مرشح روسي يطلب من الكرملين عدم التدخل في انتخابات اتحاد الكرة

تم نشره في الأربعاء 30 آذار / مارس 2005. 10:00 صباحاً

    موسكو - اتهم مسؤول بارز عن كرة القدم في روسيا اول امس الاثنين المؤسسة السياسية بالتدخل في شؤون الانتخابات القادمة لاختيار خليفة لفياتشيسلاف كولوسكوف الذي شغل منصب رئيس اتحاد اللعبة في البلاد فترة طويلة.


    وقال الكسندر توكمانوف المدير التنفيذي للاتحاد الروسي لكرة القدم ان مسؤولين في الكرملين يضغطون على اعضاء الجمعية العمومية للاتحاد للتصويت لصالح منافسه الرئيسي في الانتخابات فيتالي موتكو وهو سياسي من سان بطرسبرغ.


 وقال توكمانوف لرويترز في مقابلة عبر الهاتف من سويسرا حيث يقيم المنتخب الروسي معسكرا تدريبيا قبل مواجهة استونيا بملعبها في تصفيات كأس العالم اليوم الاربعاء: الضغوط هائلة وتزيد كل يوم.


 ويصوت اعضاء الجمعية العمومية للاتحاد الروسي يوم السبت المقبل لانتخاب رئيس جديد للاتحاد خلفا لكولوسكوف الذي استقال في كانون الثاني/يناير بعد ان امضى اكثر من 25 عاما في المنصب.


 وجاءت استقالة كولوسكوف بسبب شعور المسؤولين في البلاد بعدم الرضا عن الطريقة التي يدير بها شؤون اللعبة الشعبية الاولى في روسيا، ويسعى اربعة مرشحين للفوز برئاسة الاتحاد الروسي لكن مراقبين كثيرين يعتقدون ان توكمانوف وموتكو الاوفر حظا للفوز في الانتخابات.


 لكن توكمانوف يقول ان مسؤولي الحكومة يتخذون جميع الاجراءات التي تضمن فوز موتكو وهو صديق مقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وعضو في برلمان البلاد، وقال توكمانوف: "من الممكن حتى ان اصف ابلاغ مسؤول حكومي بارز اعضاء الجمعية العمومية بالشخص الذي يجب ان يصوتوا لصالحه بانه ابتزاز" مشيرا الى  بوريس غريزلوف رئيس البرلمان.


    وعقد غريزلوف ووزير الرياضة الروسي فياتشيسلاف فيتيسوف مؤتمرا صحفيا مشتركا في البرلمان الاسبوع الماضي أعلنا فيه تأييدهما لموتكو، وقال غريزلوف ان الحكومة ستمنح اتحاد الكرة مساعدة مالية كبيرة في حالة فوز موتكو.


 وقال توكمانوف: اعتقد انه لا يحق لمسؤولين حكوميين التدخل في انتخابات الاتحاد الروسي لكرة القدم، هذه ليست حملة سياسية، القرارات المتعلقة بكرة القدم يجب ان يتخذها متخصصون في اللعبة وليس رجال السياسة.

التعليق