موطن الطيور المهاجرة

تم نشره في الجمعة 1 نيسان / أبريل 2005. 11:00 صباحاً
  • موطن الطيور المهاجرة

 تتميز عمان بمناخ متباين متنوع يساعد على خلق بيئة‏ ‏ملائمة للطيور وأدى الى تواجد انواع كثيرة منها حيث وصل عددها الى الف نوع ‏بعضها زائر جوال والبعض مقيم مستوطن والبعض يتواجد في الفصول. وتعد جزيرة بر الحكمان والتي تقع في وسط الساحل الشرقي لعمان على بعد 500 كم ‏ ‏جنوبي مسقط منطقة تكثر فيها الطيور بمختلف انواعها والتي تعد منطقة ذات اهمية ‏ ‏للباحثين في علم الطيور.


وبحسب علي اليكومي مدير عام صون البيئة في عمان فإن المنطقة تعتبر من اهم مناطق الطيور الشتوية في عمان وفي جنوب شرق اسيا. و‏تشير الاحصائيات الى انها تأوي قرابة ثلث الطيور التي تقضي الشتاء في اسيا. ويقول اليكومي ان من بين الطيور التي تأتي الى الجزيرة الغواص الصغير والواق ‏ ‏الكبير والبط والشقراق وعريض المنقار والنورس نحيف المنقار والخرشنة المائي ‏‏بالاضافة الى الطيطوي وزمار الرمل والدريجية.‏ ‏ ولأجل الحفاظ على الحياة الفطرية والبيئية لهذه الانواع المتعددة من‏ ‏الطيور في الجزيرة قامت عمان بإنشاء مناطق خاصة للطيور تعرف باسم المحميات ‏ ‏ليمكنها التغذي والتكاثر بسولة والحفاظ عليها.


وسنت سلطنة عمان بعض القوانين التي تمنع التصدير او المتاجرة بأنواع ‏‏معينة من الطيور. وتتم عملية مراقبة الطيور في الجزيرة بطريقة علمية متطورة جدا بدون ضوضاء. ويقول اليكومي ان الطيور تبدأ في الوصول الى الجزيرة من مناطق تكاثرها الشمالية في  ‏أواخر اغسطس ويبقي بعضها حتى شهر مايو. وتهاجر الكثير من الطيور لاسيما المائية منها كالطيطوى الصغير ‏‏والنورس عريض المنقار من مناطق بعيدة كشواطيء شمال سيبيريا مجتازة بذلك مسافات  ‏طويلة تقارب الخمسة الاف كيلومتر.


وتشهد عمان مرورا لأسراب هائلة من الطيور المهاجرة اثناء قيامها بالرحلات‏ ‏الموسمية بين مكان تناسلها والاماكن التي تقضي الشتاء فيها لاسيما المهاجرة من  ‏اوروبا وشرق اسيا. ويلاحظ أن معظم الطيور تقضي شتاءها في الجزيرة إلا ان بعضها يستخدم المنطقة‏ ‏كمحطة قصيرة يقتات ويرتاح فيها قبل ان يكمل رحلته باتجاه الجنوب نحو السواحل ‏الشرقية والجنوبية لافريقيا. وتعد جزيرة بر الحكمان من اجمل الاراضي الطبيعية بعمان لانها تتميز بمناطق في ‏‏البر بسبب موقعها الفريد وسط الشعاب المرجانية.


ويعطي انخفاض المنطقة ميزة رئيسية لها تتمثل بتجمع المياه عن طريق البحر او الامطار ‏ ‏الموسمية ما يجعلها مسكنا لملايين الطيور. ومن جهة البحر تعد جزيرة بر الحكمان من اهم المناطق في شبه الجزيرة العربية ‏ ‏بسبب وجود نوع من الشعاب المرجانية على امتداد الـ 14 كيلو متر ما يجعلها تستهوي هواة الغوص.


 

التعليق