البسطامي يحرز لقب رالي الأردن الوطني بمراحله الصعبة

تم نشره في السبت 26 آذار / مارس 2005. 10:00 صباحاً
  • البسطامي يحرز لقب رالي الأردن الوطني بمراحله الصعبة

الأمير فيصل يتوج الإبطال الفائزين
خمس سيارات تنهي السباق من بين 13 طاقما مشاركا


عمان
  أحرز السائق فارس بسطامي لقب رالي الأردن الوطني الذي أسدل الستار على منافساته يوم أمس الجمعة في حدائق الحسن برعاية الأمير فيصل بن الحسين رئيس اللجنة التنفيذية لرياضة السيارات الأردنية.


  وتصدر بسطامي لائحة السائقين المشاركين بعد أن قطع مسافة الرالي بزمن 53 دقيقة و50 ثانية ليتقدم بفارق بلغ نحو أربع دقائق عن اقرب منافسيه عاصم عارف الذي احتل المركز الثاني فيما حصل فطين البداد على المركز الثالث متجاوزا الساعة في توقيته.


  وعقب انتهاء فعاليات الرالي كان الأمير فيصل بن الحسين في مقدمة المهنئين للإبطال بالسلامة بعد أن استقبلهم في خط النهاية ملقيا عليهم حنو رعايته لهذه الرياضة العريقة في الأردن التي تضرب في جذورها مجد الإباء والأجداد.


  ووزع الأمير فيصل الكؤوس على مستحقيها في المراكز الخمسة الأولى قبل أن يتوج أصحاب المراكز الثلاثة وهم بسطامي الذي يحرز اللقب للمرة الرابعة في تاريخه ثم عاصم عارف وفطين البداد فيما حل سامي الخب في المركز الرابع وعبير البطيخي الخامس.


  وبلغت مسافة الرالي 331 كيلو مترا على 8 مراحل متنوعة ابتداء من نقطة الانطلاق في باحة نادي السيارات باتجاه مراحل الرالي .. منطقة تركي.. وجبل نيبو.. والبحر الميت (منطقة الصيانة ).


  واشتمل الرالي على مسافة 64 كم كمراحل خاصة منها القصيرة وأخرى التي ستستضيف فعاليات رالي الأردن الدولي الذي ينطلق في السادس من أيار/ مايو المقبل.


  وشهدت انطلاقة السباق يوم أمس مشاركة 13 طاقما وصل منها خط النهاية الخمسة الأوائل المتوجين بينما انسحب الباقون بسبب الأعطال الفنية والميكانيكية مما يدل على صعوبة المراحل التي تم اختيارها والتي تبرز القدرات الحقيقة للسائقين في طبيعة التعامل بحنكة وخبرة لحظة قطع المسافات دون التركيز على السرعات العالية.


  وانسحب أمس كل من: معرف أبو سمرة وتامر الطباع وزايد البداد ومازن طنطش ونانسي المجالي ومحمد جمعة ونادر السروجي ولؤي أبو كف.
  واعتذر عن عدم المشاركة امجد فراح واحمد ميهار بينما شارك في الرالي فريقان نسويان بعد انقطاع طويل وسائقان جديدان هما نادر سروجي ومازن طنطش.


2005 تطبيق النظام الجديد


  واعتبر الأمير فيصل بن الحسين أن الرالي الوطني فرصة أمام المتسابقين الأردنيين للتمرين قبل مشاركتهم في رالي الأردن الدولي الذي يتوقع أن يشهد تنافسا قويا بسبب مشاركة أسماء لامعة في الوطن العربي.


  وأبدى الأمير فيصل في حديثه إلى الصحفيين عقب تتويج الإبطال ارتياحه من نتائج الرالي مشيرا إلى أن صعوبة المراحل تصب في مصلحة المشاركين المقبلين على مشاركات دولية مهمة.


  وتمنى الأمير فيصل أن تشهد رياضة السيارات تطوريا اكبر في السنوات القادمة خاصة أنها رياضة تحمل تاريخا عريقا وتحظى بمحبة ومتابعة الجمهور، وقال أن الأردن سعى وما زال يسعى في سبيل توفير التنظيم الجيد والمتميز لبطولاته حتى يصل إلى أرقى المستويات العالمية في هذه الرياضية.


  وفي رده على سؤال لـ"الغد" أكد الأمير فيصل أن الأردن ما زال يسعى بطموحات كبيرة لاستضافة إحدى جولات بطولات العالم، من خلال محاولته في تجهيز المنشآت وتطبيق النظام الجديد في رياضة السيارات في العام الجاري 2005 ثم بلوغ المستوى العالمي في التنظيم في العام 2006 عبر المقدرة على كسب ثقة ضيوف الأردن، وتابع يقول: من المتوقع أن يكتمل ملفنا للاستضافة في العام 2007 حيث سنصبح جاهزين لنقدم بملف مقنع للاتحاد الدولي.


البسطامي شق الأنفس قبل الغبار


  وجاء فوز البسطامي بشق الأنفس قبل أن يزيل غبار الطريق بالوصول نقطة التتويج بسبب صعوبة المراحل التي تكونت من تضاريس متنوعة, إلا انه كان في غاية السعادة لحظة وصوله إلى خط النهاية برفقته مساعده يوسف الأسمر على متن سيارته ميتسوبيشي ايفو4.


  وقال بسطامي في تصريحات لـ"الغد" ان صعوبة مراحل السباق كانت سلاحا ذا حدين في توفير التدريب المناسب لطاقمي على المشاركات القادمة ثم في إثبات قدراتي في التعامل مع مثل هذه التضاريس التي تحتاج بشكل كبير إلى مناورة وتهدئة وعقل.


  وأكد البسطامي انه سيشارك في رالي قطر الدولي المقرر في منتصف شهر نيسان/ ابريل المقبل قبل أن يظهر في رالي الأردن الدولي شهر أيار/ مايو متمنيا ان تتوج مسيرته في هذا العام بمركز دولي جيد.


النتائج الفنية الرسمية


الاول: فارس البسطامي ومساعده يوسف الأسمر على متن سيارة ميتسوبيشي ايفو 4، المجموعة (ن) بزمن 53 دقيقة و50 ثانية.


الثاني: عاصم عارف ومساعده برهان أبو قورة على متن سيارة ميتسوبيشي ايفو 6، المجموعة (ن) بزمن 57 دقيقة 38 ثانية.


الثالث: فطين البداد ومساعده عيسى ابو جاموس على متن سيارة سوبارو امبريزا، المجموعة (ن) بزمن ساعة واحدة و7 دقائق و11 ثانية. واحرز كأس المبتدئين.


الرابع: سامي الخب ومساعده رمزي منصور على متن سيارة تويوتا سيليكا جي تي 4، المجموعة (س) بزمن ساعة واحدة و10 دقائق و30 ثانية. ونال الأول فئة (س).


الخامس: عبير البطيخي ومساعدها مساعد الشايع على متن اوبل كورسا، مجموعة (ن) بزمن ساعة واحدة و14 دقيقة. ونالت اول فئ المحرك سعة 1600.


السائقون المنسحبون


تامر الطباع ومساعده سعيد المفلح على متن سيارة سوبارو امبريزا
زايد بداد ومساعده باركييف شاديان على متن سيارة سوبارو امبريزا 
مازن طنطش ومساعده زيد ابو زيد على متن سيارة  ميتسوبيشي ايفو 8
نانسي المجالي ومساعدتها ناديا شنودة على  متن سيارة فورد اسكورت
محمد جمعة ومساعده سلامة القماز على متن سيارة فولفو 244
نادر سروجي ومساعده علي مرتضى على متن سيارة سيتروين ساكسو
لؤي ابو كف ومساعده راكان خير على متن سيارة تويوتا .

التعليق