في عدد جديد من مجلة تايكي: محور الحرب والابداع النسوي

تم نشره في الأحد 27 آذار / مارس 2005. 10:00 صباحاً
  • في عدد جديد من مجلة تايكي: محور الحرب والابداع النسوي

 عمان - الغد -  صدر العدد العشرون من مجلة تايكي الثقافية التي تعنى بالابداع النسوي وتصدر كل شهرين.واحتوى العدد على ملف محور الحرب والابداع النسوي الذي شارك فيه الروائي علي بدر في دراسة بعنوان "بانوراما الحرب والنساء" ود. يمنى العبد بدراسة بعنوان عنف الحرب وثقافة المكتوب ود. فيصل دراج بدراسة بعنوان هدى بركات ذكورة الحرب واغتراب الكتابة وحوار لـ "د. رفقة دودين مع الروائية حنان الشيخ واغتيال الانوثة لـ "د. خليل الشيخ وحوار مع جورجينا عصفور لـ "محمد ضمرة وحوار مع حنان عواد لـ"جهاد هديب ودراسة بعنوان الحرب في الرواية السورية للروائي والناقد نبيل سليمان ودراسة بعنوان الرجال يذهبون الى الحرب والنساء يمتن فيها لـ "ريم الخوري ودراسة بعنوان امرأة من مخاض الحروب لـ "محيي المسعودي ودراسة لـ "د. يحيى البشتاوي بعنوان المرأة في نصوص فلاح شاكر وقراءة في "تاء الخجل" للناقدة اماني سليمان اضافة الى ببلوغرافيا الامازونيات التي اعدها الشاعر حسين جلعاد.


      كما احتوى العدد على زاوية سينمائية كتب فيها كل من محمود الزواوي وعدنان مدانات وغصون رحال ونادرة عمران.


في زاوية فنون اشتمل  العدد على كتابات تشكيلية لكل من غسان ابولبن وغازي انعيم ورسمي الجراح وياسمين الخطيب تناولوا فيها: لوحة الحرب الكبرى وابتسامة الموناليزا ومسيرة التشكيلية سامية الزرو وحلي روابي ابوغزالة.


وتضمن العدد ملفا حول "ناتالي ساروت" شارك فيه: الياس فركوح ان رينوار جونيفة سيرو د. محي محمود ياسر قبيلات فتحي العشري لورنس ليبان ونوال العلي.


وفي زاوية النصوص الابداعية ضم العدد نصين لـ "جمال ابوحمدان وذكريات حرب".


اما زاوية المكتبة فشارك فيها الناقد فخري صالح بمادة بعنوان "سوزان سونتانج تتأمل الحرب", وحكمت النوايسة بمادة بعنوان" قراءة الادب عبر الثقافات".


واختتم العدد بدراسة بعنوان "كفى الزعبي والواقعية النقدية اضافة الى كلمة الغلاف التي كتبها القاص ابراهيم صموئيل.

التعليق