افتتاح معرض محمود القرعان في المركز الثقافي الملكي

تم نشره في الخميس 17 آذار / مارس 2005. 10:00 صباحاً
  • افتتاح معرض محمود القرعان في المركز الثقافي الملكي

"حروف مضيئة": لوحات تستمد جمالها من عراقة التراث


 
     عمان-مثلت اللوحات التراثية بتفاصيلها مصدراً أساسياً استمدت منه أعمال الفنان محمود القرعان مناخها التعبيري. حيث احتلت الأقوال المأثورة وآيات القرآن السطوح التصويرية لمجمل أعمال الفنان محمود القرعان في معرضه "حروف مضيئة" الذي افتتح مساء أول من أمس في المركز الثقافي الملكي تحت رعاية د. محمد الحلايقة.


ويأتي هذا المعرض لدعم جمعية رعاية الطفل المعاق الخيرية في اربد لمساعدة الأطفال المعاقين ورعايتهم.


      واشتمل المعرض الشخصي الخامس للفنان محمود القرعان على أكثر من ثلاثين لوحة تنوعت بين اللوحات المعتقة واللوحات التشكيلية.وتناولت ست من لوحاته موضوعة الألم والمعاناة وارتباطها بصراع الانسان مع ذاته حيث بدت واحدة من لوحاته معبرة عن قوة العواطف المتضاربة التي تجعل المتلقي يتعاطف معها.


فيما ضم المعرض اعمالا فنية اخرى  تعبر عن الأمل والنور وترمز في بعض الأحيان إلى حالة نفسية كان يعيشها الفنان في فترة من الفترات. وضم المعرض لوحة بورتريه لوالدة الفنان محمود القرعان التي كانت مصدر احساسه وإلهامه مرسومة بالفحم.


واستخدم الفنان القرعان الخامات المختلفة لتنفيذ أعماله ومنها الجلد والحبر الصيني والفحم بالاضافة إلى الألوان المائية. واشتمل المعرض على تشكيلة واسعة من اللوحات المعتقة المستوحاة من الفن الاسلامي والوحدات الزخرفية التي تحوي أقوالا مأثورة وآيات قرآنية.


وركز قسم منها على حكم مأخوذة من شاعر العربية أبو الطيب المتنبي ومنها " تحقر عند همتي كل مطلب ويقصر في عيني المدى المتطاول".ولم يبتعد الفنان القرعان في التقنية التي اتبعها لانجاز هذه الأعمال عن الدقة المتناهية من حيث معالجة الجلد والحبر الصيني حتى تظهر اللوحات باللون المعتق.


يذكر أن الفنان محمود القرعان من مواليد مدينة اربد 1966 وقد أقام عدة معارض شخصية بالاضافة إلى مشاركته في معارض وبازارت خيرية، ويعتبر من الفنانين الذين اتخذوا من موهبتهم الفنية وسيلة لدعم المعاقين ومساعدتهم ومنها جمعية رعاية الطفل المعاق الخيرية التي تأسست في اربد في العام 2004 وهي جمعية متخصصة في رعاية الأطفال المعاقين وخصوصاً الاعاقات الحركية ويبلغ عدد أعضاء الجمعية 65 عضوا.


ويستمر معرض الفنان محمود القرعان لغاية أواخر الشهر الحالي.

التعليق