الاندية الاسبانية تسعى لانقاذ سمعتها ونيوكاسل الاقرب للتأهل

تم نشره في الأربعاء 16 آذار / مارس 2005. 10:00 صباحاً
  • الاندية الاسبانية تسعى لانقاذ سمعتها ونيوكاسل الاقرب للتأهل

كأس الاتحاد الاوروبي

هامبورغ - بعد خروج ريال مدريد وبرشلونة من الدور الثاني (دور الستة عشر) لدوري أبطال أوروبا خلال دور الثمانية للبطولة من الفرق الاسبانية للمرة الاولى منذ عام 1993 أصبحت آمال الكرة الاسبانية في البطولات الاوروبية هذا الموسم معلقة على أنديتها الثلاثة الباقية في كأس الاتحاد الاوروبي لحفظ ماء الوجه أو لتحقيق بعض المجد للكرة الاسبانية.


  ومع انطلاق فعاليات جولة الاياب للدور الرابع (دور الستة عشر) في بطولة كأس الاتحاد الاوروبي اليوم الاربعاء يبدو الموقف مطمئنا بالنسبة لفريق ريال سرقسطة الذي يستضيف أوستريا فيينا النمساوي غدا الخميس في حين يبدو صعبا بالنسبة لاشبيلية الذي يحل ضيفا على بارما الايطالي في نفس اليوم.


  أما موقف فياريال فما زال غامضا حيث يخوض اليوم لقاء الذهاب الذي تأجل من قبل بسبب الثلوج التي غطت ملعب ستيوابوخارست الروماني ثم يستضيف الفريق الروماني إيابا يوم الاحد المقبل.


  ويخوض سرقسطة مباراته غدا الخميس أمام أوستريا فيينا النمساوي بمعنويات عالية بعد تعادله في مباراة الذهاب في فيينا 1-1 وبالتالي يكفيه التعادل السلبي أو الفوز بأي نتيجة ليتأهل إلى دور الثمانية.


  وكان الفريق قد تغلب في مطلع الاسبوع الحالي على أشبيلية 1-صفر في الدوري الاسباني وهو ما يدعم معنويات اللاعبين قبل مواجهتهم الاوروبية.


  وعلى النقيض تماما يخوض أشبيلية الذي تراجع للمركز السادس في الدوري الاسباني بالهزيمة أمام سرقسطة مباراته غدا أمام بارما في ظروف شعبة حيث سبق وأن تعادلا ذهابا في أسبانيا سلبيا ولذلك لم يعد أمام أشبيلية سوى الفوز أو التعادل بأي نتيجة إيجابية.


  ولكن خواكين كاباروس المدير الفني لاشبيلية يثق في قدرة فريقه على التأهل لدور الثمانية حيث سنحت للفريق العديد من الفرص السهلة في مباراة الذهاب ولكنه فشل في هز شباك سيباستيان فراي حارس مرمى بارما وهو ما سيركز عليه الفريق في مباراة الاياب باستغلال مثل هذه الفرص جيدا.


  وما يدعم فرصة أشبيلية هي الظروف الصعبة التي يعيشها فريق بارما خلال الايام الحالية بعد الهزيمة التي منها بها أمام أتالانتا صفر-1 في الدوري الايطالي ليتوقف رصيد الفريق عند 29 نقطة في المركز السادس عشر بفارق ثلاث نقاط فقط عن فرق منطقة الهبوط.


  أما فريق فياريال فيخوض مباراته أمام ستيوا بوخارست الروماني اليوم في لقاء الذهاب وهو مرشح بقوة لتحقيق الفوز حيث تدرج مستوى الفريق تصاعديا وتحسنت نتائجه من مباراة لاخرى خلال الفترة الماضية وكانت آخر نتائجه الجيدة هي الفوز الكبير على اسبانيول 4-1 في الدوري الاسباني مطلع الاسبوع الحالي ليصعد الفريق إلى المركز الثالث في الدوري الاسباني وهو أفضل مركز في تاريخ الفريق بالبطولة.


  ويحتل مهاجم أوروغواي الدولي دييغو فورلان نجم مانشستر يونايتد الانجليزي السابق وهداف فياريال الحالي المركز الثاني في قائمة هدافي الدوري الاسباني برصيد 17 هدفا وبفارق هدفين فقط خلف الكاميروني صامويل إيتو نجم برشلونة.
  وبعيدا عن مواجهات الفرق الاسبانية يستضيف نيوكاسل الانجليزي اليوم على ملعبه "سانت جيمس بارك" فريق أوليمبياكوس اليوناني وقد وضع نيوكاسل أحد قدميه في دور الثمانية بعد الفوز على أوليمياكوس 3-1 في عقر ذاره ذهابا واقترب كثيرا من التأهل لدور الثمانية ومن المنتظر أن يخوض المواجهة بمعنويات عالية أيضا بعد نجاحه في مطلع الاسبوع الحالي في التأهل للدور قبل النهائي في بطولة كأس الاتحاد الانجليزي بالفوز على توتنهام 1-صفر في دور الثمانية.


  لكن مدرب نيوكاسل غريام سونس حذر لاعبيه من مغبة الاستهتار واعتبار ان بلوغ ربع النهائي تحصيل حاصل، وقال "احترفت كرة القدم قبل 37 عاما واستطيع ان اؤكد بان كل شيء يجوز في عالم الكرة المستديرة".


  واضاف "علينا ان ننهي العمل بطريقة احترافية وانا فخور لان فريقي لم يخسر على ملعبه في المسابقة الاوروبية هذا الموسم".


  في المقابل، اعترف مدرب اولمبياكوس الصربي دوزان باجيفيتش بصعوبة مهمة فريقه لكنه قال: "لن نذهب الى نيوكاسل في رحلة ترفيهية لاننا ندافع عن تاريخ نادينا وسنفعل كل ما بوسعنا لتحقيق نتيجة مشرفة على الرغم من صعوبة المهمة".


  أما الفريق الانجليزي الثاني في البطولة وهو ميدسلبروه فيحل ضيفا على سبورتنغ لشبونة البرتغالي في مواجهة صعبة يحتاج فيها الفريق الانجليزي للفوز بفارق هدفين على الاقل بعد هزيمته على ملعبه ذهابا 2-3.


  وسيكون أوكسير الفرنسي مرشحا بقوة لتمثيل الكرة الفرنسية في دور الثمانية للبطولة عندما يستضيف ليل في مباراة الاياب غدا علما بأن مباراة الذهاب على ملعب ليل انتهت بفوز أوكسير 1-صفر.


  ويحاول شاختار دونيتسك الاوكراني تعويض هزيمته على ملعبه 1-2 عندما يحل ضيفا اليوم على فريق ألكمار الهولندي.


  أما المباراة الاخرى في هذا الدور فستكون غدا الخميس أيضا بلقاء سيسكا موسكو الروسي مع بارتيزان بلغراد الصربي وكان الفريق الصربي قد تعادل 1-1 على ملعبه ذهابا.


يذكر ان المباراة النهائية لهذه المسابقة ستقام في لشبونة في 18 ايار/مايو المقبل.
برنامج اياب ثمن النهائي بالتوقيت المحلي:


الاربعاء: الذهاب
فياريال (اسبانيا) - ستيوا بوخارست (رومانيا) 8.00
الكمار (هولندا) - شاختار دونتسك (اوكرانيا) 3-1 9.30
نيوكاسل (انجلترا) - اولمبياكوس (اليونان) 3-1 9.45


الخميس:
سسكا موسكو (روسيا) - بارتيزان بلغراد (صربيا) 1-1 7.30
اوكسير (فرنسا) - ليل (فرنسا) 1-صفر 9.45
بارما (ايطاليا) - اشبيلية (اسبانيا) صفر-صفر 9.45
سبورتينغ لشبونة (البرتغال) - ميدلزبره (انجلترا) 3-2 9.45
سرقسطة (اسبانيا) - اوستريا فيينا (النمسا) 1-1 9.45


ملاحظة: تأجلت مباراة الذهاب في هذا الدور بين فياريال الاسباني وستيوا بوخارست الروماني وستقام اليوم، في حين تقام مباراة الاياب الاحد المقبل.

التعليق