري لسيارته الجديدة وإطارات جديدة، إلا أن شوماخر يأتي في المركز الثاني خلف ألونسو من حيث الترشيحات.

 ولكن ألونسو الذي يبدو متفائلا يرفض أن يستبعد شوماخر من دائرة المنافسة معترفا بأنه ما زال حامل اللقب الذي فاز باللقب سبع مرات سابقة.


ويغيب عن سباق البحرين السائق الاخر للفريق وهو الكولومبي خوان بابلو مونتويا بسبب إصابة في كتفه تعرض لها خلال مباراة للتنس وسيحل مكانه في السيارة الثانية للفريق السائق الاسباني بدرو دي لا روزا. 

التعليق