ايسلندا تمنح الجنسية للاميركي فيشر بطل العالم السابق في الشطرنج

تم نشره في الأحد 20 آذار / مارس 2005. 09:00 صباحاً

ريكيافيك - قال البرلمان الايسلندي أمس الاول الجمعة انه وافق على منح الجنسية للامريكي الهارب بوبي فيشر بطل العالم السابق في الشطرنج للسماح له بالسفر الى ريكيافيك من اليابان حيث يحتجز هناك متحديا امر ترحيله الى الولايات المتحدة.


  وفيشر (62 عاما) مطلوب في الولايات المتحدة بسبب انتهاكه عقوبات كانت مفروضة على يوغوسلافيا السابقة باداء مباراة في الشطرنج هناك عام 1992. واعتقل فيشر في اليابان في يوليو/تموز الماضي بسبب دخوله البلاد بجواز سفر امريكي انتهت مدة صلاحيته.


  ووفّر مشجعو الشطرنج في ايسلندا حيث فاز فيشر بلقب العالم عام 1972 بعد مواجهة كانت تجسيدا للحرب الباردة امام البطل الروسي بوريس سباسكي منزلا للبطل الامريكي في نهاية العام الماضي وحشدوا تأييد المسؤولين لاصدار جواز سفر خاص له للذهاب الى هناك.


  غير ان السؤال الذي لا يزال بحاجة الى اجابة هو ما اذا كان مكتب الهجرة في اليابان سيسمح لفيشر بالرحيل الى ايسلندا بدلا من ترحيله الى الولايات المتحدة.


  لكن سياسيا معارضا في طوكيو قال هذا الاسبوع بناء على معلومات من مسؤولي الهجرة ان فيشر سيسمح له بالرحيل اذا منحته ايسلندا الجنسية.


 وقال البرلماني الايسلندي بيارني بنديكتسون لرويترز ان اعضاء اللجنة التي تدرس طلب فيشر وافقوا على تقديم توصية للبرلمان بمنحه الجنسية.


  ويعني ذلك ان بوسع فيشر الحصول على الجنسية الايسلندية بحلول نهاية الاسبوع المقبل.


واضاف بنديكتسون ان اللجنة كانت على اتصال بالسلطات اليابانية بشأن القضية.
  واصطدم فيشر مع السلطات الامريكية عندما شارك في مباراة عام 1992 امام  سباسكي في يوغوسلافيا عندما كانت خاضعة لعقوبات خلال حرب البلقان.


  واختفى فيشر بعد ذلك قبل ان يظهر بعد هجمات 11 سبتمبر/ايلول 2001 على الولايات المتحدة. وأمضى السنوات الاخيرة في التنقل في اوروبا واسيا لتفادي ترحيله.

التعليق